خافيير أجيري خافيير أجيري

خافيير أجيري يحتفل بعيد ميلاده الـ 60

عمر البانوبي الأحد، 02 ديسمبر 2018 - 09:54 م

يحتفل المكسيكي خافيير أجيري، المدير الفني لمنتخب مصر، اليوم بعيد ميلاده الستين بعد مسيرة حافلة لاعبًا ومدربًا على المستويين المحلي في المكسيك والدولي بقيادة منتخبها في نهائيات كأس العالم مرتين.

 

ونشر الاتحاد المصري لكرة القدم مقطع فيديو احتفالي بعيد ميلاد أجيري، كما نشر إحصائيات له في المباريات التي خاضها مديرًا فنيًا للفراعنة.

 

 

رحلته التدريبية


بدأ أجيري رحلته التدريبية مع أتلانتي المكسيكي في العام 1996، ومنه إلى باتشوكا الذي حقق معه بطولته الأولى في 1999 بالتتويج بلقب الدوري المحلي هناك.


وانتقل أجيري من تصنيف مدربي الأندية إلى مدربي المنتخبات مبكرًا، بالعمل مدربًا مساعدًا في الجهاز الفني لمنتخب المكسيك، كما تولى تدريبه مديرًا فنيًا في العام 2001 ولكنه رحل بعد عام واحد.


وعاد أجيري لتدريب الأندية ولكن في الدوري الإسباني مع نادي أوساسونا لمدة 4 سنوات، ثم أتلتيكو مدريد لمدة 3 سنوات، ليستعين به منتخب المكسيك مجددًا في 2009  ويحقق معه بطولة الكأس الذهبية، وصعد معه إلى نهائيات كأس العالم 2010 بجنوب إفريقيا.


رحل أجيري عن تدريب المكسيك مجددًا بعد مونديال 2010، وعاد إلى الدوري الإسباني عبر بوابة ريال سرقسطة، ثم إسبانيول، ورحل عنه في العام 2014 ليتولى تدريب منتخب اليابان، ومن بعده الوحدة الإماراتي الذي حقق معه لقبي كأس الدوري، وكأس رئيس الدولة، وكان آخر محطاته التدريبية في الموسم قبل الماضي.

 

خبرة بكأس العالم

نال أجيري خبرة كبيرة مع منتخب المكسيك بـ 3 مشاركات في نهائيات كأس العالم، منها مرة وحيدة في منصب المدرب المساعد، ومرتين في منصب المدير الفني في نسختي كوريا واليابان 2002 وجنوب إفريقيا 2010.

 

وصل أجيري بالمكسيك إلى دور الـ 16 في نهائيات كأس العالم في نسختي 2002 و2010.

 

وخاض أجيري 65 مباراة دولية، وتولى تدريب منتخب مصر خلفًا للأرجنتيني هيكتور كوبر.

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة