صورة موضوعية
صورة موضوعية


وزير الري: مشروعات الوزارة حائط صد من كوارث السيول

حمدي كامل

الأحد، 25 نوفمبر 2018 - 01:07 م

أكد د. محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري أن المنشآت التي شيدتها الوزارة في عدد من المحافظات لحمايتها من السيول أدت دورا قويا خلال الأيام الأخيرة أصبحت حائط صد  قوي أمام أي كارثة.

 

وأضاف "عبد العاطي" في تصريحات صحفية، أن سدود سانت كاترين وسيناء، والبحيرات الصناعية التي تم إنشاؤها، قامت بحجز المياه وتخزينها للاستفادة منها خلال الفترة المقبلة، مشيرا  إلى أن نجاة تلك المحافظات من كوارث بسبب تلك المشروعات.

 

وأوضح "عبد العاطى" أن أعمال الحماية مستمرة وفق الخطة القومية لمواجهة السيول التي تخطت ميزانيتها ملايين الدولار، ويستغرق تنفيذها أكثر من 4 سنوات.

 

قال المهندس عبد اللطيف خالد رئيس قطاع الري إنه تم خفض المنصرف من مياه النيل خلف السد العالى، وذلك لعدم احتياج القطاع الزراعى للمياه فى الوقت الحالى للاستفادة من مياه الامطار التي تتعرض لها بعض المحافظات،علاوة علي مراجعه برك التخزين علي طول شبكة المجاري الرئيسيه، للتأكد من قدرتها علي استيعاب مياه الامطار الزائدة عن حاجة الاستخدامات الحالية للمياه.

 

وأضاف أن الوزارة بأجهزتها جزء من الدولةن حيث تم الإنتهاء من أعمال تطهير مخرات السيول وشبكات الترع والمصارف لمجابهة السيول وفترة أقصى الاحتياجات بإستثمارات بلغت نحو 450 مليون جنيه، ويتم إبلاغ كافة الأجهزة بتقرير التنبؤ بالأمطار التابع لقطاع التخطيط بالوزاره لاتخاذ الإجراءات اللازمة للتعامل مع الأمطار المتوقعة كلا في اختصاصه، مشيرًا إلي انه يتم تحديث التنبؤ بالامطار كل ثلاثة أيام وهو ما يساعد علي حسن ادارة توزيع المياه المنصرفه من بحيرة ناصرلمختلف الاغراض التنموية من زراعه وشرب وصناعة وملاحة نهرية.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة