نيفين كشميري نائب العضو المنتدب لقطاعات الاعمال في المصرف المتحد
نيفين كشميري نائب العضو المنتدب لقطاعات الاعمال في المصرف المتحد


كشميري: التكنولوجيا الرقمية الحصان الأسود في تحقيق الشمول المالي

شيماء مصطفى

السبت، 01 ديسمبر 2018 - 03:40 م

أكدت نيفين كشميري – نائب العضو المنتدب لقطاعات الأعمال في المصرف المتحد، أهمية التعاملات المالية الاليكترونية وتطبيق منظومة الشمول المالي والانعكاسات الكبيرة على تحسين حياة المواطن العادي والدولة بشكل عام.

وأوضحت كشميري، أو إستراتيجية الدولة المصرية والبنك المركزي المصري في التحول لمجتمع رقمي بحلول 2025 ساهمت في إتاحة المجال للمبدعين وتطوير البنية التحتية وزيادة حجم الاستثمارات وفتح أسواق جديدة وتطوير خدمات البريد وتحقيق منظومة الشمول المالي.

 

مصر دولة نموذجية لتحقيق الشمول المالي بشهادة البنك الدولي

 
وأشارت نيفين كشميري، إلى أن مصر مؤهلة لتكون نموذج عالمي لتحقيق الشمول المالي. وذلك وفقا لتقرير البنك الدولي المستند علي عدد من الأرقام والمؤشرات، فمصر تحتل المركز التاسع عالميا في استخدام الانترنت خلال يناير 2018 وتصل معدلات الاستخدام إلى 8 ساعات و10 دقائق يوميا. بينما جاءت الإمارات في المركز ال11 بمعدل 7 ساعات و49 دقيقة، كما احتلت مصر رقم 6 في أكثر الدول استخداما للمواقع التواصل الاجتماعي بمعدل 3 ساعات و9 دقائق بينما جاءت الإمارات رقم 10 بمعدل ساعتين و56 دقيقة.

 

نمط الاستهلاك المصري بيئة خصبة لتحقيق الشمول المالي 


وأضافت كشميري، أن الهواتف الذكية وتحول نمط الاستهلاك المصري لها منذ عام 2014 ساهم بشكل كبير في انتشار البيئة التي تساهم في تحقيق الشمول المالي. وأيدت بتقرير صادر عن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات يشير ان هناك 99.82 مستخدم للهواتف الذكية في مصر عام 2017

وأكدت نيفين كشميري، أن الدفع الاليكتروني في مصر يشكل ما بين 2- 3% من إجمالي الناتج المحلي، ويعتزم البنك المركزي المصري زيادته ليصل إلى 10% خلال بحلول في خلال الثلاث سنوات القادمة.

 

إستراتيجية المصرف المتحد في طرح حلول بنكية رقمية


وأشارت كشميري، الي إستراتيجية المصرف المتحد في طرح مجموعة من الحلول البنكية والخدمات الرقمية منها الانترنت البنكي – المحفظة الرقمية – الموبيل البنكي وأيضا خدمة الانترنت البنكي للشركات والذي يسهم بشكل كبير في تطوير واقع الخدمات البنكية التي يتلقاها أصحاب الشركات من حيث الوقت والسرعة. مما ينعكس على أرباح هذه الشركات. فضلا عن أنه يزيد من إنتاجية قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة بشكل كبير وإسهاماته في الناتج القومي.

وأضافت أن المصرف المتحد، وضع حلول للتغلب علي التحديات التي تواجه الشمول المالي منها نشر الثقافة البنكية، حيث وجه المصرف قوافل التوعية من خلال شبة فروعه ال54 والمنتشرة في جميع محافظات الجمهورية حول المعاملات المالية والبنكية خاصة لفئة الشباب والمرأة.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة