نقل ٢٤٠ قطعة اثرية الى المتحف المصري الكبير
نقل ٢٤٠ قطعة اثرية الى المتحف المصري الكبير


«المتحف الكبير» يستقبل 240 قطعة أثرية ويختتم المشروع المصري الياباني

شيرين الكردي- ريم الزاهد

الإثنين، 26 نوفمبر 2018 - 12:01 م

 

استقبل المتحف المصري الكبير بميدان الرماية صباح اليوم الاثنين 26 نوفمبر، 10 لوحات كبيرة الحجم  من مقبرة «اني سنفرو ايشتف»، والتي كانت معروضة بالمتحف المصري بالتحرير، بالإضافة إلى 230 قطعة أثرية من عصور مختلفة.

 

وأوضح د. طارق توفيق المشرف العام على مشروع المتحف المصري الكبير، أن عملية نقل العشرة لوحات الأثرية للمقبرة، يأتي ضمن المشروع المصري الياباني "الجايكا" المشترك  لنقل ٧٢ قطعة أثرية ليكون بذلك تم الانتهاء من نقلهم جميعًا، حيث كان من أهمهم الأسرة الجنائزية  والعجلات الحربية  للملك توت عنخ أمون.

 

وأضاف د.توفيق أن العشرة لوحات الأثرية هم جزء من مجموعة لوحات  مقبرة "انى سنفرو ايشتف" بمنطقة دهشور، والتي تتكون من أصل ١٨ لوحة ذات مقاسات مختلفة، كان قد تم نقلهم سابقا وسيتم عرضهم  بصورة متكاملة وبنفس الشكل الذي كانت موجودة بالمقبرة.

 

وأشار إلى أن المقبرة ترجع إلى عصر الأسرة السادسة من الدولة القديمة، وقد تم اكتشافها عام ١٨٥٤-١٨٩٥ على يد عالم الآثار دي مورجان  بمنطقة دهشور. 

 

أما عن ال230 قطعة أثرية فقال د. توفيق أنهم عبارة عن مجموعة متنوعة من القطع الاثرية تضم  تماثيل من عصر الدولة الوسطى ولوحات حجرية واواني زجاجية من عصور مختلفة.

 

وأكد "ميكايو نيكامورا"  مدير مكتب الجايكا  بالمتحف الكبير على التعاون الدائم مع المتحف المصري الكبير وحرص الجايكا على تقديم الدعم واستخدام أحدث الطرق العلمية المتخصصة وأعلى التقنيات في مجال نقل القطع الأثرية وترميمها حتى يتم انجاز مشروع المتحف المصري الكبير وافتتاحه. 

 

ومن جانبه قال عيسى زيدان، مدير عام الترميم الأولي ونقل الآثار بالمتحف المصري الكبير، أنه تم اتباع كافة الاحتياطات اللازمة في تغليف ونقل القطع ووضعهم على وحدات مضادة للاهتزازات، كما تم التعاون في عملية النقل مع خبراء شركة نتسو اليابانية وهي أحد أكبر الشركات المتخصصة في نقل الآثار بالعالم، و ذلك حرصا على سلامة اللوحات الأثرية  حيث أنها ذات طبيعة خاصة لكونها مصنوعة من الطوب اللبن المغطى بطبقات من الملاط الأبيض، وتحتوى على العديد من الرسومات المختلفة الألوان. 

 

وأشار حسين كمال، مدير عام الشئون الفنية بمركز الترميم بالمتحف المصري الكبير، إلى أنه قبل نقل القطع من المتحف المصري بالتحرير تم إجراء أعمال التوثيق الأثري والترميم الأولى باستخدام تقنية الليزر سكان والفحص بجهاز X  Ray  radio graphy  للتعرف على أماكن الضعف والقوة للوحات، كما أن اللوحات سوف تخضع لأعمال الترميم الكامل بمركز الترميم بالمتحف.

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة