لقاء د.سحر نصر برجال الأعمال اللبنانيين
لقاء د.سحر نصر برجال الأعمال اللبنانيين


رسالة بيروت|تفاصيل لقاءات سحر نصر بـ«الحريري» ورجال الأعمال اللبنانيين

وليد عبدالعزيز- يحي نجيب

السبت، 24 نوفمبر 2018 - 01:25 م

 

التقت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي د.سحر نصر، مع رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري، اليوم السبت 24 نوفمبر، وذلك على هامش زيارتها العاصمة اللبنانية للمشاركة في الدورة الرابعة لملتقى الأعمال المصري اللبناني.
نقلت د.سحر نصر في بداية اللقاء تحيات المهندس مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء إلى رئيس الوزراء اللبناني، وذلك بحضور السفير نزيه التجاري سفير مصر في لبنان، والدكتورة منى وهبه رئيس المكتب التجاري المصري في بيروت.
وأكدت الوزيرة خلال اللقاء حرص الدولة المصرية على تفعيل الشراكة بين البلدين على المستويين الحكومي والخاص، مؤكدة أن اللقاء تناول بحث نتائج لجان المتابعة للجنة العليا المشتركة مؤكدة حرص مصر على عقد اللجنة في اقرب وقت ممكن وعقب تشكيل الحكومة في لبنان وذلك في ضوء حرص الجانبين المصري، واللبناني على الارتقاء بالعلاقات المشتركة وزيادة التعاون بما يحقق مصالح الشعبين.
وأشارت إلى أنه تم بحث سبل تعزيز الاستثمارات المشتركة وزيادة حجم الاستثمارات اللبنانية في مصر، مؤكدة أن المناخ في مصر أصبح مناسبا وأن مصر مهتمة بجذب المزيد من الاستثمارات العربية وخاصة اللبنانية .
ومن جانبه أكد سعد الحريري رئيس الوزراء اللبناني تقديره لدور مصر بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي في المنطقة، وقوة وعمق العلاقة التي تربط بين البدين.
وقال الحريري إن الإصلاحات التي قامت بها مصر خلال الفترة الماضية تجعلها دولة جاذبة للاستثمارات، مشيرا إلى حرص لبنان على تكثيف تبادل الخبرات  مع مصر وتشجيع القطاع الخاص لإقامة مشروعات مشتركة تخدم شعوب البلدين . 
وقال الحريري إن دور مصر أساسي لتحقيق التوازن والاستقرار بالمنطقة، مؤكدا وجود رغبة حقيقية لدى لبنان لتفعيل الاتفاقيات الموقعة بين البلدين.
وفي اليوم الأخير للملتقى، حرصت الوزيرة سحر نصر على الالتقاء بعدد كبير من رجال الأعمال اللبنانيين، وأكدت خلال اللقاء أن الرئيس السيسي وضع رؤية طموحة لمصر بدأت بإصلاح اقتصادي شامل بجانب إصلاحات تشريعية ومؤسسية ساهمت في تحسين مناخ الاستثمار.
وأكدت نصر أن الرضع في المنطقة يتطلب ضرورة التكامل بين الدول العربية لمواجهة التحديات، موجهة الدعوة لرجال الأعمال اللبنانيين للمشاركة بقمة أفريقيا والتي ستعقد بشرم الشيخ خلال الفترة من ٧ إلى ٩ديسمبر القادم بمشاركة أكثر من ٣الاف مشارك من مختلف دول العالم .
وقالت إن مصر ستترأس الاتحاد الأفريقي بداية العام القادم وان التعاون مع مجتمع الأعمال اللبناني الذي يملك خبرات طويلة في أفريقيا سيساعد الجانبين على تحقيق نتائج أفضل في حجم التعاون التجاري والاستثماري .
وأكدت سحر نصر أن مصر انتهت من مرحلة بناء الدولة، وأن شعار الحكومة المصرية في هذه المرحلة هو أن العمل مستمر، وأن حزمة الإصلاحات التي تم إقرارها مؤخرا تحتاج إلى متابعات لضمان تفعيلها بشكل كامل، مؤكدة إن مصر نجحت في إعادة بناء وتأهيل البنية التحتية من شبكة طرق عملاقة ومحطات كهرباء وأنفاق وغيرهما من آليات إصلاحية وتنموية حقيقية ساعدت على زيادة معدلات النمو وتراجع البطالة والتضخم بشكل كبير  

ومن جانبه قال رئيس اتحاد الصناعات المصرية المهندس محمد السويدي، خلال فعاليات المنتدى أن مصر منذ ٥ سنوات كانت بلا شبكة طرق ولا محطات كهرباء تكفى لاحتياجات الشعب ولكنها أصبحت اليوم دولة متكاملة .
وقال إن الدولة المصرية بقيادة الرئيس السيسي نجحت في تحديد المشاكل والتعامل معها بجدية حتى تغلبت عليها وان نتائج ملموسة بدأت تظهر على الساحة بعد حزمة الإصلاحات الجريئة .
وأكد السويدي أن الدول العربية وخاصة مصر ولبنان أصبحت في حاجة إلى تفعيل فكر التبادل الصناعي سواء من خلال الخبرات أو الخامات أو إقامة المشروعات المشتركة، مؤكدا أن عملية الإصلاح في مصر مازالت مستمرة وأن القوانين الحالية في مصر أصبحت لا تضر  بالصناعة، ولكنها فتحت المجال لشراكة حقيقية بين الدولة المصرية ومختلف دول العالم طبقا لضوابط تحمى حقوق الجميع وتسمح بحرية حركة رؤوس الأموال.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة