تعرف على طريقة «تأديب الزوجة»
تعرف على طريقة «تأديب الزوجة»


تعرف على طريقة تأديب «الزوجة الناشز»

إسراء كارم

الإثنين، 26 نوفمبر 2018 - 12:57 م

 

تعاني الكثير من الزوجات من الإهانة من قبل الزوج أو إلى سوء المعاملة، مما يضطرها أحيانًا لطلب الخلع أو الطلاق.


ووجه أحد الأشخاص سؤالا إلى دار الإفتاء المصرية، نصه: « هل يجوز للزوج في حالة كثرة تجاوزات الزوجة وتطاولها عليه أن يهجرها بأن يترك المنزل لعدة أيام حتى تعود لرشدها؟ وإذا كان ذلك جائزا، فما الوضع لو كان له أكثر من زوجة، حيث سيترتب على ذلك أنه لن يكون عندها في الأيام التي تخصها، فهل هذا مخالف للعدل خلال هذه المدة؟».


يباح تأديب الزوجة بشروط:


وأجاب مفتي الجمهورية السابق الدكتور علي جمعة، بأنه يباح للزوج تأديب زوجته تأديبا خفيفا على تفريطها في حقوقه ونشوزها عن طاعته، وذلك إذا كان يرجو بذلك صلاحها، لا بغرض الانتقام والتشفي، كما قال تعالى: «واللاتي تخافون نشوزهن فعظوهن واهجروهن في المضاجع واضربوهن فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلا إن الله كان عليا كبيرا» [النساء: 34].


ترك البيت غير جائز:


وأوضح أن الهجر في الآية مقيد بكونه في المضجع، ومفهومه أن الهجر بترك البيت غير جائز، لافتًا إلى تأكيد النبي صلى الله عليه واله وسلم ذلك حين سئل عن حق الزوجة على زوجها فقال: «أن تطعمها إذا طعمت، وتكسوها إذا اكتسيت، أو اكتسبت، ولا تضرب الوجه، ولا تقبح، ولا تهجر إلا في البيت».


واستكمل «جمعة» أنه إذا أضيف إلى ذلك أن له أكثر من زوجة فقد جمع إلى مخالفته في الهجر بترك منزل الزوجية مخالفة أخرى بترك العدل في المبيت، وعلى الزوج أن يسلك في تأديبه لزوجته مسلك الرفق حتى يؤتي التأديب ثماره المرجوة منه.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة