المستشار نادر سعد - المتحدث باسم مجلس الوزراء
المستشار نادر سعد - المتحدث باسم مجلس الوزراء


فيديو| مجلس الوزراء: إنشاء «ميناء جاف» في 6 أكتوبر

محمد عصام

الأربعاء، 28 نوفمبر 2018 - 07:32 م

أعلن المستشار نادر سعد المتحدث باسم مجلس الوزراء، إنشاء ميناء جاف في مدينة السادس من أكتوبر على مساحة 100 فدان، يسمى «الميناء الجاف والمركز اللوجيستي»، وذلك في إطار سعي وزارة النقل ممثلة في الهيئة العامة للموانئ البرية والجافة، لتفعيل أنشطة الموانئ الجافة.

وتابع: «الميناء الجاف هي مساحة من الأرض تقع خارج الميناء البحري، وفي مدينة تبعد نسبيا عن المدينة التي بها الميناء، ويتم عمل إسكان الحاويات بها حتى يتم الانتهاء من الإجراءات الجمركية الخاصة بها».

وأضاف «سعد» خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «صالة التحرير» المذاعة على قناة «صدى البلد»، أن توفير خدمات التخليص الجمركي بالمناطق الصناعية الكبرى يأتي ضمن خطة الدولة 2030 لتوفير التيسيرات لحركة تداول البضائع والحاويات، مشيرًا إلى أن هذا القرار سيحقق زيادة في الحركة الملاحية.

وأكمل: «معدل تداول الحاويات في مصر يبلغ 6.3 مليون حاوية سنويًا، وكشف أن هناك 7 موانئ في خطة الحكومة سيتم تنفيذها في الفترة المقبلة لخدمة حركة الحاويات التجارية».

وأكد أن الموانئ الجافة موجودة ويعتمد عليها كثير من الدول مثل دولة السعودية، منوهًا بأن المستودعات الجمركية لا تصلح لاستيعاب الحاويات التي تستقبلها الموانئ البحرية.

كما شدد على أن مجلس الوزراء وافق على إنشاء «منطقة حرة» في مدينة بدر وذلك لتميزه بصناعة الأثاث والمنسوجات، مضيفًا أن المستهدف من هذا القرار هو تصدير المنسوجات المصرية إلى خارج البلاد برؤية ربحية مبدئية حوالي 400 مليون دولار سنويا، قيمة تصديرية من هذه المنطقة الحرة فقط.

وأشار إلى أن هناك استثمارات كبيرة ستتم في هذه المنطقة، موضحًا أنه هذا القرار سيوفر 3 آلاف فرصة عمل.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة