صورة مجمعة
صورة مجمعة


5 ساعات في «بئر العبد»| وزير الأوقاف يعلن السلام.. «والتنمية والإعمار» شعار المرحلة

إسراء كارم

السبت، 24 نوفمبر 2018 - 12:18 ص

في أجواء أمنية مشددة، استعدت منطقة بئر العبد في شمال سيناء، لاستقبال عدد من الوزراء والقيادات، وعلى رأسهم وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة ووزير التنمية المحلية اللواء محمود شعراوي.


وشهدت المنطقة حالة قصوى من التأمينات بوقوف رجالة القوات المسلحة والشرطة حول المكان بالكامل، إضافة إلى وضع بوابات إلكترونية إلى جانب التفتيش الذاتي، كما تم أيضا توفير سيارات إسعاف، ووقوف أعضاء من الهلال الأحمر المصري لاستقبال الضيوف وتوجيههم إلى أماكنهم في منطقة الروضة قبل صلاة الجمعة.


«صلاة الجمعة بمسجد الروضة»
وأدى وزير الأوقاف والقيادات صلاة الجمعة في مسجد روضة الشهداء، بعد افتتاحه جزئيًا، بالتزامن مع الذكرى الثانوية للحادث الأليم الذي تعرض له أبناء بئر العبد العام الماضي في نفس المكان.


«خطبة الجمعة»
وجه وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، رسالة فور وصوله إلى شمال سيناء، قائلا: «الإسلام فن صناعة الحياة لا صناعة الموت، ودورنا أن نعمر الدنيا بالدِّين لا أن نخربها باسم الدين»، مقدمًا تحية للقوات المسلحة والشرطة الوطنية ورجالهما .

 
وأضاف: « من هنا، من شمال سيناء الأرض الطيبة المباركة، أرض السلام، أرض العزة والكرامة والنصر، أرض الرجال العظماء الذين رووا ترابها الندي بدمائهم العطرة الزكية، الذين نذروا أنفسهم لله، فصدقوا ما عاهدوا الله عليه، فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا.

وتابع، من هنا نؤكد أن الإسلام هو فن صناعة الحياة لا الموت، وأن دورنا أن نعمر الدنيا بالدِّين، لا أن نخربها باسم الدين، فالأديان جاءت للبناء لا الهدم ، لتحقيق سلام الإنسانية لا إبادتها ، لسعادة البشرية لا لشقائها.

 

 

 


دقيقة حداد وتسليم شهادات على أهالي سيناء
وقف الحضور دقيقة حداد على أرواح شهداء الروضة الشريفة، ثم قام وزير الأوقاف ووزير التنمية المحلية ومحافظ شمال سيناء وعدد من القيادات بتسليم شهادات رفع كفاءة المنزل، وشهادات لمنح تعليمية، وأخرى للزواج، وبعضها لتجديد الكهرباء، خلال مؤتمر صحفي أقيم على هامش الزيارة.

 
مكافأة 1000 جنيه للأئمة
وطالب «جمعة» خلال كلمته بالمؤتمر الصحفي، بصرف مكافأة عاجلة للوعاظ والأئمة بمنطقة شمال سيناء لجهودهم المبذولة في الدعوة والوقوف إلى جانب الأهالي ورفع مستوى التوعية على مدار الفترة الماضية.


مأدبة غداء:
وأقام مشايخ شمال سيناء مأدبة غداء للوزراء ورجال الأعمال والإعلاميين والصحفيين والضيوف المشاركين في هذا الحدث، بدأت  بالاستقبال في الركن العربي وتناول القهوة الخضراء، ثم توزيع الغداء الذي يرتبط بطبيعة المكان.


افتتاح مسجد الجنايني:
وعقب تناول الغداء توجه وزير الأوقاف مباشرة إلى منطقة الخربة لافتتاح مسجد الجنايني، وسط تهليل وفرحة الأهالي، حيث قام بعدها بتسليم 135 منزلاً تم تجهيزها على حساب الأوقاف، بالإضافة إلى توزيع عدد من البطاطين.


أبو هشيمة: التنمية هي الأساس لكل شيء
قال رجل الأعمال المصري أحمد أبو هشيمة، إن حادثة مسجد الروضة الشريف بمنطقه بئر العبد في شمال سيناء، ستظل خالدة في تاريخ المصريين.

وأضاف «أبو هشيمة»، خلال تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم»، في الذكرى الأولى لمجزرة "الروضة": «بئر العبد شهدت تغيرا ملحوظا بتكاتف جميع الجهات، مؤكدا فالتنمية هي الأساس وورثت الدولة إهمال سيناء لمدة ٤٠ عاما وهو ما نسعى حاليا لإصلاحه».

ولفت «أبو هشيمة» إلى أن الدولة حددت حوالي ٢٧٥ مليار جنيه في خطة تنمية وتطوير سيناء، تشمل مستشفيات وطرق ومدن صناعية وتطوير مطار العريش، وهذا كله من شأنه أن يرد على الإرهاب.

وأكد «أبو هشيمة» على وجود مسئولية ودور كبير على القطاع الخاص والمجتمع المدني جميعا، مضيفا أنه لابد أن تكون التنمية هدف لكل المصريين في كل مكان في مصر خصوصا في الصعيد وسيناء.

واستكمل أحمد أبو هشيمة، تصريحاته قائلا: «المهم للتنمية هو عامل الوقت، لأن الدولة تبذل جهودا كبيرة على جميع الأصعدة، وربما ما يساعد سيناء أنها عامرة بالخيرات والموارد الطبيعية، ومن جانبي ساعدت في تجديد ٥٤ بيتا بالكامل بمنازلهم وأثاثهم، وتوزيع ٥٠ رأس ماشية وماعز على الأسر، ودشنت ٢٤ مشروعا صغيرا تم تمويلهم».


وكان مدير إدارة الأوقاف بالعريش الشيخ محمود سلام، أوضح أن هناك استعدادات سبقت شهر ربيع الأول منذ بدايته، احتفالاً بذكرى ميلاد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، والتي من بينها إقامة ندوات يومية بعد صلاتي المغرب والعشاء في جميع أرجاء سيناء بصورة لم تشهدها من قبل.

وأضاف «سلام»، في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم»، أن هناك استعدادات قصوى من جانب المحافظة وقيادات الأمن وجميع الجهات المسؤولة، لزيارة وزير الأوقاف د. محمد مختار جمعة، لمنطقة بئر العبد، كما تم تجهيز المكان والاطمئنان عليه وعلى جميع الخدمات، برئاسة وكيل وزارة الأوقاف بمنطقة شمال سيناء الشيخ محمد العش.

وقال الشيخ محمد العش وكيل وزارة الأوقاف، إن جميع الأئمة والوعاظ وشيوخ شمال سيناء على استعداد كامل لزيارة وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة.

وأكد «العش»، في تصريحه لـ«بوابة أخبار اليوم»، على أن زيارة الوزير لبئر العبد، أقوى رسالة سلام يمكن أن توجه للعالم، وتشير إلى أن سيناء تتميز بالأمن والأمان وأننا لا ننسى حق شهدائنا ونقف إلى جانب أهلهم وذويهم قلبا وقالبا.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة