صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


بعد غد.. الجلسة التحضيرية الثانية لمؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي الخامس

بوابة أخبار اليوم

السبت، 01 ديسمبر 2018 - 06:38 ص

تعقد بعد غد الإثنين الجلسة التحضيرية الثانية لمؤتمر «أخبار اليوم» الاقتصادي في نسخته الخامسة التي تعقد تحت عنوان «التصنيع.. طريق المستقبل» والمقرر عقده يومي 15 و16 ديسمبر المقبل.   
وأكد الكاتب الصحفي ياسر رزق، رئيس مجلس إدارة مؤسسة أخبار اليوم خلال الجلسة التحضيرية الأولى للمؤتمر أن النسخ الأربع الماضية لمؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي أثبتت نجاحا كبيرا على عدة مستويات ظهرت بعد انطلاق برنامج الإصلاح الاقتصادي حيث تمت الاستجابة لعدد ليس بقليل من المطالب الرئيسية التي تم الإعلان عنها ضمن مقررات وتوصيات الدورات الأربع السابقة للمؤتمر أبرزها تحرير سعر الصرف. 
وأوضح أن هذا المؤتمر كان نواة للقاء الرئيس عبد الفتاح السيسى بعدد كبير من رجال الصناعة والإنتاج وأسهم إسهاما مباشرا في إلقاء الضوء على مشاكل ملحة تواجه الاقتصاد  المصري وفتح العديد من الملفات الساخنة ودون قيود والتي أسفرت عن نتائج إيجابية ومهمة للغاية.
المهندس مجدي طلبة نائب رئيس المجلس الأعلى للصناعات النسيجية بأهمية التنسيق بين وزراء المجموعة الاقتصادية واقترح اختيار رئيس لها بحيث تعمل في نطاق متصل يمكنها من حل جميع المشكلات المتداخلة فيما بينها كما طالب بأهمية ميكنة منظومة الجمارك وإعادة إصلاح تجربة المطور الصناعي وقال: "أتمنى ألا تخرج أي تشريعات جديدة بدون مشاركة أو حوار مجتمعي مع أصحاب الشأن مثل قانون الجمارك الجديد".
وأكد د. وليد هلال، رئيس جمعية الصناع المصريين، أهمية إعادة الثقة من جديد فى الصناع والمستثمرين الوطنيين، وعدم وضعهم في سلة واحدة مع أشخاص أو حالات فردية قليلة ارتكبت أخطاء أو مثلت نموذجا سلبيا يسيء لهذا الجمع الكبير من صناع ومستثمري مصر.
وأشار سمير عارف رئيس جمعية مستثمري العاشر من رمضان إلى أن الدولة حاليًا تشجع الصناعات التجميعية، والذي يقوم بتلك الصناعة معفى من عرض المنتج على الصادرات والواردات، وهناك البعض يستغلون ذلك في إدخال مكون كامل لمنتج ولكنه مقسم على نصفين، ومن ثم يدخل ببند جمركي أقل، وكذلك لا يوجد بتلك المصانع عمالة كبيرة، مضيفًا أن تلك المصانع عبارة عن مستورد ومجمع فقط دون الحاجة للعمالة.
حوار مجتمعي 
وقال خالد أبو المكارم رئيس المجلس التصديري للكيماويات أنه ستكون هناك مناقشات جادة في المؤتمر عن التهريب والرقابة على الواردات وكذلك الرقابة على التجارة الداخلية.
وأضاف أبو المكارم أن مديونية وزارة المالية للمستثمرين والصناع الخاصة بحوافز التصدير وصلت إلى أكثر من 10 مليارات جنيه، والمستثمرون بدأوا في الشعور بأنهم يتحدثون إلى أنفسهم بسبب عدم استجابة أي من المسئولين لطلبات تسوية تلك المستحقات، وهناك تعنت شديد من جانب الجهات المسئولة في صرف تلك الأموال وسط حالة كبيرة من استياء المصدرين.
وتحدث المهندس فتح الله فوزي عما يسمى بالفقاعة العقارية وقال إنه لا وجود لها في مصر وخاصة مع الزيادة السكانية المطردة و60% فرق بين العرض والطلب حيث نحتاج سنويا إلى نحو 500 ألف وحدة سكنية يعمل القطاع الخاص على نحو 100 ألف وحدة سنويا ينجز منها نحو 25 ألفا والقطاع الحكومي يعمل على 400 ألف وحدة ينجز منها نحو 150 ألفا وبالتالي يكون العجز قرابة 60% .
سيناء 
بينما طالب المهندس هانى صقر، رئيس شعبة الرمل بغرفة مواد البناء باتحاد الصناعات، بأن يتم تخصيص إحدى جلسات المؤتمر لتكون عن «الصناعة فى سيناء» يتم خلالها دعوة محافظي شمال وجنوب سيناء والفريق مهاب مميش ورئيس جهاز تنمية سيناء، وخصوصًا أن الدولة حاليًا بدأت فى تنفيذ المنطقة الصناعية فى أبو زنيمة، وهناك اهتمام من الدولة بتنمية سيناء.
وقال سعيد أحمد رئيس المجلس التصديري للمفروشات، أنه شارك منذ أيام فى معرض فرانكفورت للمنسوجات فى وجود 3000 شركة من 130 دولة حول العالم، شاركت مصر بــ 40 شركة، مضيفًا أن المنتج المصري يواجه منافسة عنيفة وكبيرة للغاية فى الأسواق الخارجية.
زيادة الصادرات 
وأضاف أن الدولة تبحث عن زيادة الصادرات، ولكن الأهم هو كيف يتم ذلك؟، مشيرًا إلى أن تعافى الصناعة المصرية هو الطريق الأول لتعافى التصدير المصري، وكذلك من خلال زيادة المساندة التصديرية.
وعبر د. حسين عيسى رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، عن سعادته بالتواجد فى دار أخبار اليوم وأن يكون أحد أعضاء مؤتمرها الاقتصادي الناجح، مضيفًا أن لجنة الخطة والموازنة تتأنى قبل إصدار القوانين، وتقوم بعمل حوار مجتمعي حول أى قانون.
وأضاف أن قانون القيمة المضافة تمت مناقشته على مدار 6 أشهر، وقمنا باستطلاع أراء عشرات المسئولين، وكذلك قانون المناقصات والمزايدات تمت مناقشته على مدار 70 جلسة وتم أخذ رأى حوالي 600 مسئول، وقانون صندوق مصر السيادي قمنا بإجراء حوالي 26 تعديلا عليه بعد أن تم إرساله إلينا من الحكومة، مؤكدًا أن قانون الجمارك الجديد سوف يخضع لحوار مجتمعي شامل واستطلاع أراء مجتمع الأعمال والصناعة ليخرج بحلول وتصحيح لكامل المشاكل الموجودة حاليًا.
وقال د. حسين عيسي، أن معظم المشاكل التي تعانى منها مصر هي عدم وجود سياسات واضحة ، مضيفًا أن البنك المركزي قام بعمل سياسات مالية يمكن لوزارة المالية أن توصفها حاليًا وحققت نتائج على الأرض، لكن دون ذلك فلا توجد أي سياسات واضحة.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة