د. خالد العناني وزير الاثار
د. خالد العناني وزير الاثار


بدء أعمال ترميم آخر تمثال لـ« رمسيس الثاني» أمام «معبد الأقصر»

شيرين الكردي- ريم الزاهد

الأربعاء، 28 نوفمبر 2018 - 11:45 ص

 

بدأت البعثة الأثرية المصرية الأمريكية المشتركة، في أعمال ترميم وتجميع التمثال الأخير للملك رمسيس الثاني الموجود أمام الصرح الأول بمعبد الأقصر.

وأوضح الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أن الأعمال ستتم بالتعاون مع شيكاغو هاوس و أنها ستشمل تجميع وترميم وإعادة تركيب ورفع التمثال وعرضه بمكانه الأصلي بالصرح الأول لمعبد الأقصر ليكون بذلك آخر تمثال ضمن ٥ تماثيل للملك رمسيس الثاني، حيث نجحت وزارة الآثار خلال العامين السابقين بتجميع وترميم وإعادة رفع تمثالين آخرين للملك  بالصرح الأول بمعبد الأقصر.

وأشار وزيري، أن دكتور خالد العناني وزير الآثار قد أوصى بالانتهاء من الأعمال في شهر ابريل القادم ليتم إزاحة الستار عن التمثال تزامنا مع الاحتفال بيوم التراث العالمي.

ومن جانبه قال أحمد العربي، مدير عام معبد الأقصر، إن التمثال مصنوع من الجرانيت الوردي وعثر عليه في عدة أجزاء من أكبرهم رأس التمثال كاملة.

وأضاف أنه تم الكشف عن بقايا التمثال أثناء أعمال حفائر  البعثة الأثرية المصرية برئاسة د. محمد عبد القادر داخل المعبد عام 1958 وحتى1960، الذي تمكنت من الكشف عن التمثال و غيره من التماثيل التي وجدت مدمره ويرجح  أنها دمرت نتيجة تعرضها قديما لزلزال مدمر  في العصر الفرعوني، وكانت عبارة عن  أجزاء، قام الأثري د. عبد القادر بأخذ هذه البلوكات وتجميعها وترميمها ووضعها علي مصاطب خشبية بجوار مكانها الأصلي لحمايتها.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة