الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء

«الإحصاء» يعلن قياس تنافسية الصادرات القائمة على الصناعات الصغيرة

أسامة حمدي الثلاثاء، 27 نوفمبر 2018 - 11:10 ص

أصدر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، اليوم الثلاثاء 27 نوفمبر، دراسة بعنوان «قياس تنافسية الصادرات القائمة على الصناعات الصغيرة فى ضوء مبادرة البنك المركزي  المصري».


وتأتي الدراسة، في ضوء مبادرة الشمول المالى التى أطلقها الرئيس، ومبادرات البنك المركزى لدعم  الصناعات الصغيرة، قام الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء باستحداث تصنيف السلع الصناعية وفقاً لطبيعة المشروعات من واقع بيانات التعداد الاقتصادى 2012 / 2013، وتم استخدام هذا التصنيف لإصدار دراسة «قياس تنافسية الصادرات القائمة على الصناعات الصغيرة فى ضوء مبادرة البنك المركزى  المصري».


وقامت الدراسـة بحساب الميزة التنافسـية للصادرات والواردات، وتم تصنيفهــا طبقاً لنوع  الصناعات المنتجة منها سواء (متناهية الصغر، وصغيرة جداً، وصغيرة، ومتوسطة)، وتم حساب الميزة التنافسية المستبانة للتعرف على تنافسية هذه السلع.


وجاءت النتائج، أن سلع صناعية ذات ميزة تنافسية مستبانة للصادرات، وهي الميزة التصديرية الواضحة والتى تعنى أن هناك ميزة تنافسية لصادرات هذه السلع على مستوى العالم، وهي مجموع السلع التى يتم استيرادها بحجم أقل، وتم الرمز لها باللون الأخضر، وهذه السلع تحتاج إلى مزيد من جهود الدولة لدعمها عن طريق فتح أسواق جديدة أمامها، وعمل حوافز تصدير، وتقليل الضرائب، ويبلغ عددها 284 سلعة صناعية.


ويوجد سلع صناعية ذات ميزة تنافسية للصادرات، وهي مجموع السلع التي صادراتها أكبر من واردتها، وتم الرمز لها باللون الأصفر، وهي السلع التي تحتاج إلى مزيد من الدعم والمزايا التصديرية لتحويلها إلى سلع ذات ميزة مستبانة، ويبلغ عددها 121 سلعة صناعية.


وهناك سلع صناعية لا يوجد لها ميزة تنافسية، وهي مجموع السلع التى وارداتها أكبر من صادراتها، وتم الرمز لها باللون الأحمر، وهى السلع التي تسمى تحدي الصناعة، وهي السلع التي تحتاج مزيد من الدعم مع تدخل الدولة لإزالة المعوقات حتى تتحول إلى سلع ذات ميزة مستبانة، ويبلغ عددها 262 سلعة صناعية.


وقامت الدراسة بإلقاء الضوء على مجموعة من السلع ذات اللون الأصفر واللون الأحمر والعمل على تحويلها إلى اللون الأخضر، لتوضيح أن هناك سلع يمكن التعامل معها على مرحلتين، مرحلة قصيرة الأجل وهى السلع ذات اللون الأصفر، ومرحلة طويلة الأجل وتحتاج لمزيد من التحدى وهى السلع ذات اللون الأحمر.
 

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة