أحمد أحمد وفوزي لقجع
أحمد أحمد وفوزي لقجع


وسط اعتراضات رسمية من الكاميرون..

تنظيم أمم إفريقيا 2019 حائر بين مصر «المترقبة» والمغرب «جاهزة»

عمر البانوبي

الأحد، 02 ديسمبر 2018 - 04:07 م

أعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم «كاف» بشكل رسمي، سحب تنظيم نهائيات كأس الأمم الإفريقية 2019 من دولة الكاميرون، بسبب عدم الاستعداد لاستضافتها وعدم الوفاء بالوعود التي قطعتها الدولة ورئيسها بول بويا في اجتماعه مع أحمد أحمد، رئيس الاتحاد الإفريقي.

جاء ذلك بعد مناقشة تقريرين للجنتي تفتيش تابعتين له خلال فعاليات اجتماع اللجنة التنفيذية للكاف في العاصمة الغانية أكرا، على هامش نهائي كأس الأمم الإفريقية لكرة القدم النسائية.
 

وبحسب مصادر داخل «كاف»، سيمنح الاتحاد الإفريقي مهلة شهر للدول الطامحة لاستضافة الأمم الأفريقية بدلاً من الكاميرون للتقدم بملفاتها، وستعلن البلد المستضيف في موعد أقصاه 31 ديسمبر الحالي.

 

الكاميرون تعرض

 

أعلنت الحكومة الكاميرونية، احتجاجها على قرار الاتحاد الأفريقي لكرة القدم «الكاف» بسحب تنظيم كأس الأمم الأفريقية 2019 من الكاميرون، بسبب عدم الوفاء بمتطلبات تنظيم البطولة القارية.

وجاء بيان الحكومة الكاميرونية كالتالي: «هذا القرار أثار دهشتنا، لم يكن منصفًا بعد الاستثمارات التي تم ضخها، والذي أنتج منشآت جميلة ومتطورة واضحة للجميع، كان هناك التزام تام».

وأضاف البيان: «كرة القدم الأفريقية لا يمكن أن ترتقي إلى مستويات القارات المتقدمة دون احترام معايير أخلاقية محددة، الكاميرون لم تخسر، سنواصل العمل لإنجاز جميع المنشآت التي جهزناها لاحتضان كأس الأمم الأفريقية 2019».

 

مصر تترقب

يترقب الاتحاد المصري لكرة القدم، موقف وزارة الشباب والرياضة، وكذلك أجهزة الدولة قبل اتخاذ قرار بتقديم ملف لاستضافة كأس الأمم الإفريقية 2019، في ظل عقبات أبرزها إمكانية إلغاء مسابقة الدوري هذا الموسم بسبب ضيق الوقت.

علق أحمد شوبير، عضو مجلس إدارة الاتحاد المصري لكرة القدم، على إمكانية تقدم مصر بملف لاستضافة نهائيات كأس الأمم الإفريقية المُقبلة عام 2019، بدلاً من الكاميرون التي فشلت في إقناع لجان التفتيش باستعداداتها لاستضافة البطولة في الصيف المُقبل.

وقال شوبير في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم»، إن هناك اجتماعًا لمجلس إدارة اتحاد الكرة يوم 4 ديسمبر المُقبل، وسيتم خلاله طرح هذا الملف بجانب ملفات أخرى على مائدة مجلس الإدارة.

وأضاف عضو مجلس إدارة اتحاد الكرة: "الأمور لا يتم حسمها دون اجتماع لمجلس إدارة اتحاد الكرة، وستتم مناقشة جوانب القرار كافة، سواء التقدم بملف أو الاكتفاء بدعم ملف آخر".

 

المغرب جاهزة

أعلنت دولة المغرب في أكثر من مناسبة جاهزيتها لاستضافة نهائيات كأس الأمم الإفريقية 2019 حال سحبها من الكاميرون، في تعويض لفشلها في الحصول على شرف استضافة نهائيات كأس العالم 2026.

 

 

وعلى الرغم من تصريحات فوزي لقجع، رئيس الاتحاد المغربي لكرة القدم ونائب رئيس الاتحاد الإفريقي، بشأن دعم المغرب للكاميرون في ملف استضافة نهائيات كأس الأمم الإفريقية 2019، إلا أن الكواليس تؤكد رغبته في نقل البطولة إلى المغرب.

 

ويظل ملف الدولة المنظمة لأمم إفريقيا 2019 حائرًا حتى يوم الرابع من ديسمبر الذي سيشهد اجتماع مجلس إدارة اتحاد الكرة لتحديد الموقف من التقدم بملف أو التنسيق مع المغرب بشأن استضافة البطولة.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة