المستشار أسامة أبو المجد رئيس رابطة تجار السيارات
المستشار أسامة أبو المجد رئيس رابطة تجار السيارات


«صدمة» للمقبلين على شراء السيارات بدءًا من يناير  

عواد شكشك

الجمعة، 30 نوفمبر 2018 - 11:41 م

أكد المستشار أسامة أبو المجد رئيس رابطة تجار السيارات، أن شهر يناير المقبل سيشهد ارتفعا جديدا بأسعار السيارات، سواء الأوربية أو الغير أوربية، بعد قرار وزير المالية برفع سعر الدولار الجمركي للسلع الغير استراتيجية، ليساوي سعر صرف الدولار بالبنك المركزي.

وأضاف رئيس رابطة تجار السيارات في تصريحات خاصة لـ "بوابة أخبار اليوم "، أن فرق الدولار الجمركي سوف يرفع من أسعار السيارات الأوربية بشكل نسبي حتى بعد التطبيق التخفيضات الجمركية التي تصل صفر وذلك لزيادة ضريبة القيمة المضافة و ضريبة جدول ورسوم التنمية لاحتساب هذهرالرسوم علي السعر الجديد للسيارات وسوف ترتفع اسعار السيارات التي غير المنشأ الأوربي. مثل الياباني والكوري والصيني بشكل كبير لزيادة التعريفة الجمركية عليه وعدم تخفيضها وارتفاع الدولار الجمركي الذي رفع ثمن السيارة.

وأوضح أن زيادة أسعار السيارات في يناير المقبل بسبب زيادة سعر الدولار الجمركي لامحالة فيه وضرب مثل أن هناك سيارة تكلفتها حوالي 10 ألف دولار مايعادل 180 ألف جنيه بزيادة قدرها 20 ألف جنيه بعد زيادة قرار تحرير الدولار الجمركي للسيارات وان فرق الدولار الجمركي من 16ج الي 18ج سيلتهم التخفيض الناتج عن رفع الجمارك عن السيارات الاوربيه في ينايرخلال الفترة المقبلة. 

وطالب المستشار أسامة أبو المجد رئيس رابطة تجار السيارات وسائل الإعلام بعدم نشر أخبار عن أسعار السيارات بالسوق المصري الي من مصدرها لان بسبب إشاعات التي تم ترويجها منذ فترة عن انخفاض أسعار السيارات أدي ألي ركود حركة بيع السيارات خلال الفترة الأخيرة .

ويذكر أن نسبة التحصيل الجمركي على السيارات الأوروبية في الوقت الحالي، تنقسم إلى شريحتين، فالشريحة الأولى بها محركات سعة 1.6 لتر، والتي يفرض عليها رسوم تقدر بـ 12%، والشريحة الثانية للسيارات محركات كبيرة تتجاوز 2.0 لتر تقدر نسبة الرسوم عليها بـ 40.5 %.

وكانت مصر والاتحاد الأوروبي، قد وقعتا في 25 يونيو 2001 ببروكسل اتفاقية لإقامة منطقة تجارة حرة بين الطرفين فى مدة أقصاها 12 عاما من دخول الاتفاقية حيز التنفيذ تحرير تدريجي، بينما يمتد تحرير الواردات المصرية من السلع الصناعية ذات المنشأ الأوروبي إلى 16 عاما.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة