مشاركة خاصة للمجتمع المدني بالفيوم ووداي الجمال
مشاركة خاصة للمجتمع المدني بالفيوم ووداي الجمال


على هامش مؤتمر التنوع البيولوجي

صور| مشاركة خاصة للمجتمع المدني بالفيوم ووداي الجمال

إنجي خليفة

الأربعاء، 28 نوفمبر 2018 - 06:47 م

 

شاركت عدد من منظمات المجتمع المدني بنطاق محميتي وادي الجمال وقارون بالمعرض المقام على هامش مؤتمر الأطراف الرابع عشر لاتفاقية التنوع البيولوجي بمدينة شرم الشيخ .

 

 حيث تم عرض منتجاتهم المحلية لتعريف الجمهور بتلك المنتجات و لإبراز مجهوداتهم في صون الطبيعة .

 

أكد محمود الشريف رئيس مجلس إدارة جمعية خزافين تونس والمنسق العام للمهرجان الثانوي في قرية تونس، قامت الجمعية بعرض أواني خزفية تصنع من الطين الأسواني و تستخدم كأواني صديقة للبيئة بهدف الحد من استخدام البلاستيك و الألومنيوم الضار بالصحة  .

 

كما شاركت الجمعية في جلسه نقاشية نظمها المشروع المصري الإيطالي ومحمية قارون لدعم مؤسسات المجتمع المدني للاهتمام بالسكان الأصليين بنطاق محمية قارون، حيث تم إلقاء كلمة عن دور المشاركة المجتمعية في النهوض بالمجتمعات البسيطة المحدودة الدخل مما نال إعجاب الحضور من جنسيات مختلفة.

 

كما عرضت جمعية تنمية المجتمع والبيئة والأسرة بالفيوم منتجات من السجاد والقماش ، ومنتجات مصنوعة من النخيل ( الخوص السياحى – العرجون )، بالإضافة إلى منتجات من الجلد الطبيعي ( مناظر طبيعية - وشنط )  وتقوم الجمعية بتنفيذ مشروع لتطوير وتسويق الحرف البيئية والتراثية بنطاق منطقة  شكشوك بالفيوم بتمويل من مرفق البيئة العالمي برنامج المنح الصغيرة )،حيث يستهدف المشروع  تدريب السيدات على المنتجات الحرفية واليدوية والتراثية من أجل حماية هذه المنتجات من الإنقراض والزوال وتوفير فرص عمل للسيدات وتحسين الدخل بعد سوء حالة بحيرة قارون .

 

كذلك شاركت جمعية تنمية المجتمع قرية أبو غصون بمحمية وادي الجمال بمنتجات من الشنط الجلد و الإكسسوار و الصوف المصنعة بالنول اليدوي بأيدي السيدات ، و  شاركت الجمعية أيضاً بالمؤتمر بندوة عن السكان المحليين ودور المرأة في ريادة الأعمال وتقديم منتجات تعكس التراث المحلى لمنطقتهم.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة