صورة مجمعة
صورة مجمعة


نصّاب بـ«البدلة الميري».. تعرَّف على عقوبة «انتحال صفة رجل شرطة»

محمد فاروق

الإثنين، 26 نوفمبر 2018 - 08:58 م

انتشرت في الآونة الأخيرة حوادث النصب باسم رجال الشرطة، وسقوط العديد من التشكيلات العصابية، بتهم النصب على المواطنين، وكان آخرها مسجل خطر انتحل صفة أمين شرطة.

في السطور التالية، ترصد "بوابة أخبار اليوم"، أبرز وقائع السرقات والنصب التي انتحل فيها المتهمين صفة رجال شرطة، والعقوبات التي تنتظرهم.

دولارات بولاق أبو العلا

انتحل مسجل خطر هارب من 16 سنة سجن، صفة أمين شرطة، وسرق سيارة بداخلها حوالي 4 آلاف دولار من موظف بمنطقة "بولاق أبو العلا".

بداية الواقعة كانت باستيقاف المتهم للرجل، وطلب منه تراخيص السيارة واطلع عليها وأعادها له مرة أخرى وكذا بطاقة الرقم القومي، واستقل السيارة بدعوى اتخاذ الإجراءات القانونية حياله لكونه مطلوب التنفيذ عليه في حكم قضائي، ولدى وصولهما بشارع "السبتية" ترجل من السيارة لإجراء مكالمة هاتفية تاركاً مفتاح التشغيل بها، فغافله المذكور ولاذ بالفرار بالسيارة وبداخلها حقيبة تحوي 3923 دولارًا أمريكيًا، وهاتف محمول، وكارنيه خاص به.

آثار المريوطية

ضبطت الأجهزة الأمنية تشكيلاً عصابيًا، تخصص في انتحال صفة رجال الشرطة والنصب والاحتيال، على راغبي شراء القطع الأثرية والاستيلاء على أموالهم.

البداية عندما وردت معلومات لمباحث مركز شرطة البدرشين بتواجد بعض الأشخاص بمقهى بطريق المريوطية، دائرة المركز، يدعي أحدهم أنه من أفراد الشرطة، ويتناقشون حول تقسيم مبالغ مالية.

كهربائى الهرم

تلقى ضباط قسم الهرم، بلاغا من «عطية. ف. ح»، 39 سنة كهربائي، بقيام 4 أشخاص يرتدون ملابس شرطية باقتحام منزله، وحاولوا اصطحابه، إلا أنه ارتاب في أمرهم واستغاث بالأهالي وتمكنوا من ضبطهم، وهم كلاً من: «أحمد. ح. م. س» 32 سنة، سائق، و«عيد. م» 22 سنة، نجار مسلح، و«إبراهيم. م» 22 سنة، نجل عم الثاني.

أموال عامة

تلقى قسم شرطة البساتين، بلاغًا من مدرس يفيد تعرضه للنصب على يد شخص أوهمه بأنه تاجر عملة، ولجأ إليه لاستبدال مبلغ 127 ألف جنيه بدولارات، إلا أنه فوجئ في الموعد المحدد بسيارة ميكروباص نزل منها 5 أشخاص ادعوا أنهم ضباط بمباحث الأموال العامة، واستولوا على المبلغ.

سرقة بالإكراه

ضُبط 3 أشخاص ارتكبوا جريمة انتحال صفة رجال الشرطة، بهدف الاستيلاء على أموال ومتعلقات المواطنين وسرقتهم بالإكراه.

بدأت الواقعة بتلقي بلاغا من المواطن «فيصل. د»، 29 عاما، ممرض، ومقيم بدائرة قسم شرطة العجوزة، يحمل جنسية إحدى الدول العربية، بقيام 3  أشخاص يستقلون سيارة ملاكي باستيقافه وادعائهم أنهم من رجال الشرطة، حيث تم إجباره على استقلال السيارة بصحبتهم، واستولوا منه على مبالغ مالية قدرها 3000 جنيه، و400 دولار أمريكي، وساعة يد، ثم تركوه وفروا هاربين.

العقوبة القانونية

قال المستشار فرغلي أبو السعود المحامي بالنقض والإدارية والدستورية العليا، إن القانون غلظ عقوبة انتحال الصفة، لتصل إلى 15 سنة، في حالة ارتباطها بسلاح ناري، بينما تصل للإعدام في حالة القتل وانتحال الصفة.

ولفت "فرغلي"، في تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم"، إلى أن انتحال صفة ضابط بدون جريمة تتراوح فيها العقوبة من شهر إلى 3 سنوات، بينما في حالة النصب على المواطنين وانتحال الصفة تتراوح بين 3 و7 سنوات.

جنايات القاهرة

وعاقبت محكمة جنايات القاهرة 4 متهمين بالسجن المشدد 7 سنوات، بتهمة انتحال صفة ضباط شرطة، وسرقة مواطنين تحت تهديد السلاح.

صدر الحكم برئاسة المستشار إبراهيم مصطفي كمال، وعضوية المستشارين شريف فؤاد، وسامح السنوسي، وأمانة سر مصطفي شوقي، وأيمن عثمان.

وكشفت تحقيقات النيابة العامة، قيام صاحب كشك، وجزار، وسائق، وعاطل، بسرقة مبالغ مالية عن طريق استيقاف المجني عليهم، مدعين أنهم من رجال الشرطة، وسرقة سياراتهم وما معهم من أموال ومتعلقات شخصية تحت تهديد السلاح.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة