مبادرة معا ضد العنف مبادرة معا ضد العنف

محافظ الغربية يدشن فعاليات مبادرة "معاً ضد العنف"

فوزي دهب- أحمد أبورية الأحد، 25 نوفمبر 2018 - 05:13 م

دشن محافظ الغربية اللواء هشام السعيد، فعاليات مبادرة "معاً ضد العنف"، التي أطلقتها وزارة التنمية المحلية تحت رعاية وزير التنمية المحلية اللواء محمود شعراوي، والتي تتواكب مع حملة "16 يوم لمناهضة العنف ضد المرأة"، في الفترة من 25 نوفمبر وحتى 10 ديسمبر.

يأتي ذلك في إطار تنفيذ جزء من استراتيجية مصر 2030، التي تم إطلاقها بتوجيه من الرئيس عبد الفتاح السيسي في عام 2017، والتي تسعى إلى وضع الآليات الداعمة والأنشطة التي تعزز دور المرأة في المجتمع ومشاركتها الإيجابية في عملية التنمية وتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص.

وتهدف هذه الاستراتيجية إلى تمكين المرأة في محاورها الأربعة "التمكين السياسي، والتمكين الاجتماعي، والتمكين الاقتصادي، والحماية"، وجاء هذا التدشين خلال المؤتمر الذي نظمته محافظة الغربية بديوان عام المحافظة بحضور د. مجدي سبع رئيس جامعة طنطا، ود. صفاء مرعي مقرر المجلس القومي للمرأة بالغربية، وعدد من القيادات التنفيذية بالمحافظة.

وقدمت د. صفاء مرعي مقرر المجلس القومي للمرأة بالمحافظة، الشكر لمحافظ الغربية على تعاونه مع المجلس ومساعدته في حصول المجلس على المستوى الثاني على مستوى الجمهورية، وعلى تذليله كافة العقبات التي تواجه أنشطة المجلس، مؤكدة رفض الجميع لكافة صور العنف.

وأكد المحافظ حرص الدولة بكافة أجهزتها على الاهتمام بالمرأة المصرية وعلى تنفيذ أحكام الدستور المصري الذي أولى اهتماماً عظيماً بالمرأة، وألزم الدولة بأن تكفل تحقيق المساواة بين الرجل والمرأة في جميع الحقوق، مشيرًا إلى أن المرأة محور المجتمع وهي جزء مهم وأساسي في بناء هذا المجتمع وخصها المولى عز وجل بمكانة مميزة وأوجب لها حقوق كثيرة في جميع الشرائع السماوية.

وأشار محافظ الغربية، إلى أنه تم تشكيل وحدة تكافؤ الفرص مؤخراً بديوان عام المحافظة والتي تتابع فعاليات حملة معاً ضد العنف، وفي هذا الإطار كلف محافظ الغربية مديرية التضامن الاجتماعي ومديرية الثقافة ومديرية الشباب والرياضة، بعقد ندوات على مستوى المحافظة لنشر الوعي عن أهمية المرأة، وكونها تشكل نصف المجتمع ولا يجوز ممارسة أي شكل من أشكال العنف عليها..

وكلف المحافظ، مديرية الشباب والرياضة خلال أيام المبادرة بتدريب الفتيات على الدفاع عن أنفسهن ضد التحرش بمراكز الشباب عن طريق الألعاب الرياضة، كما كلف مديرية التضامن الاجتماعي بعمل دراسة للأشكال المختلفة للعنف ضد المرأة حسب طبيعة المكان (ريف – حضر) ووضع الحلول المناسبة لها، وكذا تنظيم دورات تدريبية للسيدات العاملات بالديوان العام والوحدات المحلية بمراكز المعلومات للتدريب على الحاسب الآلي والإنترنت للحرص على تعليم أطفالهن للقيم والمبادئ واحترام المرأة والبعد عن العنف.

وطالب محافظ الغربية، الجميع بالعمل دون كلل من أجل تغيير ثقافة المجتمع في التعامل مع المرأة من جانب الموروثات المجتمعية والثقافية البالية القديمة، مشيرًا إلى ما استردته المرأة من حقوق في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي لم يتحقق منذ عهود طويلة.

وقدم محافظ الغربية، في نهاية كلمته الشكر لكل نساء محافظة الغربية، اللاتي قدمن المزيد من العطاء وشاركن جنباً إلى جنب مع الرجل في جهود التنمية والبناء.

يذكر أن مبادرة "معاً ضد العنف" تتواكب مع حملة "16 يوما لمناهضة العنف ضد المرأة" التي حددتها الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم 25 نوفمبر "اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة "، وهي حملة عالمية أطلقتها الأمم المتحدة عام 1991م بهدف مناهضة جميع أشكال العنف الموجه ضد النساء والفتيات حول العالم، وتنتهي الحملة يوم 10 ديسمبر، وهو يوم حقوق الإنسان واللون المخصص للحملة هو اللون البرتقالي، تعبيراً عن الأمل في الوصول إلى مستقبل مشرق خال من العنف.

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة