الدكتور خالد عبدالغفار
الدكتور خالد عبدالغفار


«عبد الغفار»: اعتماد إنشاء 8 جامعات تكنولوجية

حسام صدقة

الأربعاء، 28 نوفمبر 2018 - 02:28 م

أكد د. خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي، أن تطبيق نظام الجامعات التكنولوجية في مصر، سيساعد في تنظيم عمل المعاهد الفنية التابعة للحكومة والتي تصل إلى 45 معهدًا، مشيرا إلى أن تلك المعاهد تواجه مشكلة بأنه لا يوجد كيان يديرها خاصة أنها تابعة لإدارة بالوزارة على خلاف الوضع في الجامعات التي يكون لها رئيسًا للجامعة ونواب، مما يسهل طريقة علمها قائلا: "الجامعات لها صاحب".

وقال وزير التعليم العالي، خلال اجتماع لجنة التعليم بمجلس النواب، للاستماع لرؤية الخبراء حول قانون الجامعات الإلكترونية، إن القيادة السياسية مهتمة بدعم التعليم التكنولوجي، واعتمدت الوزارة إنشاء 8 جامعات على أن ينضم إليها المعاهد الفنية التابعة للوزارة البالغة 45 معهدًا، لافتا إلى أن المرحلة الأولى ستشمل إنشاء 3 جامعات وهي: "القاهرة الجديدة، وبني سويف، وقويسنا"، وذلك لخدمة قطاعات الصعيد والقاهرة والدلتا.

وكشف د. خالد عبد الغفار، عن بدء الدراسة في تلك الجامعات خلال سبتمبر 2019، حال الانتهاء من كافة الاستعدادات الخاصة بها، مشيرًا إلى أن الوزارة حريصة على تطبيق التجربة الألمانية، لاسيما أن النجاحات الكبيرة التي حققها الاقتصاد الألماني يعود إلى نجاح التعليم الفني بها.

وأكد وزير التعليم العالي، أن الجامعات التكنولوجيا والتطبيقية في ألمانيا تمثل ثلثي عدد الجامعات، بينما تمثل الجامعات التقليدية الثلث الآخر، متابعًا: "نأمل أن نحقق طفرة في الجامعات التقنية في مصر".

وأشار الوزير، إلى الاتفاق مع الجانب الألماني خلال زيارة الرئيس السيسي الأخيرة لبرلين، لإنشاء هيئة للاعتماد للجودة مماثلة للموجودة في ألمانيا، وذلك لتقييم طلاب التعليم الفني نظام الثلاث سنوات والخمس سنوات.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة