جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع


«خارجية النواب» تشيد بجهود وزارة الاستثمار فى تحسين مناخ الأعمال

أحمد عيسى

الأحد، 02 ديسمبر 2018 - 12:46 م

عقدت لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، برئاسة النائب كريم درويش، اجتماعا لها اليوم الأحد 2 ديسمبر، بحضور الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى.

وأوضح النائب كريم درويش، رئيس اللجنة، أنه خلال لقاءات اللجنة مع الوفود الاجنبية يتحدثون معهم عن الاستثمار واتفاقيات التعاون الدولى، مشيدا بجهود وزارة الاستثمار والتعاون الدولى فى تحسين مناخ الاعمال والاستثمار فى مصر، وهو ما اشادت به تقارير المؤسسات الدولية خلال الفترة الاخيرة.

وأكد النائب طارق الخولى، عضو اللجنة، أن اللجنة تعمل خلال لقاءاتها وزياراتها الخارجية على الترويج لمناخ الاستثمار خارج مصر.

وذكرت الدكتورة سحر نصر، أن الوزارة حريصة على التنسيق مع لجنة العلاقات الخارجية فى ظل وجود الكثير من اتفاقيات التعاون الدولى، والعمل على جذب المزيد من الاستثمارات.

وأوضحت الوزيرة، أن الوزارة دورها الرئيسى تحسين مناخ الاستثمار، موضحة أن كل وزارة مسؤولة عن الولاية على الاراضى التابعة لها وفق ما حدده قانون الاستثمار والذى اقره مجلس النواب.

وأكدت الوزيرة، على وجود تنسيق كامل بين الوزارة وكافة الوزارات خاصة المجموعة الاقتصادية التى تعمل كفريق عمل واحد بقيادة الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، موضحة أن هناك تعاون مع وزارة الاسكان فى مشروعات الصرف الصحى والاسكان الاجتماعى، وتعاون مع وزارة التربية والتعليم فى دعم المدارس اليابانية، وتعاون مع وزارة الصحة فى دعم الوحدات الصحية.

وأشارت الوزيرة، إلى أن المؤسسات الدولية، اشادت من خلال تقاريرها بتحسين مناخ الاستثمار فى مصر، فمثلا التقرير الذى اصدره مجلس التجارة والتنمية التابع للأمم المتحدة (اونكتاد)، أن مصر تظل الوجهة الأولى في أفريقيا في النصف الأول من عام 2018م، حيث ارتفعت إجمالي تدفقات الاستثمار الأجنبي بها إلى 24 % مقارنة مع النصف الأول من عام 2017، وفى تقرير التنافسية العالمية الذي اعلنه المنتدى الاقتصادي العالمي، ارتفع ترتيب مصر بزيادة 6 مراكز عن العام الماضي، وفى تقرير ممارسة أنشطة الاعمال الصادر عن البنك الدولي ومؤسسة التمويل الدولية، تقدمت مصر 8 مراكز.

وأوضحت الوزيرة، أن الوزارة بالتعاون مع وزارة المالية استطاعت تفعيل التوقيع الالكترونى بمركز خدمات المستثمرين، والقيام بتسهيل اجراءات تأسيس الشركات لتنتهى فى ساعات قليلة بالمركز، مشيرة إلى أن ممثلين عن كافة الوزارات والجهات متواجدين فى مركز خدمات المستثمرين للتسهيل على المستثمر.

وذكرت الوزيرة، أن المؤسسات الدولية تساهم فى دعم القطاع الخاص من خلال الاستثمار فى مشروعات مثل مشروع الطاقة الشمسية فى بنبان بإسوان.

وضحت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، أن موقع وصفحات الوزارة على مواقع التواصل الاجتماعى يتم تحديثها بكافة المعلومات لوسائل الاعلام بشكل مستمر، وتتضمن كافة الارقام المتعلقة بتأسيس الشركات فى مختلف القطاعات.

وذكرت الوزيرة، أن هناك حوافز ضريبية تصل إلى 50 % للمستثمرين فى المناطق الأكثر احتياجا، موضحة أن الوزارة تعمل على دعم مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى، فى الاستثمار فى العنصر البشرى، خاصة فى مجالى الصحة والتعليم.

وأشارت الوزيرة، إلى أن نصيب مصر فى الاستثمار الاجنبى المباشر على المستوى العالمى زاد عن العام الماضى، رغم انخفاضه عالميا، مؤكدة أن الأمم المتحدة تقييم الاستثمار حاليا على حسب نوعيته وعدد المستفيدين منه.

ودعت الوزيرة، أعضاء اللجنة إلى الترويج لمناخ الاستثمار فى مصر خلال زياراتهم الخارجية ولقاءاتهم المستمرة مع الوفود البرلمانية من مختلف دول العالم.

خارجية النواب تشيد بجهود وزارة الاستثمار فى تحسين مناخ الاعمال فى مصر

خارجية النواب تشيد بجهود وزارة الاستثمار فى تحسين مناخ الاعمال فى مصر

خارجية النواب تشيد بجهود وزارة الاستثمار فى تحسين مناخ الاعمال فى مصر

خارجية النواب تشيد بجهود وزارة الاستثمار فى تحسين مناخ الاعمال فى مصر

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة