الراحل أحمد فؤاد نجم
الراحل أحمد فؤاد نجم


برفايل| الذكرى الخامسة لرحيل الفاجومي «أحمد فؤاد نجم»

نادية البنا

الأحد، 02 ديسمبر 2018 - 02:01 م


«على الضريح السكة مفروشة..تيجان الفل والنرجس والقبة صهوة فرس عليها الخضر بيبرجس والمشربية عرايس، بتبكي والبكا مشروع، من ذا اللي نايم وساكت والسكات مسموع..سيدنا الحسين؟!...» هكذا نسج الفاجومي أحمد فؤاد نجم بكلماته وصف لمقام سيدنا الحسين 


فكان لنجم حسًا صوفيًا امتزج بروح الثورة حتى أصبح من ابرز ثوار الكلمة، وابتدع لونًا جديدًا من الشعر العامي «الحلمنتيشي»، الذي لمس قلوب المصريين ودفع بالفاجومي للسجن ثمانية عشر عامًا.

 

ولد «الفاجومي»، في 23 مايو 1929، في محافظة الشرقية لأم ريفية وأب ضابط شرطة، وكان ضمن سبعة عشر ابنا لم يتبق منهم سوى خمسة والسادس فقدته الأسرة ولم يره.


تزوج نجم عدة مرات كان أولها من "فاطمة منصور" التي أنجب منها ابنته عفاف ، ومن أشهر زيجاته كانت من الفنانة "عزة بلبع"، والكاتبة "صافيناز كاظم" والدة ابنته نواره نجم التي تعمل بالمجال الصحفي، كما تزوج أيضاً من ممثلة المسرح الجزائرية "صونيا ميكيو"، وكانت آخر زيجاته "أميمة عبد الوهاب" ولديه منها "زينب" .

 

وترافق اسم أحمد فؤاد نجم مع اسم الملحن والمغني الشهير الشيخ إمام، إذ تتلازم أشعار نجم مع غناء إمام لتعبر عن روح الاحتجاج الجماهيري الذي بدأ بعد نكسة يونيو 1967.

ويرى أحمد فؤاد نجم أن العامية أهم شعر عند المصريين لأنهم شعب متكلم فصيح وأن العامية المصرية أكبر من أن تكون لهجة وأكبر من أن تكون لغة.


وكان يقول إن: «العامية المصرية روح و أهم إنجاز حضاري للشعب المصري».

 

وألف نجم العديد من الأغاني، التي تعبر جميعها عن رفضه للظلم وحبه الفياض لمصر واستيعابه الكامل للواقع الأليم، من بين من غنوا أغانيه الموسيقي السوري بشار زرقان الذي ربطته به علاقة عمل استمرت لسنوات، وسجلا معا ألبوم «على البال».

 

و من أهم أشعار نجم كتابته عن جيفارا رمز الثورة في القرن العشرين، فيما حصل الشاعر الراحل على المركز الأول في استفتاء وكالة أنباء الشعر العربي.

 

وفي عام 2007 اختارته المجموعة العربية في صندوق مكافحة الفقر التابع للأم المتحدة سفيرا للفقراء .

 

انضم أحمد فؤاد نجم إلى حزب الوفد في 2010 م بعد فوز الدكتور السيد البدوي بانتخابات رئاسة الحزب، إلا أنه أعلن استقالته في منتصف أكتوبر من ذات العام جراء الأزمة التي تسبب بها الدكتور سيد البدوي عندما أقال إبراهيم عيسى من رئاسة تحرير الدستور التي اشتراها السيد البدوي مع عدة شركاء في ذات العام.

 

بعد ثورة 25 يناير كان نجم أحد مؤسسي حزب المصريين الأحرار، تم إنتاج فيلم يحكي سيرته واسمه الفاجومي وهو مأخوذ من مذكراته الشخصية.

 

توفي أحمد فؤاد نجم يوم الثلاثاء 3 ديسمبر 2013 عن عمر يناهز 84 عاما، بعد عودته مباشرة من العاصمة الأردنية عمّان، التي أحيى فيها آخر أمسياته الشعرية برفقة فرقة الحنونة بمناسبة ذكرى اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني ، وقد تم تشييع الجثمان من مسجد الحسين بمدينة القاهرة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة