قماشتي المفضلة
قماشتي المفضلة


قماشتي المفضلة.. فيلم يرسم أبعاد الواقع السوري بلمسة نسوية

أحمد السنوسي

الأحد، 25 نوفمبر 2018 - 01:47 م

 

يشارك فيلم "قماشتي المفضلة" في الدورة الأربعين من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي حيث يعرض يوم 28 نوفمبر الساعة 6.30 مساءً في مركز الإبداع.

 

ويتتبع الفيلم قصة نهلة صاحبة الـ 25 عاماً والتي تجد نفسها مشتتة بين اختيار البقاء في بلدها والقتال من أجل الحرية، أو قبول عرض بالزواج مرتب له مسبقاً من أحد السوريين المغتربين في الولايات المتحدة الأميركية؛ كل هذا يتغير حين تدخل علاقة مع رجل مثالي صنعته من نسيج خيالاتها.

 

يتناول الفيلم قضية الحرية، مع التركيز بشكل خاص على الحرية الفردية للنساء، وما يواجهنه وسط مجتمع خانق يفرض عليهم القيود، ويدفعهم إلى التنازل عن ما يدور في مخيلاتهن، ولذلك رسمت مخرجته جايا جيجي صورة متدرجة للنساء في المجتمع السوري، بداية من الأم التي تمثل الصورة النمطية للنساء في العالم العربي من حيث محاولة الحفاظ على تقاليد البيئة التي تعيش فيها، وأيضاً ألقت الضوء على جزء التزمت الديني من خلال شخصية الأم، ثم شخصية "ميريام" الفتاة الجميلة التي يؤهلها شكلها الخارجي للحصول على أي شيء، والاخت الصغرى لين التي تعد شخصيتها بمستقبل من التمرد.

 

أما عن نهلة التي تناول من خلالها الفيلم القضية الأهم والأجرأ وهي التمرد الجنسي الذي تبحث نهله من خلاله على حريتها المفقودة، وتساعدها في ذلك مدام جيجي التي تدير بيت دعارة سري، حيث تسهل لها الحصول على مكان للقاء حبيبها الخيالي الذي سرعان ما يتضح للجميع حقيقة عدم وجوده.

 

أما عن سلبية المجتمع فتتمثل في شخصية سمير الشاب السوري المغترب الذي يأتي من الولايات المتحدة للبحث عن زوجة، حيث يجد نفسه يتأرجح بين الأشياء التي يريدها حقاً ومعايير المجتمع، وحالة التردد التي تسيطر عليه وتعرقله عندما يحاول أخذ قرار يعبر عن رغبته الحقيقية.

 

وكان الفيلم قد حصل على عرضه العالمي الأول في مهرجان كان السينمائي الدولي في قسم نظرة ما، الفيلم للمخرجة جايا جيجي، وهو من إنتاج Gloria Films Production (لورين لافولى)، وبطولة منال عيسى، علا طبري وثريا بغدادي وتتولى MAD Solutions توزيع الفيلم في العالم العربي.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة