المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط
المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط


المتحف القومي للحضارة المصرية يستقبل 800 قطعة أثرية

شيرين الكردي- ريم الزاهد

الخميس، 29 نوفمبر 2018 - 12:18 م

استقبل المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط، 800  قطعة أثرية من مجموعة الدكتور زكي سعد، والتي كانت موجودة بالمتحف المصري بالتحرير.

 

 وتعتبر هذه القطع هي المجموعة الأخيرة من أصل 6559 قطعة أثرية، كان قد تم نقلها إلى المتحف على فترات سابقة.

 

وأوضح المهندس محروس سعيد المشرف العام على المتحف القومي للحضارة المصرية، أن أعمال نقل هذه القطع يأتي في إطار خطة عمل الوزارة للإعداد والتجهيز لافتتاح 3 قاعات عرض جديدة بالمتحف، حيث سيتم دمجهم ضمن سيناريو العرض المتحفي لهذه القاعات.

 

وأضاف المهندس سعيد، أن تلك القطع هي من اكتشافات حفائر منطقة عزبة الوالدة بحلوان، برئاسة عالم الآثار المصري الدكتور زكي سعد، و كان قد تم إيداعها في مخازن بدروم  المتحف المصري بالتحرير منذ اكتشافها في الفترة بين عامي 1941 و 1954. 

 

تضم المجموعة عدد نادر من القطع الأثرية التي ترجع إلى عصور فرعونية مختلفة، ولكن أغلبها يرجع تاريخه إلى عصر الأسرتين الأولى 3100 ق . م وحتى 2780 ق .م،  التي تحكي الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية واليومية والدينية والجنائزية في مصر.

 

كما تضم المجموعة عدد من التوابيت المصنوعة من الفخار والتي ما يزال يحتفظ أحدها بالدفنة الأصلية والتي كانت تأخذ هيئة القرفصاء، وهو الوضع المميز للدفن في تلك الفترة المبكرة من حضارة مصر، ومجموعات من الحلي وأدوات الزينة المصنوعة من العقيق والفيانس والزجاج.

متحف الحضارة

متحف الحضارة

متحف الحضارة

متحف الحضارة

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة