وزارة الرى
وزارة الرى


وزير الري يتلقى تقريرًا من قطاع التخطيط حول الخطة الاستثمارية الحالية

حمدي كامل

الثلاثاء، 27 نوفمبر 2018 - 04:01 م

تلقى الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، تقريرا مفصلا من قطاع التخطيط بديوان عام الوزارة حول مجمل الأنشطة والانجازات وتقدم سير العمل لمشروعات الخطة الاستثمارية الجاري تنفيذها على مستوى القطاع خلال العام المالي الحالي  2018/2019.

وذلك في إطار خطة الوزارة الهادفة إلى النهوض بالشأن المائي لتلبية احتياجات كافة القطاعات والمضي قدما في تنفيذ كافة المشروعات المائية اللازمة للوفاء بمتطلبات التنمية الشاملة والمستدامة على المستوى القومي ، إلى جانب تنقية وتحسين نوعية المياه وتنميتها والحفاظ عليها من الهدر والتلوث وترشيد استخداماتها وتهيئة البيئة المواتية لتحقيق إدارة فاعلة وواعية لقطاع المياه بالدولة ومواجهة التحديات الحالية والمستقبلية في هذا الصدد ونشر التوعية بأهمية الموارد المائية وتوجيهها الوجهة الصحيحة وحماية نهر النيل والمجاري المائية من كافة أشكال التعديات .

وأشار التقرير أنه يتم حاليا تنفيذ حزمة من الأنشطة والمشروعات في إطار أعمال الخطة العاجلة بتكلفة إجمالية تقدر بحوالي 560 مليون جنيه لتلبية احتياجات كافة القطاعات والمضي قدما في تنفيذ كافة المشروعات المائية اللازمة للوفاء بمتطلبات التنمية الشاملة والمستدامة على المستوى القومي.

وأضاف التقرير إلى أن الخطة تشمل تنقية وتحسين نوعية المياه وتنميتها والحفاظ عليها من الهدر والتلوث وترشيد استخداماتها وتهيئة البيئة المواتية لتحقيق إدارة فاعلة وواعية لقطاع المياه بالدولة ومواجهة التحديات الحالية والمستقبلية في هذا الصدد ونشر التوعية بأهمية الموارد المائية وتوجيهها الوجهة الصحيحة وحماية نهر النيل والمجاري المائية من كافة أشكال التعديات .
وأوضح التقرير أن الخطة تضمنت تنظيم تدريب الكوادر الهندسية والفنية المتخصصة على نظام المحاسبة المائية بهدف حساب الاستخدامات المائية والعائد منها باستخدام صور الأقمار الصناعية إلى جانب القياسات الحقلية وذلك لتقييم إنتاجية المياه وتحديث طرق توزيع المياه وربطها بأهداف التنمية المستدامة . 
وأضاف أن متابعة أعمال الخطة العاجلة بتكلفة إجمالية تقدر بحوالي 560 مليون جنيه منها تتضمن  تنفيذ  92  محطة لخلط المياه النيلية تخدم  7  محافظات هى ( الشرقية – دمياط – كفرالشيخ – البحيرة – الدقهلية - المنوفية – الغربية ) بتكلفة 369 مليون جنيه ومتابعة جميع الإجراءات اللازمة مع وزارة التعاون الدولي لتوقيع مشروع بحر البقر بقيمة 100 مليون دينار كويتى .
وكشف  ان المشروع يتضمن إنشاء محطة لمعالجة مياه مصرف بحر البقر بطاقة 5 ملايين م3/يوم، يتم الاستفادة منها في استصلاح وزراعة حوالي 330 ألف فدان شرق قناة السويس بالإضافة إلى 70 ألف فدان يتم زراعتها حالياً بمنطقتي سهل الطينة والقنطرة شرق ليصل إجمالي الأراضي المزروعة إلى 400 ألف فدان، بالإضافة إلى إنشاء مشروعات تنمية زراعية متكاملة (إنتاج زراعي وحيواني وصناعي).

وأضاف أن المشروع يأتي في إطار تنفيذ الحكومة لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بدعم مشروع تنمية شبه جزيرة سيناء وتقوم بتنفيذ هذا المشروع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

وأشار إلى إصدار تقريرين لمتابعة زراعة محصول الأرز وحساب مساحته عن طريق التقاط صور الأقمار الصناعية، إضافة إلى تدريب طلبة كلية آداب  قسم جغرافيا جامعة القاهرة عن نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد ، مع إصدار تنبؤات يومية للأمطار باستخدام النماذج الجوية ETA – MIM – WRF  وإصدار تقرير بوصف حالة الفيضان و تنبؤات بإيراد نهر النيل .

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة