الاراجوز
الاراجوز


الثقافة تنجح في ادراج «الاراجوز» بقائمة اليونسكو للصون العاجل 

نادية البنا

الأربعاء، 28 نوفمبر 2018 - 02:02 م

نجحت وزارة الثقافة في ادراج ملف الدمى اليدوية التقليدية  «الاراجوز» بقائمة الصون العاجل للتراث غير المادي بمنظمة اليونسكو، وذلك خلال الاجتماع السنوي للجنة الحكومية الدولية للمنظمة العالمية في مدينة بورت لويس بجمهورية موريشيوس .

 

 ترأس وفد مصر الدكتورة نهلة إمام الأستاذ بأكاديمية الفنون بحضور الدكتور احمد مرسي رئيس الجمعية المصرية للمأثورات الشعبية . 


قالت الدكتورة ايناس عبد الدايم وزير الثقافة أن تسجيل الاراجوز بقائمة الصون العاجل للتراث غير المادى يعد انجازا جديداً للجهود الرامية إلى الحفاظ على الموروثات الشعبية الغير ملموسة ويعد نصراً غالياً فى ميدان حماية الهوية ويأتى بعد عامين من تسجيل فنون التحطيب الفرعونية بذات القائمة.


 وأضافت عبد الدايم أن التراث المصري يزخر بالعديد من الملفات التي تسعى الثقافة لتسجيلها بقائمة اليونسكو خلال الفترة المقبلة مثمنة جهود وفد مصر في اعداد الملف وعرضه وحتى اعتماده كما وجهت التحية للخارجية المصرية لتعاونها مع الثقافة فى اقناع الاعضاء بالتصويت لصالح الطلب المصرى الذى تم اعداده خلال مارس 2017 وشمل العديد من الاسانيد الهامة الى جانب الانجازات التى تمت لإعادة احياء هذا الفن .

 


يشار أن وزارة الثقافة المصرية نجحت في تسجيل فن التحطيب كتراث مصرى غير مادي في نوفمبر عام 2016 سبقه ادراج السيرة الهلالية عام ٢٠٠٨ ليصبح فن الدمى اليدوية التقليدية «الاراجوز» هو الثالث بقائمة الصون العاجل للتراث بمنظمة اليونسكو .
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة