ختام فعاليات المؤتمر الدولي لضمان الجودة طريقا لتدويل الجامعات
ختام فعاليات المؤتمر الدولي لضمان الجودة طريقا لتدويل الجامعات


ختام فعاليات المؤتمر الدولي لضمان الجودة طريقا لتدويل الجامعات

سهام فودة

الثلاثاء، 27 نوفمبر 2018 - 08:45 م

اختتمت فعاليات المؤتمر الدولي الأول "لضمان الجودة طريقا لتدويل الجامعات"، تحت رعاية د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي، ود. عمرو عزت سلامة الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية، ود. أحمد بيومي رئيس جامعة مدينة السادات، ود. يوهانسن عيد رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية لضمان الجودة.

 حضر المؤتمر رؤساء الجامعات المصرية ممثلة في د. عادل مبارك رئيس جامعة المنوفية، ود. معوض الخولي رئيس لجنة العلوم الأساسية بالمجلس الأعلى للجامعات، ومشاركة بعض الدول العربية د. ساري أحمد رئيس جامعة عمان، ود. وفاء زهران عميدة كلية الصيدلة، مدير مركز الجودة بجامعة المنوفية، ومديري مراكز الجودة على مستوى الجامعات المصرية.

وأقر رئيس جامعة مدينة السادات توصيات المؤتمر ومن أهم بنودها إعداد إطار عربي موحد للمؤهلات، والعمل على وضع معايير موحدة لضمان الجودة بالجامعات العربية لدعم عملية التطوير في إطار الحفاظ على الهوية العربية، وإعداد قاعدة بيانات الجامعات العربية تحت مظلة اتحاد الجامعات العربية، وضرورة انتقال الجامعات العربية من عملية ضبط نظم الجودة إلى إلزامية تطبيق نظم الجودة.

وأكدت مدير مركز الجودة بجامعة مدينة السادات د. ماجدة رفعت، ضرورة الاهتمام بترسيخ مفهوم وتنمية تدويل الجامعات من خلال العمل على التأكيد المستمر على جودة المؤسسات التعليمية، والعمل على تضمين معايير اختيار القيادات الجامعية معيار الخبرة في مجالات تطبيق الجودة الشاملة، والمشاركة المجتمعية في تمويل المشاريع البحثية في مجال جودة التعليم، وتفعيل دور الجودة عن طريق عقد مؤتمرات وورش العمل بصفة دورية لتبادل الخبرات بين الجامعات، وفي نهاية المؤتمر تم التقاط الصور التذكارية للمشاركة الاجتماعية بين الدول العربية.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة