التليفون الأرضي والمحمول
التليفون الأرضي والمحمول


الإطلاق التجاري لخدمات التليفون الأرضي يشعل المنافسة بين شركات المحمول

وائل نبيل

الثلاثاء، 27 نوفمبر 2018 - 10:05 م

خلال فعاليات معرض ومؤتمر القاهرة الدولي للاتصالات والتكنولوجيا، أعلنت اتصالات مصر عن الإطلاق التجاري لخدمات التليفون الأرضي، بعد أن كانت قد أجرت أول مكالمة تليفون أرضي، بين مقر شركة اتصالات في الإمارات ومقرها بالقاهرة، على هامش فعاليات معرض جايتكس دبي 2018.

وكانت اتصالات مصر قد وقعت مذكرة تفاهم مع الشركة المصرية للاتصالاتWE، لتقديم خدمات التليفون الأرضي الافتراضي، ومقرر لها 5 سنوات، تقوم خلاله المصرية للاتصالات "WE" بتقديم خدماتها اعتمادًا على شبكة اتصالات مصر بنظام التجوال المحلي، بينما تقوم اتصالات مصر بالاعتماد على شبكة المصرية للاتصالات في تقديم خدمات التليفون الأرضي، وإطلاقها تجاريا للجمهور، بعد موافقة الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات.

وفي أكتوبر 2015،  كانت شركات المحمول الثلاث، قد حصلت على الرخصة الموحدة بقيمة 11.2 مليار دولار للرخصة الواحدة، و شملت رخص الجيل الرابع 4G، إضافة إلى رخص الاتصالات الدولية.

وبموجب الرخصة الموحدة التي حصلت عليها الشركات، تقوم كل شركة بتقديم خدمات التليفون الأرضي الثابت الافتراضي، وخدمات الإنترنت بجانب خدمات المحمول، فيما تقوم الشركة المصرية للاتصالات، المشغل لخدمات التليفون الثابت، بتقديم خدمات المحمول، وهو ما قامت به من خلال إطلاق شبكة المحمول الرابعة في مصر WE.

ومن المعروف أن استخدام الهاتف الأضي قد تراجع كثيرًا بعد ظهور المحمول، إلا أن الأشهر الماضية شهدت زيادة بحجم الاشتراكات، نظرا لحاجة المستخدمين لخدمات الإنترنت الأرضي في المنازل، خاصة بعد تجديد وتطوير البنية التحتية للاتصالات، وإحلال كابلات النحاس بكابلات الألياف الضوئية، لتقديم سرعات فائقة، عبر ضخ الشركة المصرية للاتصالات للمليارات للاستثمار في البنية التحتية لشبكات الاتصالات في مصر.

وبحسب مؤشرات وزارة الاتصالات، فقد بلغ حجم الاشتراكات بالتليفون الأرضي لنحو 7.24 مليون مشترك في مصر، منهم نحو  84% مشتركين بالهاتف الأرضي المنزلي، بينما نحو 13% للمشتركين تجاري، و 3% للمشتركين حكومي.

ومع زيادة الطلب مجددا على خدمات التليفون الأرضي من المتوقع أن تشتعل المنافسة بين شركات المحمول العاملة بالسوق المحلى "فودافون واورنج واتصالات"، وسعيها لتقديم أكثر العروض تنافسية، الأمر الذي يراه الكثيرون أنه سينعكس بفائدة كبيرة للمستخدمين والمشتركين، نظرا لتنوع العروض من الشركات التي ستسابق في الحصول على أكبر حصة من مشتركي الهاتف الثابت، وتقدم الشركات الثلاث الخدمة عند بدء تشغيلها بشكل افتراضى اعتمادًا على شبكة المصرية للاتصالات، وهي المقدم الوحيد والأول للخدمة منذ دخول خدمات الاتصالات مصر.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة