وزير الأوقاف د. محمد مختار جمعة
وزير الأوقاف د. محمد مختار جمعة


خلال «ندوة الرأي»..

 وزير الأوقاف: مشكلة الناس الخلط بين الثابت والمتغير

إسراء كارم

الإثنين، 26 نوفمبر 2018 - 08:14 م

أوضح وزير الأوقاف د. محمد مختار جمعة، أنه إذا كنا نحب النبي صلى الله عليه وسلم، فيجب أن نحول المحفوظات إلى واقع ملموس في حياتنا.

وأضاف "جمعة"، خلال كلمته في "ندوة الرأي"، المقامة بنادي مستشاري قضايا الدولة، برئاسة المستشار أحمد خليفة، تحت عنوان: "التأسي بأخلاق الرسول عليه الصلاة والسلام"، أن مشكلتنا الحالية هي الخلط بين الثابت والمقدس وبين المتغير وهو الفكر البشري من الشروح، وما كتب حول النص القرآني والأحاديث النبوية الشريفة.

وذكر وزير الأوقاف، أنه علينا الإيمان بالسنة وفهم النصوص وتطبيقها على أرض الواقع، والتفرقة بينها وبين الآراء والشروح، وعدم التحدث والإفتاء فيما ليس لنا به علم.

واستكمل أن بعض الناس مازالت في التباس ما بين كلام النبي في شئون الحياة والاختلاف بينها وبين العبادات الفرائض الثابتة مثل الصوم والصلاة، فمثلا أراد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، أن يشجع على الزراعة بصفته نبيا ورسولا وحاكما ورئيس دولة، فقال: "من أحيا أرضا ميتة فهي له"، وهو ما كان يناسب توقيتا معينا يختلف عن قوانين الدولة والدستور حاليا.

وتقام الندوة تحت رعاية وزير الأوقاف، والمستشار حسين عبده خليل، رئيس هيئة قضايا الدولة، وقيادات الوزارة والهيئة، ومشاركة لفيف من علماء وشيوخ وزارة الأوقاف، وأعضاء المجلس الأعلى للهيئة والمستشارين أعضاء الهيئة وأسرهم.

يأتى ذلك في إطار قيام النادي بدوره الثقافي، ومن قبيل التنوع في تقديم هذه الخدمة، وبمناسبة الاحتفال بمولد سيد البرية سيدنا محمد أشرف الخلق أجمعين صلى الله عليه وسلم.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة