قناة السويس
قناة السويس


تعرف على التسويات المنفذة بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس

شيماء مصطفى

الجمعة، 23 نوفمبر 2018 - 05:05 م

كشفت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، عن إجراء عدد من التسويات والمفاوضات الودية في المناطق التابعة للهيئة، وقد وصل عدد التسويات إلى نحو 14 تسوية مع الشركات، وجاري إجراء مفاوضات مع شركات أخرى لتعديل بعض العقود.

«بوابة أخبار اليوم» تنشر تفاصيل التسويات والمفاوضات التي قامت الهيئة الاقتصادية بقناة السويس بإجرائها، والتي نتج عنها تحصيل مبالغ لصالح العيئة تخطت الـ3.7 مليار جنيه، بالإضافة إلي 3 مليارات أخرى قيمة الأراضي التي قامت الهيئة بسحبها لعدم استغلالها حتى الأن.

منطقة شرق بورسعيد

قامت الهيئة الاقتصادية، بانهاء النزاع القائم بين شركة النورس وشركة نبكون مع محافظة بورسعيد، وهي شركات تعمل في استخراج الملح بالمنطقة.

وتم إنهاء التفاوض مع الشركتين بالتنازل عن كافة مستحقاتهم المالية تجاه محافظة بورسعيد، ولصالح الهيئة الاقتصادية.

وقدر عقد التسوية الودية للشركتين، علي رفع كمية الملح المشونة بأحواض الملح بإجمالي مبلغ 97 مليون جنيه.

تعديل عقود حق الانتفاع مع بعض الشركات

تم إجراء تسوية مع شركة "انترناشيونال دراج اجنسي لصناعة الأدوية"، حيث تم سحب مساحة 280 الف متر مربع من الشركة، مع الإبقاء على مساحة 20 الف متر مربع.

وبلغ حجم التسوية 4 ملايين جنيه مدفوعة لصالح الهيئة، مما دفع بالشركة لإجراء توسعات في المصنع وإضافة خطوط إنتاج بداخله بإجمالي استثمارات 500 مليون جنيه .

وقامت المنطقة الاقتصادية، بتعديل عقود حق الانتفاع مع بعض الشركات وتعديل المساحات المستغلة لبعض الشركات، حيث تم تعديل موقف عقد شركة "تي سي أي سنمار" ليكون بإجمالي مبلغ 93 مليون جنيه، بعد أن كانت 14 مليون جنيه.

كما تم تسوية أوضاع المتعدين على مساحة من الارض تقدر ب 4300 فدان كمزارع سمكية بإجمالي 4.5 مليون جنيه كحق انتفاع سنويا لصالح الهيئة الاقتصادية.

سحب الأراضي الغير مستغلة

قامت المنطقة الاقتصادية بقناة السويس، بتنفيذ قرار مجلس الوزراء رقم 409 بتاريخ 2012 بسحب الأراضي من المستثمرين غير الجادين.

وتم إخطار كل من الشركة الخليجية المخصص لها مساحة 100 الف متر مربع، وجاري التفاوض على تسوية الأوضاع أسوة بما تم مع بعض الشركات.

وجاري التفاوض مع شركة تنمية المنطقة الصناعية (الفرما) المخصص لها 23 مليون متر مربع، حيث تم تنمية مساحة 1,800 مليون متر مربع، وتم سحب الأراضي غير المستغلة منها والتي تقدر بحوالي 21 مليون متر مربع، كما تم تسليم مساحة 500 ألف متر مربع للهيئة الهندسية لإنشاء محطة معالجة للصرف الصحي بمنطقة شرق بورسعيد، كذلك تسليم مساحة 50 ألف متر مربع لشركة سامكريت.

وبلغت المبالغ المحصلة لصالح الهيئة، من وراء هذه التسويات وتعديل عقود حق الانتفاع، نحو 203 مليون جنيه، أما حصيلة وعائدات سحب الأراضي غير المستغلة تفوق 3 مليارات جنيه.

تسويات المنطقة الجنوبية

شهدت المنطقة الجنوبية بالعين السخنة التابعة للهيئة الاقتصادية، عددا من التسويات الضخمة مع بعض المستثمرين القدامي في المنطقة.

وتم إجراء تسويات مع كل من شركات السويس للتنمية الصناعية، والبحر الأحمر للنحاس، والشرقيون للمشروعات الصناعية، وسيفورا، وتنمية خليج السويس، والمصرية الصينية المشتركة للاستثمار.

وبلغت عوائد تلك التسويات نحو ٣.٤ مليار جنيه .

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة