صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


5 خطوات يجب إتباعها للمحافظة على سيارتك أثناء حدوث حريق

عواد شكشك

الثلاثاء، 27 نوفمبر 2018 - 12:29 م

ترصد "بوابة أخبار اليوم" الخطوات التي يجب إتباعها في حالة نشوب الحريق أثناء القيادة على الطرق السريعة أو تصاعد أدخنة من الكبوت أو من تحت التابلوه أو من أي جزء آخر أو انبعاث رائحة حريق للمحافظة على حياتك كقائد لسيارة.

 

وإليكم الخطوات التي يجب تنفيذها للتغلب على الحريق في سيارتك وهم:

 

أولا: تهدئة السرعة تدريجيا حتى نتفادى اصطدام الآخرين بنا من الخلف فيزداد الموقف سوءاً ثم نتوقف على يمين الطريق، مع تشغيل نور الانتظار الرباعى وتبطيل الموتور فوراً لوقف أى تدفق محتمل للبنزين وكذلك لفصل الكهرباء عن أى دوائر كهربائية لها علاقة بالكونتاكت وذلك حتى نتمكن من منع استمرار الحريق بقدر الإمكان.

 

ثانيا: الإسراع بإخراج كل من فى السيارة من ركاب وأن يقفوا فى مكان آمن على بعد لا يقل عن 50 متراً من السيارة خاصة الأطفال.

 

ثالثا: تجهيز طفاية الحريق للاستعمال، وشد مقبض فتح الكبود من داخل صالون السيارة ثم الاستعانة بقطعة قماش كالفوطة الصفراء لفتح الكبود الذى غالباً ما يكون ساخناً جداً، ويستحسن جداً الاحتفاظ بقفاز مقاوم للحرارة فى درج التابلوه لاستعماله فى مثل هذه اللحظات الحرجة، مع أخذ الحذر الشديد، حيث أن معظم الإصابات تحدث أثناء فتح الكبود. ويجب تقدير شدة وخطورة الحريق فاذا كانت ألسنة اللهب مستعرة فمن المستحسن الوقوف بعيداً واستدعاء المطافئ أو طلب المساعدة من سائقى سيارات النقل الذين غالباً ما يكون لديهم طفايات حريق كبيرة يمكن أن تساهم فى إخماد الحريق.

 

رابعا: أما إذا كان الحريق فى بدايته وقررت فتح الكبود فلابد من الحذر من شدة الحرارة وألسنة اللهب خاصة على الوجه لتفادى الإصابة بالحروق.

وفي بعض الأحيان يمكن توجيه الطفاية باتجاه الجزء المشتعل من خلال فتح غطاء الموتور جزئيا للحماية من الحرارة ولتقليل دخول الهواء ناحية الحريق مما يساعد على سهولة إخماده ويجب توجيه الطفاية إلى مصدر النيران من أسفل إلى أعلى. كذلك يجب قطع الطريق على النيران بسرعة باستخدام الطفاية إذا كان اللهب متجهاً للخلف باتجاه تانك البنزين.

 

خامسا: أما في حالة عدم وجود طفاية حريق بالسيارة - وهذا خطأ فادح - فمن الممكن استعمال التراب أو الرمل في إخماد الحريق أو استعمال قطعة قماش ثقيلة مثل دواسة الأرضية أو حتى جاكت حتى نمنع الأكسجين من الوصول للجزء المشتعل.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة