المهندس اسامة كمال
المهندس اسامة كمال


وزير البترول الأسبق: انسحاب قطر من «أوبك» شو إعلامي فقط

حسن هريدي

الإثنين، 03 ديسمبر 2018 - 05:14 م

قال  المهندس أسامة كمال وزير البترول  والثروة المعدنية الأسبق، أن انسحاب دولة  قطر من «أوبك»، ما هو إلا «شو إعلامي» للبحث عن فتح أبواب الحديث عنها في وسائل الإعلام، بعد انحصار الأضواء منذ شهرين.


وأضاف أسامة كمال في تصريحات خاصة لـ «بوابة أخبار اليوم» أن قرار انسحاب دولة قطر، يعد أيضا مناورة سياسية وقرار موجة لمنظمة أوبك نفسها بحرمانها من المبالغ التي تدفعها قطر نظير عضويتها في منظمة قطر.


وأضاف كمال أن دولة قطر تنتج حوالي 600 ألف برميل سنويا زيت خام بالمقارنة بحجم إنتاج أعضاء منظمة أوبك العالمية والتي يقدر بـ 31.5 مليون برميل سنويا.


وكانت دولة  قطر أعلنت صباح اليوم الاثنين 3 ديسمبر انسحابها من عضوية منظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك" اعتباراً من الأول من يناير 2019.


وقال سعد بن شريده الكعبي، وزير الدولة القطري لشؤون الطاقة في الدوحة: "هذا القرار يعكس رغبة دولة قطر بتركيز جهودها على تنمية وتطوير صناعة الغاز الطبيعي، وعلى تنفيذ الخطط التي تم إعلانها مؤخراً لزيادة إنتاج الدولة من الغاز الطبيعي المسال من ٧٧ إلى ١١٠ مليون طن سنويا."


كما قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر روابط السفر والتجارة مع قطر في يونيو 2017 متهمين إياها بمساندة إيران ودعم الإرهاب.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة