الغواص العالمي "خالد زكي"
الغواص العالمي "خالد زكي"


خالد زكي: ٦ طرق لتفادي هجوم سمكة القرش على الإنسان 

ريم الزاهد

السبت، 01 ديسمبر 2018 - 02:19 م

تتمتع أسماك القرش بأنواعها الكثيرة بجمال الشكل وخطوط الجسم ووقار وهيبة الحضو،  وعلى هذا الأساس كثير من الغواصين يبحث عن أماكن للغوص لفرصة مشاهدة سمكة قرش، ولكن بعض الحوادث قد تقع بدون سبب ولكن يقع اللوم والمسؤولية على الغواص أو مرشد الغوص الذي يصطحب المجموعة تحت الماء لدرايته باحتمال وجود قروش في الموقع من عدمه، وعليه يتم التعريف والاتفاق على ما يجب عمله إذا صادف مرور سمكة قرش.

وفي هذا السياق وجه مدرب الغوص الدولي "خالد زكي" – في تصريحات لـ"بوابة أخبار اليوم"- بعض النصائح لتفادي المشاكل المتعلقة بهجوم سمكة القرش على الغواصين ومن معهم وهى:

أولا : عدم إطعام أي أسماك بشكل عام حتى الصغيرة ذات الألوان الزاهية.

ثانيا : عدم الغوص في أماكن الصيد بشكل عام لأن الطعم والأسماك الصغيرة من الممكن أن تجذب أسماك القرش وخاصة الصيد بالبندقية ( الهاربون ) ووضع الأسماك بالدماء في المشك الخاص والسباحة لأن ذلك يثير القرش.

ثالثا : عدم الغوص (سولو) بمفردك أو بعيد عن المجموعة. 

رابعا: تفادي ارتداء مجوهرات أو أي أشياء ممكن تعكس الضوء أو ذات ألوان لافتة.

خامسا: الغوص بالقرب من الشعاب وليس في المياه الزرقاء. 

سادسا: الحركة بحساب وهدوء في حالة حضور قرش بالقرب من المجموعة وعدم النظر للقرش في عينه مجرد المشاهدة بطرف العين والابتعاد بهدوء بدون ذعر.


وأضاف أن خبراء علوم البحار وخاصة أسماك القرش قالوا مؤخرا إن الوقوف بشكل طولي يساعد على تفادي لفت نظر القرش لصعوبة تقديره للحجم طوليا.

وأخيرا أشار "زكي" إلى أن أسماك القرش مهمة جدا في التوازن البيئي وهى تعتبر مهددة بالانقراض نظرا للصيد الجائر وبيع زعانفها ، حيث إنها مطلوبة لبعض المطاعم الفاخرة (حساء زعانف القرش ) وباهظة الثمن وعليه يصبح من المضحك المبكي أن الإنسان هو من يهدد أسماك القرش وليس العكس.


ولفت إلى وجود أنواع من القروش مسالمة تماما ولا يوجد لديها أسنان حادة، مثل  القرش الحوت الذي يتغذى على العوالق البحرية، مشيرا إلى أن السيل (أسد البحر) من الوجبات المفضلة لدى القرش.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة