تيريزا ماي
تيريزا ماي


«38 دقيقة كانت كافية».. ماذا بعد موافقة قادة أوروبا على «البريكست»؟

حسن عادل

الأحد، 25 نوفمبر 2018 - 02:10 م

«38 دقيقة فقط».. هذا هو الوقت الذي احتاجه قادة أوروبا الـ27 للموافقة على الخطة التي تقدمت بها بريطانيا من أجل إتمام خروجها من الاتحاد الأوربي.


وخرج رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك أكد عبر حسابه الرسمي على موقع «تويتر» إن قادة أوروبا وافقوا على خطة البريكست، قبل أن تشير العديد من التقارير الصحفية أن الموافقة على الصيغة البريطانية لم تأخذ سوى دقائق معدودة.


وأشارت صحيفة «ديلي ميل» إلى أن رئيسة الوزراء تيريزا ماي عليها الآن العودة إلى بلادها لأخذ موافقة البرلمان البريطاني على اتفاقية الخروج.


وحذر كبير المفاوضين الأوروبيين ميشال بارنييه من أن الاتحاد لن يقبل بأي تغيرات على الاتفاق، حتى وإن رفضه البرلمان، مطالبا بأن يتحمل النواب البريطانيين مسؤليتهم وأن يصوتوا عليه اليوم.


بينما وقالت رئيسة ليتوانيا داليا جريباوسكايتي إن رئيسة وزراء بريطانيا عليها أن تحصل على موافقة البرلمان أو الذهاب نحو انتخابات مُبكرة.


585 ورقة

ووصفت العديد من التقارير الصحفية الاتفاق الذي توصلت له بريطانيا مع قادة الاتحاد الأوروبي بالـ«تاريخي» والذي يُمهد إلى الخروج الرسمي.


وأشارت إلى أن الاتفاق الذي تقدمت به تيريزا ماي للقادة الأوروبيين جاء في صورة مسودتين، أحدهما  تشمل 585 ورقة والثانية 26 ورقة فقط، ويشمل كافة الأطر القانونية للخروج.


وتابعت إلى فاتورة انفصال بريطانيا عن أوروبا ستصل إلى 39 مليار جنيه استرليني، بالإضافة إلى تقنين وضع إيرلندا الشمالية.


 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة