صورة مجمعة
صورة مجمعة


جبل طارق .. أرض النزاع بين بريطانيا وإسبانيا .. حكمها المسلمون 750 سنة

أحمد نزيه

السبت، 24 نوفمبر 2018 - 10:49 م

 

كانت شبه جزيرة جبل طارق آخر حجر عثر في وجه رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، ومساعيها لإتمام اتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، من دون تصدير قضايا جديدة.

جبل طارق تلك الأرض التي هي محل نزاعٍ بين بريطانيا وإسبانيا سواء في الماضي البعيد أو الحاضر كادت أن تصدر الأزمات لتيريزا ماي عشية قمتها المرتقبة غدًا الأحد مع القادة الأوروبيين، لوضع الرتوش النهائية على اتفاق انفصال بريطانيا عن التكتل الأوروبي والتصديق عليها.

وأنقذ اتفاق جرى التوصل إليه في اللحظات الأخيرة القمة، وذلك بعد أ، أعلن رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانتشيز التوصل لاتفاقٍ مع بريطانيا يضمن الوفاء بمطالب إسبانيا بأن يكون لها دور في مستقبل جبل طارق بعد انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وكانت قمة الأحد على المحك، حسبما أعلن رئيس الوزراء الإسباني أمس  بشأن خلاف ليأتي هذا الاتفاق لتتنفس رئيسة الوزراء البريطانية الصعداء، وهي التي تعيش لحظاتٍ عصيبةٍ في الحكم في بلادها، جراء خطتها بشأن الانسحاب من الاتحاد الأوروبي، والتي يصفها نواب من حزبها المحافظين بالمنبطحة، كنايةً عن ما يعتبرونه تنازلات قدمتها ماي لأوروبا.

حكم المسلمين لجبل طارق

وجبل طارق، تلك الأرض التي أبحر إليها الطارق بن زياد بجيشه من المغرب صوب الأندلس ليفتحها عام 711 ميلاديًا، ليُخلد اسم الطارق بن زياد هناك في شبه الجزيرة، التي سُميت بجبل طارق، ويطلق عليها حاليًا السكان المحليون اسم "جبرلتار"، وهو تحريفٌ لاسم جبل طارق، المنطوق باللغة العربية.

وقبل الفتح الإسلامي لجبل طارق، كانت المنطقة خاضعةً لحكم المملكة الإسبانية، فقد آل الحكم على شبه الجزيرة لمملكة إسبانيا بعد قرون من تعاقب الحكام على جبل طارق، بدءًا من الفينيقيين عام 950 قبل الميلاد، ثم الإمبراطورية الرومانية حتى سقوط، ليتم ضمها فيما بعد للمملكة الإسبانية، وذلك قبل أن يفتحها المسلمون.

وفي أبريل عام 711 وطأت أقدام الطارق بن زياد ومن معه شبه الجزيرة، لتكون أولى فتوحاتهم في مستهل رحلتهم بشبه الجزيرة الأيبيرية (البرتغال وإسبانيا)، ولتبدأ رحلة المسلمين في حكم جبل طارق.

وظلت المنطقة لنحو أربعة قرون من حكم المسلمين دون إحداث أي تغيير عليها، إلى أن حلّ عام 1150 حينما تم ضمّ المنطقة إلى مملكة غرناطة، إحدى الممالك التي أنشأها المسلمون في الأندلس، واستمر تبعيتها لغرناطة حتى عام 1309.

وفي ذاك العام، قامت القوات الإسبانية بغزو المنطقة، واستمر خضوع جبل طارق لسيطرتها حتى عام 1333، ليعيد المسلمون الكرة على جبل طارق مرةً أخرى، عن طريق قبيلة بني مرين، الذين أعادوا المنطقة مرةً أخرى لمملكة غرناطة عام 1374.

حكم المسلمين مكث هناك أكثر من سبعة قرون ونصف القرن، حتى سقطت الأندلس في قبضة الأسبان، ومعها وقعت جبل طارق في قبضة المملكة الإسباني عام 1492، بعد نحو 780 عامًا من فتح المسلمين لها أول مرة، لم تتمكن خلالها إسبانيا من حكم جبل طارق إلا لفترة وجيرة بلغت 24 سنة لا تضاهي أكثر من 750 من حكم المسلمين هناك.

بداية سيطرة بريطانيا

وبعد انتهاء الحكم الإسلامي على جبل طارق، واستعادة إسبانيا الحكم عليها من جديد، ظلّ الوضع هكذا إلى غاية مطلع القرن الثامن عشر، حينما اندلعت حرب خلافة العرش الإسباني عام 1701، والتي استمرت لعام 1714، ولم تضع تلك الحرب أوزارها إلا بعد توقيع معاهدة أوتريخت عام 1713.

وعلى ضوء المعاهدة، سقطت جبل طارق في قبضة بريطانيا، لتتحول جبل طارق من التاج الإسباني إلى التاج البريطاني، بشكلٍ دائمٍ، وذلك رغم محاولات إسبانيا الفاشلة فيما بعد لاستعادة السيطرة على المنطقة.

واستمرت جبل طارق مستعمرة بريطانية حتى عام 1981، وبعد ذلك أنهت بريطانيا فرض الحكم المباشر على المنطقة، لتطالب إسبانيا وقتها بحق السيادة على جبل طارق بعد أن تخلت عنها لبريطانيا، مستشهدًا ببنود معاهدة أوتريخت عام 1713.

لكن بريطانيا تقول إن فقط منحت جبل طارق الحكم الذاتي، ولم تنهي تبعيتها للندن بصورةٍ كاملةٍ، وهو ما لا يزال نقطة خلاف بين بريطانيا وإسبانيا، وجرت مفاوضات بين الجانبين حول تنازل بريطانيا عن جبل طارق لصالح إسبانيا، بيد أن السكان المحليين لجبل طارق أجهزوا تلك المساعي بإصرارهم على التبعية لبريطانيا.

ويسكن جبل طارق نحو 30 ألف نسمة معظمهم من أصول إنجليزية، ويتمتعون بالحكم الذاتي، ولهم برلمانهم المستقل، وهو يتألف من 17 عضوًا فقط، ورئيس الوزراء الحالي هو فابيان بيكاردو، ومساحتها تبلغ فقط 6.8 كيلو مترات، والبلد عضوٌ في الاتحاد الأوروبي منذ عام 1973، لكنها لا تزال لا تحظى بأي اعترافٍ دوليٍ في الأمم المتحدة كدولةٍ مستقلةٍ.

تلك كانت حكاية الماضي والحاضر لجبل طارق، التي لا تزال تحمل اسم الفاتح المسلم الطارق بن زياد، حتى وإن بات النزاع عليها الآن بين تاجين لا يمتان للحم الإسلامي بصلةٍ.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة