المحرر الصحفي محمد أنور والظاهرة رونالدو البرازيلي
المحرر الصحفي محمد أنور والظاهرة رونالدو البرازيلي


محمد أنور يكتب.. «أعد لي سنواتك فقد اكتفيت يا ظاهرة كرة القدم»

محمد أنور

الإثنين، 03 ديسمبر 2018 - 08:35 م

هنا الظاهرة .. هنا المتعة .. هنا التاريخ .. هنا كرة القدم .. الأسطورة البرازيلي رونالدو

يوم 18-9-1976 .. كان ميلاد أفضل لاعب رأته عيناي، وبعتبره النسخة الأفضل التي ممكن أن يصل لها أي لاعب في عالم وتاريخ الكرة، عندما تشاهده يلعب تتخيل دائماً إنه شخصية غير حقيقية من ألعاب الكمبيوتر.

الإسم رونالدو لويس نازاريو داليما .. المعروف لكل الجماهير بإسم الظاهرة.. الإسم واللقب الذي ترك علامة كبيرة في الكرة وفي نفوسنا حتى بعد إعتزاله وستستمر طوال تاريخ الكرة مهما إختلفت الأجيال.

ولد الظاهرة بأسرة فقيرة في حي فقير بمدينة ريو دي جانيرو يوم 18/9/1976 ، وبعد تراكم الديون على الأب بسبب مصاريف الولادة لم يستطع تسجيل إبنه إلا بعد 4 أيام وبالتحديد يوم 22/9/1976 ، ولم يكن يعلم الأب حينها إنه يسجل إسم من سيخرجه هو وأسرته من الفقر وتراكم الديون.

ولم يترك الفتى النحيل رونالدو كرة القدم أبداً حين كان صغيراً وكانت تنهره أمه دائماً لإنشغاله بالكرة عن الدراسة، ولكن ولعه بكرة القدم وحلمه أن يصبح مثل زيكو مثله الأعلى كان يكبر يوما بعد يوم، وعند بلوغه العاشرة من عمره كاد كل شئ أن ينتهي بعد إنفصال والدته عن والده بسبب إدمانه الخمور مما أجبر الفتى الصغير على ترك المدرسة والعمل كبائع جرائد لتكفل بمصاريفه ومصاريف أسرته ، ولكن الصدفة لعبت دورها، وعندما كان يشاهد بعد عمله تدريبات نادي ساو كريستاو أصيب حارس المرمى فإختاره المدرب ليحل مكانه ومن ثم بعد بضع حصص تدريبية، لاحظ المدرب قدراته الفذة وفضل لعبه كمهاجم.

وتألق الظاهرة في مركز المهاجم وسجل في دوري الهواة أكثر من 100 هدف خلال عامين .. حتى جائت الإنطلاقة في أواخر عام 1992.

~*روبيرتو جاجليانون، أول مدرب دربه في ساو كريستاو*~

"أرسلت فتى إلى كروزيرو سوف يكون المهاجم القادم للبرازيل، وسوف يقودهم للفوز بكأس العالم، لقد سألوني عن اسمه فأجبت رونالدو "في سن 16 عاماً ومع كروزيرو كان أصغر لاعب في دوري المحترفين البرازيلي وسجل كإجمالي خلال عامين 65 هدف بـ 66 مباراة.

"رأيت فتى نحيلاً وقد سجل في سن 16 عاماً 5 أهداف في مباراة واحدة ضد باهيا في الدوري البرازيلي وهذا لم يحدث من قبل لاعب آخر في هذا السن ، وقولت من وقتها هذا اللاعب ظاهرة جديدة ستنافس بيليه."

~ *كابتن منتخب البرازيل السابق كافو* ~

أُختير في سن 17 عاماً لكأس العالم 1994 الذي توجت به البرازيل بالكأس الرابع في تاريخها، لم يلعب رونالدو لكن التجربة أكسبته خبرة كبيرة في منافسات من هذا النوع الكبير.

"لقد جلبت لكم جوهرة فريدة من نوعها من أمريكا اللاتينية، الإسم هو رونالدو وسيبهر العالم خلال السنوات القادمة."

~* فرانك أرنيسن المدير الرياضي لنادي بي إس في أنديهوفن وقتها* ~

بعد كأس العالم إستجاب الظاهرة لنصيحة الإسطورة روماريو بالإنتقال لأنيدهوفن التي ستكون بيئة جيدة لتطوير موهبته في المنافسات الأوروبية ، وفعلاً الظاهر قدم مع أنيدهوفن موسمين من أفضل ما يكون وسجل 54 هدف ب 57 مباراة، وأطلق عليه لقب "The Wonder Boy" من قبل جمهور فريقه لما كان يفعله بأعاجيب بالدوري الهولندي وقتها.

شارك الظاهرة بأوليمبياد أتلانتا عام 1996 وأحرز الميدالية البرونزية مع البرازيل وجذب بأدائه الرائع في البطولة أنظار العديد من الأندية ومنهم برشلونة الأسباني، الذي إستطاع الحصول على توقيعه مقابل مبلغ قياسي وقتها 15 مليون يورو.

*~ جوزيه مورينيو~*

" أتذكر جيداً موسم 1996/1997 كانت لدي ذكريات رائعة به وأتذكر بالخصوص رونالدو وما قام به في هذا الموسم الرائع .. نعم أتذكر بيليه لكن فيما رأيتهم وخاصة بهذا الموسم، فالظاهرة هو أفضل لاعب رأته عيناي."

كان برشلونة في هذا الوقت مدمراً بعد رحيل فريق الأحلام وإحتلاله المركز الرابع الغير مؤهل للتشامبيونز وقتها، وكان في فترة إحلال وتجديد وكان من ضمن المنضمين الظاهرة ،، إنتقل رونالدو لبرشلونة قبل أن يتم حتى ال 20 عاماً، وبعد أن كان مجرد موهبة شابة جديدة عالساحة وخلال 3 شهور فقط من إستقدامه وبعد أدائه الخرافي وحسمه تقريباً لأغلب المباريات بمفرده، توج كأفضل لاعب في العالم من قبل الفيفا وكأصغر من حمل الجائزة على الإطلاق.

أنهى رونالدو الموسم محتلاً صدارة الهدافين ب 34 هدف في 35 مباراة كرقم قياسي وقتها، وكإجمالي أهداف الموسم ب 47 هدف في 49 لقاء .. وأحرز مع الفريق 3 بطولات من أصل 4 ، وخسروا بطولة الدوري في آخر جولتين ضد منافسهم الأزلي ريال مدريد.

*~ لويس إنريكي لاعب برشلونة ومدربه السابق~*

"رونالدو أعطانا أفضلية مطلقة على باقي الفرق وكان من أفضل المواسم التي رأيتها للاعب في حياتي ، كان حقاً لا يصدق وكنا نشعر إن بإمكاننا هزيمة الجميع ،، وأعتقد أن لو كنا شاركنا بدوري الأبطال هذا الموسم كنا سنتوج به بسهولة، لإن في إعتقادي لم يكن فريق في العالم قادر على الفوز علينا وقتها."

بعد موسم خرافي فوجئ الجميع بخلافات بتجديد العقد مع رونالدو ، وبعد أن إتفق الجميع على التجديد لمدة 10 سنوات وبأجر هو الاعلى وقتها ،، فوجئ رونالدو بالمماطلة من الرئيس نونيز في تفعيل العقد، الأمر الذي إستغله ماسيمو موراتي رئيس الإنتر وقرر دفع الشرط الجزائي في عقد اللاعب المقرر ب 27 مليون يورو وقتها.

*~ساندرو مازولا أيقونة نادي الإنتر ومديره الرياضي وقتها ~*

" ما رأيت رونالدو يفعله في أول موسم له في الإنتر ، لم أرى في حياتي لاعب آخر يقوم بهذه الأشياء العجيبة بالكرة."

*~إسطورة الإنتر خافيير زانيتي~*

" كانت خطتنا تعتمد على شئ واحد وهو رونالدو ، كنا نعطيه الكرة وكل ما علينا فعله مشاهدة المدافعين يسقطون من خلفه."
ذهب رونالدو لجنة كرة القدم الكالتيشو في تحدي جديد ضد أقوى المدافعين واللاعبين وفي أقوى دوري في العالم وقتها ،، توقع الجميع فشله ،، اللاعبين المهارين صعب عليهم النجاح في هذا الدوري الصعب، دوري المساحات الضيقة الذي من النادر أن تعطى فرصة لمجرد إستلام الكرة ما بالك بالمراوغة ،، رونالدو خالف كل التوقعات، وأحدث صدى كبير في الدوري وصدمة كبيرة للمدافعين والمدربين لمحاولة إيقافه ،، بدأ الكثيرين بتشبيهه بسوبرمان، عناوين الأخبار كانت تكتب الفضائي الذي جاء ليغير عالم الكرة ، البعض كان يحلف إنه كان يطير على أرضية الميدان ، البعض الآخر كان يقسم إنه يستطيع أن يخفي الكرة ولا يروها ، كان شئ خيالي ممتع يتحاكى الجميع عنه حتى الآن .. لكن لم تكتمل الحكاية كما يجب و خسر الإنتر بطولة الدوري في آخر الجولات بعد فضيحة البنالتي الشهير في مباراتهم ضد اليوفي ، لكن إستطاع الظاهرة قيادة الفريق للفوز بكأس الإتحاد الأوروبي ضد لاتسيو وتوج كهداف للبطولة.

*~ميروسلاف كلوزه لاعب لاتسيو والمنتخب الألماني~*

"أنا لعبت في الدوري الإيطالي، وهناك كان ما يزال الجميع يقول إن رونالدو هو أفضل من لعب في إيطاليا، بالنسبة لي هو أكثر لاعب متكامل في تاريخ الكرة."

*~كوستاكورتا لاعب الميلان وكابتنه السابق ~*

"أصعب لاعب واجهته هو بالتأكيد الظاهرة رونالدو - البرازيلي - ،، لو سألت مالديني، نيستا أو كانافارو سيعطونك نفسك الإجابة .. كان سريع جداً ومهاري و نشيط للغاية .. هو كان أفضل من مارادونا وأفضل من كرستيانو رونالدو وأفضل من ليونيل ميسي."
"دوناً عن أي لاعب واجهته قبله أو بعده ، رونالدو كان دائماً أكثر لاعب أثار الخوف في نفسي، هو أفضل لاعب شهده جيلنا، الظاهرة."

*~كانافارو لاعب بارما واليوفي وكابتن المنتخب الإيطالي السابق ~*

تُوج الظاهرة من جديد كأفضل لاعب في العالم وذهب إلى مونديال فرنسا 98 بمعنويات عالية وأمال كبيرة من شعب البرازيل عليه ، وفعلاً الظاهرة لم يخيب الظنون وقاد الفريق حتى النهائي بتسجيله 4 أهداف و 3 أسيست له في 6 مباريات وكان أفضل أداء له ضد هولندا بقبل النهائي وقدم أداء من الأفضل لأي لاعب في تاريخ كؤوس العالم... ولكن كل شئ تغير بالنهائي!

" ذهبنا قبل المباراة لتناول وجبة الغداء ثم عدنا للفندق، كنت أنا وروني زميلين في الغرفة، شاهدنا بعض سباقات الفورمولا 1 سوياً ، ثم ذهبت لسريري للراحة قليلاً، وفجأة وجدت رونالدو كأنه يُصعق بالكهرباء ويخرج زبد من فمه، ذهبت سريعاً لمناداة الطبيب ومن حسن حظي قابلني إدموندو وأخرج لسان رونالدو قبل إن يبتلعه، ثم أعطاه الطبيب حقنة مهدئة جعلته ساكناً ،، كان الأمر حقاً مرعباً."إنتقل رونالدو للمستشفى لعمل فحوصات ، وذهب الفريق لملعب المباراة ، نزل زاجالو بتشكيل غير موجود به رونالدو وبعد نصف ساعة عاد رونالدو وفوجئ الجميع بتغيير تشكيل المباراة وبه رونالدو ، لاحظ الجميع وجود دربكة كبيرة في صفوف المنتخب البرازيلي ،، إستغلت فرنسا الموقف ولعبوا واحدة من أفضل مبارياتهم وأنهو المباراة بثلاثية نظيفة بفضل رأستي زيزو ويسارية بيتيه ، وتوجت فرنسا بكأس العالم للمرة الأولى في تاريخها.

*~الإسطورة البرازيلية روبرتو كارلوس~*

" لم نكن ندري ماذا حدث، كان الجميع في حالة صدمة، كنا نريد الإطمئان على صحة رونالدو ، نزلنا بتشكيل بدونه وكانت توجد تعليمات معينة لبعض اللاعبين وخاصة إدموندو (بديل رونالدو) في الركلات الركنية، ولكن فوجئنا بعودته وإلحاقه بالتشكيل قبل بداية المباراة بدقائق قليلة ، كنا قلقين على رونالدو وعند كل لمسة له أو ضربة كنا نجري للإطمئتان عليه خوفاً من حدوث مكروه له ، كانت المباراة من الأصعب والأكثر ألماً في حياتي".

*~لاعب البرازيل وميلان السابق ليوناردو~*

بعد المباراة ترددت العديد من نظريات المؤامرة والإشاعات ، الفرنسيين سمموا رونالدو ، رونالدو عرف خيانة خطيبته ، طبيب المنتخب أخطأ وأعطاه حقنة أوقفت قلبه ، شركة نايكي وضغوطها على المنتخب وغيرها الكثير (سنستعرضها جميعاً ببوست مخصص إن شاء الله).

ولكن نستطيع إنهاء كل ذلك بتصريح رونالدو بعد المباراة.."لقد خسرت النهائي، لكن لم أخسر حياتي".

بعد المونديال عاد الظاهرة من جديد للكالتشيو وأعاد تقديم مستوياته "السوبرمانية"، وفاز مجددا بكوبا أمريكا مع المنتخب ، لكن ولإن لكل سوبرمان كريبتونايت خاص به، فكانت الإصابات هي كريتبونايت رونالدو .. ومع إستمرار تعرضه للضرب المتواصل من دفاعات إيطاليا أدت في النهاية لإضعاف ركبته الأمر الذي إكتمل بإصابته بقطع في الرباط الصليبي غاب بسببه لمدة 6 شهور عام 99 ..

*~ليليان تورام، لاعب بارما واليوفي السابق~*

" الآن أنا أعترف ،، كانوا يعطوننا تعليمات واضحة بإيقافه بشتى الطرق حتى لو وصل الأمر إلى إصابته."

حتى هذه اللحظة وقبل إصابته وهو في سن 23 من عمره كان قد سجل الظاهرة 197 هدف في 212 مباراة ليصبح أكثر اللاعبين تهديفاً حتى هذا العمر.

بعد 6 أشهر علاج عاد الظاهرة من جديد في مباراة لاتسيو عام 2000 بكأس إيطاليا وبعد 6 دقائق فقط وفي أول لمسة له بالكرة وقع أرضاً وأطلق صرخة مدوية أسكتت الجميع في ستاد الأوليمبيكو بالعاصمة الإيطالية ،، أصيب الظاهرة مجدداً ولكن هذه المرة كانت مختلفة، كان القطع كلي في الرباط الصليبي ،، الطبيب أخبره إنه لن يستطيع العودة للملاعب مرة أخرى وإنه سيساعده فقط ليعود للمشي على قدميه، كانت صدمة للجميع .. أُعلن غياب الظاهرة لمدة 18 شهر وبعد العديد من العمليات، تحدى الظاهرة الجميع وقرر العودة مجدداً بعد غياب سنتين عن الملاعب في مغامرة جديدة لإنقاذ مسيرته وحبه للكرة.

" لا تتخيلون معنى أن تقضى سنتين بدون أن تكون قادراً على العمل وأن لا تكون قادراً على القيام بأكثر شئ تحبه (كرة القدم). إقطع يد كاتب أو شاعر وإعطها له مرة أخرى بعد سنتين، ولنرى إذا كان سيكتب مجدداً حباً فى المال أو لشغفه الشديد لما يقوم به. الحياة فعلاً علمتنى الكثير فى هذه السنتين الطويلتين."

*~الظاهرة رونالدو~*

دائماً بالنسبة لي يوجد نسختين من رونالدو .. رونالدو قبل الإصابة اللاعب الخارق السوبرماني الذي يستطيع فعل كل شئ ،، ورونالدو بعد الإصابة، ومثل سوبرمان بعد الكريبتونايت يصبح بشري مثلنا وهشاً بعض الشئ لكن ما يزال الأفضل.

عاد الظاهرة و فوجئ بتعنت كبير من كوبر مدرب الإنتر وقتها، لعب الظاهرة بعد عودته 14 مباراة مع الإنتر، منهم ثلاثة مباريات فقط أكملهم حتى الدقيقة 90 وسجل 7 أهداف خلالهم.

خسر الإنتر الدوري في آخر جولة ضد لاتسيو مما جعل الكثيرين يرددو عبارات مثل رونالدو إنتهى ويجب عليه الإعتزال وإن مسيرته تدمرت و غير قادر على تقديم أي شئ جديد!

*~دييجو أرماندو مارادونا~*

" كيف إختاروا لاعب بركبة واحدة للعب في بطولة هامة مثل كأس العالم!."

في وسط حالة معنوية سيئة لرونالدو إختاره سكولاري في مفاجأة كبيرة لتشكيلة المنتخب المستدعاة لكأس العالم ليعطي الظاهرة فرصة لإثبات خطأ الجميع .. ظهر رونالدو بمستوى رائع خلال المونديال وأنهاه كهداف للبطولة برصيد 8 أهداف (رقم ظل صامداً ولم يستطع أحد الوصول إليه منذ 24 عاماً) منهم هدفين بالنهائي هزم به المنتخب الألماني العنيد وأنهى التحدي بينه وبين "أوليفر كان" أفضل حارس وقتها لصالحه، وأهدى منتخب بلاده اللقب الخامس في تاريخهم، الأمر الذي شبهه الجميع بالمعجزة وقتها.

أداء رونالدو في البطولة ضرب به ثلاثة عصافير بحجر واحد ،، إثبات خطأ الجميع وإنهاء الإشاعات والكلام عن ضعف ركبته ،، تعويض الشعب البرازيلي عن كابوس كأس العالم 98 ،، الفوز بكأس العالم كان بمثابة قبلة الحياة لمسيرة رونالدو التي كادت أن تنتهي قبله.

*~ النجم والإسطورة البرازيلية رونالدينيو~*

" هو مثلي الأعلى ، وإنتهى بنا الحال باللعب والفوز بكأس العالم سوياً ، هو أفضل لاعب متكامل في التاريخ ولم ولن يأتي مثله."

سيطر الظاهرة على كل جوائز الفيفا وباقي التنظيمات الكروية في هذا العام ،، وتنافست العديد من الأندية مثل مانشستر والريال وبرشلونة للحصول على توقيعه من الإنتر .. اُعجب الظاهرة بمشروع بيريز للجلاكتيكوس واللعب بجوار ثلاثة من أصدقائه كارلوس وزيدان وفيجو ،، حدث الإنتقال التاريخي في وسط حالة غضب كبيرة من جماهير الإنتر الذي إعتبروه خائن وقتها ،، وفي أول مباراة لرونالدو بقميص الريال وبعد نزوله بدقيقة لأرض الملعب سجل هدفه الأول ضد ألافيس ثم ألحقه بهدف ثانّ بعدها بدقائق .. بداية رائعة أدهشت الجميع وإستمر الريال بخطى ثابتة في الدوري ودوري الأبطال متخطياً الجميع ، وفي مباراة لن تنسى بين أفضل فريقين وقتها الريال ومانشستر يونايتيد بربع النهائي سجل الظاهرة هاتريك تاريخي بالأولد ترافورد أقصى به السير أليكس فيرجسون وفريقه ليؤهل الريال لقبل النهائي ملاقياً اليوفي ،، وبعد موسم مثالي لم يصب فيه الظاهرة نهائياً، أصيب باللعنة مجدداً في المباراة وكأن الطليان هم صاحبي اللعنة ، وبعد تسجيله الهدف الأول أصيب الظاهرة مجدداً وإضطر للخروج من الملعب وإنتهت المباراة بنتيجة 2/1 للريال ، وفي مباراة العودة كان رونالدو على دكة البدلاء، سجل اليوفي هدفين ودخل رونالدو لينقذ ما يمكن إنقاذه وبعد 5 دقائق من نزوله تحصل على بنالتي ليضيعها فيجو بكل غرابة، بعدها سجل اليوفي الهدف الثالث عن طريق نيدفيد لينهي كل شئ ويعلن خروج الريال من البطولة.

فاز الفريق بالدوري وكان قد سجل الظاهرة في أول مواسمه 28 هدفاً في 39 لقاء ، معدل رائع جداً بالنسبة للاعب منتهي كما يقولون .. وفي الموسم اللاحق قرر بيريز قرار عجيب برحيل ديل بوسكي وقائد الفريق هييرو وقائد خط الوسط ماكيليلي بدون تعويضهم بأي لاعب سوا ديفيد بيكهام ،، الموسم كان يبدو مثالياً، الفريق يفوز عالجميع وفارق النقاط في الدوري كبير جداً بينه وبين فالنسياً صاحب المركز الثاني ، وفي دوري الأبطال وصل لدور الـ 8 وفاز 4/2 على موناكو في البيرنابيو منتظراً لقاء تحصيل حاصل في العودة ،، لكن من كان يلاحظ بدقة أن الريال يعاني جداً دفاعياً وكل مباراة حتى السهلة منها كان يُسجل به هدف أو إثنين على أقل تقدير .. إنقلب كل شئ بعد مباراة العودة وبعد تقدمهم بهدف عن طريق راؤول وبأسيست الظاهرة، عاد موناكو وسجل ثلاثية أنهوا بها كل شئ وتأهل لقبل النهائي ،، إنهار الفريق وأصيب الظاهرة مجدداً وعوض فالنسيا الفارق وفاز بالدوري وأنهى الريال الموسم في المركز الرابع في سيناريو لم يتوقعه أحد وإنهيار غريب جداً للميرنجي.

آخر موسمين للظاهرة مع الريال لم يكونوا أفضل حالاً وبيريز صمم على سياسة جلب النجوم وترقيع الدفاع، وإستمر شبح الإصابت مطارداً لرونالدو وسيطر برشلونة بقيادة رونالدينيو عالدوري الأسباني بكل سهولة.

قبل كأس العالم 2006 إكتشف الظاهرة إصابته بمرض بالغدة الدرقية، مرض يتسبب في زيادة وزنه بكثافة وخاصة في فترة إصاباته المتتالية ،، ذهب الظاهرة لكأس العالم بوزن زائد وإصابة قديمة في الغضروف لم يسعفه الوقت لعلاجها قبل كأس العالم ،، سجل الظاهرة كمجموع 3 أهداف ب 5 مباريات ليصبح الهداف التاريخي لكل بطولات كأس العالم ب 15 هدف محطماً رقم جيرد موللر ،، خرجت البرازيل على يد فرنسا في ربع النهائي لينتهي واحد من أعظم الأجيال في تاريخ البرازيل.

الخروج من كأس العالم كان مبثابة بداية النهاية لمسيرة رونالدو ،، تعيين دونجا مدرباً للمنتخب وقراره بإستبدال النجوم بلاعبين شباب بقيادة جيلبرتو سيلفا وروبينيو وكاكا فقط من الفريق السابق ،، إنتخاب كالديرون رئيساً جديداً للريال بعد رحيل بيريز وقراره بإنهاء جيل الجلاكتيكوس نهائياً من مدريد وتعاقده مع كابيللو لتطبيق هذه السياسة.

بعد كأس العالم كان لزاماً على رونالدو إجراء جراحة الغضروف المؤجلة من نهاية الموسم السابق وغاب بسببها عن فترة إعداد الريال وأول الموسم ،، عاد رونالدو بوزن كبير نسبياً وطالبه كابيلو بإنزال وزنه وعلى الرغم من إستجابة رونالدو له ونزول وزنه بدرجة ملحوظة وتأديته مباريات طيبة وإعتراف كابيلو لاحقاً بأن رونالدو هو أفضل لاعب دربه في مسيرته لهذا السبب، لكن بسبب المنافسة المستمرة مع برشلونة كان الإعتماد عليه أصبح صعباً ،، فقرر رونالدو الرحيل في يناير عن الفريق.

*~المدير الرياضي للميلان جالياني بعد التعاقد مع رونالدو*~

"نعم إنه ليس كما كان عليه من قبل ، لكن مازال الأفضل."

ذهب رونالدو لإيطاليا مجدداً ولمدينة ميلانو بالتحديد ولكن هذه المرة للغريم إي سي ميلان ، ميلان كان في فترة تخبط وقتها وفي المركز التاسع في الدوري الإيطالي وتخطيه بصعوبة لمرحلة المجموعات بالتشامبيونز

*~كاكا عن رونالدو بعد الفوز بدوري الأبطال عام 2007~*

" وجوده غير كل شئ ، غرفة الملابس أصبحت أكثر راحة، الإنسجام والحب بين الفريق كمجموعة زاد جداً في وجوده ، ودعمه المستمر لنا كان سبب رئيسي في إحراز البطولة."

وجود رونالدو غير كل شئ فعلاً ،، في أول مباراة سجل هدفين و سجل في 11 مباراة 7 أهداف ، الفريق لم يخسر مطلقاً إلا في مباراة الديربي (الذي أحرز فيها رونالدو نفسه هدف التقدم لكن عدل إبراهيموفيتش وكروز النتيجة)، وأنهى الفريق الدوري في المركز الثالث ،، وعلى الرغم من عدم مشاركة رونالدو في التشامبيونز بسبب لعبه مباراة سابقاً مع الريال، لكن وجوده ومساندته الكبيرة لزملائه غيرت الكثير، وبقيادة كاكا ومالديني وديدا تخطى الفريق الجميع وأدوا بطولة رائعة وفازوا بها بعد إنتقامهم من ليفربول في النهائي بثنائية إنزاجي.

بعد 6 أشهر أولى مبشرة جداً مع الميلان عاد مجدداً شبح الإصابات وكالعادة اللعنة موجودة في أراضي الطليان، وبعد عودته من إصابة لمدة شهرين في فترة الإعداد ، وبعد ثلاثة مباريات رائعة بعد عودته ضد كالياري ونابولي وأودونيزي سجل بهم هدفين ، وفي مباراة ضد ليفورنو سقط أرضاً بعد نزوله بدقائق ،، نفس الصرخة الأولى التي زلزلت الملعب لكن هذه المرة بسان سيرو .. نفس السيناريو الأول يتكرر ونفس الشعور بالإحباط واليأس ، الأغلب يطالبه بالإعتزال مطالباً له بالإكتفاء بهذه المسيرة الإسطورية ، لكن رونالدو لم يكتفي من عشقه للكرة بعد وصمم على العودة مجدداً

*~الإسطورة الهولندية سيدورف~*

"لو عاد مجدداً هذه المرة فسيصبح لكلمة عودة مفهوم جديداً آخر تماماً خاص برونالدو وحده!"

بعد غياب عام عاد الظاهرة مجدداً في 2009، ولكن هذه المرة من بوابة كورينثيانز في الدوري البرازيلي وفي أول مباراة له وبعد نزوله بدقائق أحرز هدف التعادل للفريق أمام بالميراس ليقوده بعدها مباراة تلو الأخرى للفوز بالباوليستا أولى بطولاته مع الفريق ثم قيادتهم بعدها للفوز بالكأس ،، كان الظاهرة يلعب للمتعة وللجماهير وعلى الرغم من ثقل حركته كان يبدع ويمتع في كل مباراة تقريباً ، ولكن كالعادة لاحقته الإصابات المتكررة وبعد عام ونص وفي عيد الحب عندما يتلاقي الأحباء ،، قرر الظاهرة فراق حبيبته والإبتعاد عن أحبائه وإعتزال كرة القدم رسميا يوم 14 فبراير 2011.

*~الظاهرة رونالدو في مؤتمر إعتزاله~*

مرت سبعة أعوام على اللحظة الحزينة الذي أعلن فيها أفضل المهاجمين ونجم كرة القدم الملقب بالظاهرة اعتزاله اللعب، بتاريخ يوم الإثنين 14-2-2011.

وكان الملقب بالظاهرة أكد وقتها في اتخاذ قراره بوضع حد لمسيرته الكروية عن عمر 34 عامًا بسبب مشاكله الصحية والبدنية.

وبدا على رونالدو متأثرًا بدموعه في مؤتمر صحفي كبير بمقر نادي فريق كورينثيانز، وقال "أضع حدًا لمسيرتي كلاعب محترف".

وأضاف رونالدو: "في العامين الآخيرين، تعرضت لسلسلة طويلة من الإصابات من جانب إلى آخر ومن ساق إلى أخرى ومن عضلة إلى أخرى.. هذه الآلام دفعتني إلى التعجيل بوضع حد لمسيرتي الكروية".

وكان رونالدو أعلن وقتها في تصريح لصحيفة "استادو دي ساو باولو": "لم اعد قادرا. اريد مواصلة مشواري، لكني غير قادر. افكر بحركة ما لكني لا اتمكن من تنفيذها كما اريد. حان الوقت (من اجل الاعتزال)".

وأضاف في تصريح لشبكة "غلوبو": "جسدي يؤلمني. ذهني يريد مواصلة اللعب لكن جسدي يقول لم يعد بامكاني فعل ذلك".

"إعتزل الظاهرة بعد مسيرة كبيرة كان عنوانها " ما بين الألم والمتعة" ،، إعتزل بعد ما ألهم أجيال متواصلة لحب الكرة والمشي على خطاه.

لماذا هو الأفضل ؟!
-------------------

بالنسبة لي أفضلية اللاعب تتحدد بالعديد من العناصر الآتية : القدرات العالية ، ماذا قدم بهذه القدرات ، مسيرته الكروية وتغلبه عالصعوبات ، مدى ضعف وقوة عصره ، أرقامه الفردية ومدى تأثيره على ألقابه الجماعية.، تأثيره على كرة القدم بشكل عام ..

كلمة أكثر اللاعبين إكتمالاً كانت دائمة الإلتصاق به منذ أوائل مراحل شهرته ،، القوة و السرعة الخارقة ، المهارات العالية المتنوعة ، اللعب بالقدمين بنفس القوة ، التسديدات الرائعة بالقدمين ، الرأسيات الجيدة جداً.. التمريرات وصناعة اللعب ( مهارة أندرريتيد جداُ عند رونالدو ولم تأخذ حقها الكافي بالتبجيل، الظاهرة يقوم بكل أنواع التمريرات السحرية وعلى الرغم من وجوده كمهاجم صريح فقد صنع أكثر من 138 هدف في مسيرته متفوقاً على صانعي لعب عديدين في جيله أمثال زيدان ورونالدينيو وتوتي وغيرهم) .. طبعاً الفنشينج وإنهائه للهجمات على أفضل ما يكون وبكل الطرق المتاحة شئ أساسي أشتهر به.

وكان رونالدو تعرض إلى 3 إصابات خطيرة في ركبته في مسيرته الكروية أعوام 1999 و2000 و2008.

وتوج رونالدو خلال مسيرته الرائعة بجميع الألقاب الممكنة، ومن أبرزها جائزة الاتحاد الدولي لافضل لاعب في العالم بثلاث مناسبات أعوام 1996 و1997 و2002، كما حصد جائزة الكرة الذهبية عامي 1997 و2002، وكان حينها أصغر لاعب حقق اللقب.

ودافع رونالدو عن الوان اهم الاندية الاوروبية على الاطلاق وهي برشلونة وريال مدريد الاسبانيان وانتر ميلان وميلان الايطاليان، وبدأ مشواره الاحترافي عام 1993 مع كروزيرو لكن سرعان ما تحول للعب في القارة الاوروبية حيث خطف الاضواء مع ايندهوفن بين 1994 و1996 قبل الانضمام الى برشلونة الذي توج معه بلقب الكأس الاسبانية (1997) وكأس الكؤوس الاوروبية (1997) وكأس السوبر المحلية (1996).

كما توج مع انتر ميلان بلقب كأس الاتحاد الاوروبي (1998) ومع ريال مدريد بلقب الدوري الاسباني (2003 و2007) والكأس القارية (2002) وكأس السوبر المحلية (2003).

أما على الصعيد الدولي، فخاض رونالدو 97 مباراة مع "سيليساو" سجل خلالها 62 هدفا، وهو شارك في كأس العالم ثلاث مرات (لم يخض اي مباراة في نهائيات 1994) وتوج باللقب مرتين (1994 و2002) وبلقب كوبا اميركا مرتين (1997 و1999) وكأس القارات مرة واحدة (1997).

فيا أيها الظاهرة .. أعد لي سنواتك فقد اكتفيت..

أكتفيت من حسرتي على ما فاتني و بدأت الحسره تفيض مني فيضان !

يا عنوان التميز ارجوك لا تبتعد عن عطائك وسحرك المعروف !

أرجوك ! عُد بي الى تـلك السنوات الخياليه حينما ..

حينما كانوا يعتقدون المتابعـين ان في المباراة لاعبان بإسم واحد ..

عندما كانوا يشاهدونك وانت تقود الهجمه .. و يتفاجئون بك انت من يوقف الهجمـه المرتــــده لها !!

ويا من أقلآمهم تـآهت في فنون تألق ملحوظ .. كآنت ألقـآبه وإنجآزآته حقُ له محفوظ .. فمن وقف يومآ بجآنبه إنه حقآ محظوظ .. فعلآ كنت محظوظ جدآ لهذه اللحظة التآريخية والتي انتظرتهآ بفآرغ الصبر ..  مقآبلة ملهمي الكروي أروع وأعظم من لمس الساحرة المستديرة عبر مر العصور الأسطورة رونالدو.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة