النرويج تهزم أمريكا في الشطرنج
النرويج تهزم أمريكا في الشطرنج


النرويج تهزم أمريكا في الشطرنج

وكالات

الخميس، 29 نوفمبر 2018 - 04:31 ص

حطم لاعب الشطرنج النرويجي، ماغنوس كارلسن، المصنف الأول عالميا، آمال الولايات المتحدة  الأمريكية في الفوز بلقب بطل العالم في اللعبة لأول مرة منذ فوز بوبي فيشر بها عام 1972، بعد فوزه على منافسه الأمريكي، فابيانو كاروانا، في مباراة إضافية فاصلة.

 

وهزم كارلسن كاروانا في ثلاث مباريات محددة الزمن من أصل أربع مباريات إضافية، وكان اللاعبان قد لعبا 12 مباراة عادية على مدار الأسابيع الثلاثة الماضية انتهت بالتعادل.

 

وقال كاروانا لتلفزيون "أن أر كي" النرويجي إنه عاش "يوما سيئا"، ولم يتمكن حتى من البدء في القتال في المباراة الأخيرة.

 

وكان كارلسن المتوج بالبطولة لثلاث مرات سابقة، هو المرشح المرجح لنيلها مرة أخرى، وقد فاز بمباراتين من المباريات الإضافية ولم يكن يحتاج سوى إلى تعادل في المباراة الحاسمة الثالثة ليضمن الفوز بالبطولة.

 

بيد أن كاروانا انسحب في المباراة الثالثة، بعد أن تأكد له أن منافسه النرويجي متجه للفوز بها، وكان على اللاعبين أن يخوضا أربع مباريات إضافية قصيرة بعد تعادلهما الأول، ومن يفوز بأكبر عدد منها سيتوج باللقب.

 

وجاء فوز كارلسن بعد أن بدا أنه لعب في المباراة الـ 12 والأخيرة من أجل الوصول المباريات الترجيحية الحاسمة، ما أثار انتقادات بطل العالم السابق غاري كاسباروف الذي قال إنه قدم "عرض تعادل صادم" وبدا "أنه يفقد أعصابه" ولم يعد راغبا بالفوز.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة