المؤتمر الصحفي الختامي
المؤتمر الصحفي الختامي


وزيرة البيئة: التصديق على الإعلان السياسي لخارطة الطريق لما بعد 2020

إنجي خليفة

الخميس، 29 نوفمبر 2018 - 05:04 م

قالت ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة ورئيس مؤتمر الأطراف الرابع عشر لاتفاقية التنوع البيولوجي، إنه خلال المؤتمر تم تناول خارطة الطريق لما بعد عام 2020 وإن اليومين الماضيين من أعمال مؤتمر الأطراف، شهدوا تفاوضا على النص والبنود والعناصر الرئيسية لخارطة الطريق.

 

وتابعت خلال المؤتمر الصحفي الختامي الذي عقد منذ قليل ضمن فعاليات اليوم الأخير لمؤتمر الأطراف، بحضور اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء والأمين  التنفيذي لاتفاقية التنوع البيولوجي للأمم المتحدة كريستيانا بالمر: وبفضل الله وجهود الدول الأعضاء صدقنا على البيان أو الإعلان السياسي الخاص بالعناصر الرئيسية لخارطة الطريق لما بعد 2020 الذي سوف نعمل جميعا عليها الفترة المقبلة.

 

وأوضحت ياسمين أن أهم ما جاء في البيان هو التأكيد على أهمية مشاركة المجتمعات المحلية والشباب ودول الأعضاء وكل من له صوت أو يتأثر ويؤثر في التنوع البيولوجي، كما تم وضع التزامات طوعية وهذا شيء جديد على مؤتمر الأطراف لم تحدث من قبل مع وجود أليات التمويل.

 

وصرحت فؤاد إن إفريقيا كان لها صوت رئيسي في الإعلان السياسي، وان الإعلانات السياسية في الجلسة الصباحية تضمنت كل الأشياء الهامة التي  تشير إلى الإعلان السياسي لإفريقيا الذي أصدر في 13 نوفمبر خلال الشق الإفريقي الذي عقد على هامش مؤتمر الأطراف.

 

وأكدت ياسمين، مصر قد وعدت إفرقيا أن هذا مؤتمر إفريقي ومع نهاية فعاليات مؤتمر الأطراف أوفينا بوعدنا لأشقائنا من الدول الإفريقية، مضيفة أننا لم نخرج فقط بإعلان سياسي إفريقي ولكن عملنا على دمج لكل الشواغل الإفريقية في البيانات الأخرى للمؤتمر ككل ونوعد إفريقيا إننا سوف نكمل المشوار معا ولن يكون ما توصلنا إليه خلال مؤتمر الأطراف «حبر على ورق».

 

يذكر أن مؤتمر الأطراف الرابع عشر لاتفاقية التنوع البيولوجي يعقد بمدينة شرم الشيخ خلال الفترة من 17 إلى 29 نوفمبر، تحت شعار "الاستثمار في التنوع البيولوجي من أجل الإنسان والكوكب".

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة