close
رجل الأعمال نجيب ساويرس رجل الأعمال نجيب ساويرس

قرار هام من ساويرس في حفل جوائز الفاجومي  بـ«الجامعة الأمريكية»

نادية البنا الثلاثاء، 04 ديسمبر 2018 - 09:36 ص

أعلن رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس عن حرصه على دعم الثقافة المصرية، وذلك من خلال سعيه لتخصيص مركز ثقافي بالجامعة الأمريكية.


وقال ساويرس  خلال كلمته بحفل توزيع جوائز الراحل أحمد فؤاد نجم، "سنحول المكان الحالي في الجامعة الأمريكية إلى مركز ثقافي جديد في مصر، ليمثل منارة مفتوحة تعمل لصالح مصر ولو كان نجم بيننا لقال شرفت يا نيكسون بابا".


وأضاف نجيب ساويرس "لن أتحدث عن نجم لأنني كلما تذكرته بكيت، لأنني لم أجد شاعرا مثله"، مضيفا: الجائزة من أحسن ما فعلت في حياتي.. أحمد فؤاد نجم كشخصية صعب أنها تيجي تاني".


وقال "ساويرس" خلال حفل توزيع جوائز أحمد فؤاد نجم: "اشتريت منزل الفاجومي، ونسعى خلال هذه الفترة إلى تحويله لمتحف، وسوف نجمع كل ما يتعلق به وأتمنى من أصدقائه أن يساعدونا في تجميع مقتنياته".

 

وانطلقت حفل توزيع جوائز أحمد فؤاد نجم، لشعر العامية المصرية، في دورتها الخامسة بالجامعة الأمريكية بالتحرير. 

 

وحضر حفل توزيع الجوائز عدد من المثقفين أبرزهم الدكتور شاكر عبدالحميد وزير الثقافة الأسبق والدكتور عماد أبو غازي، والروائي أدهم العبودي والناقد الدكتور محمد بدوي والمنتج محمد العدل. 

 

أعلنت لجنة تحكيم جائزة أحمد فؤاد نجم لشعر العامية القائمة القصيرة في حفل توزيع الجوائز بالجامعة الأمريكية والتي جاءت أسماؤهم كالتالي حسب الترتيب الأبجدي:

الشاعر أحمد عبد الحي عن ديوانه "الهزيمة الكاملة.. منولوج" صدر عن دار الربيع العربى، الشاعر أحمد السعيد ديوانه "سيدا" صدر عن دار الرواق، الشاعر أحمد عثمان عن ديوانه "طرق الانتحار الآمن"، صدر عن دار تويتة، والشاعر حسن فريد طرابية عن ديوان "آحر فرسان الموهيكانز" صدر عن دار لوغاريتم، الشاعر شريف طايل عن ديوانه "أفلام تتشاف بالعكس" صدر عن دار فهرس، الشاعر عزيز محمد عن ديوان "الكوكب العاشر" صادر عن دار تشكيل، الشاعر علي أبو المجد عن ديوانه "هيكل سليمان" صادر عن هيئة الكتاب، الشاعر عمرو العزالي عن ديوانه "مواليد قصيدة النثر" صادر عن هيئة الكتاب، الشاعر محمود البنا عن ديوانه "على باب إرم" صدر عن هيئة الكتاب.


ويحصل صاحب الديوان على جائزة مالية قدرها 10 آلاف جنيه، ويتم اختيار الفائز بالجائزة الكبرى من بين القائمة القصيرة، ويحصل على جائزة قدرها 50 ألف جنيه مصرى. أما جائزة الدراسات النقدية لشعر العامية فتقدر قيمتها بـ50 ألف جنيه مصرى.


حصد الناقد ابراهيم خطاب على الجائزة الاولى لفرع الدراسات النقدية خلال حفل توزيع جوائز احمد فؤاد نجم لشعر العامية وقيمتها ٥٠ الف جنيه عن كتاب "فؤاد قاعود.. موال الحرية " الصادر عن المجلس الأعلى للثقافة.


كما فاز الشاعر أحمد عثمان الجائزة الأولى لشعر العامية لجائزة أحمد فؤاد نجم عن ديوان "طرق الانتحار الآمن" عن دار تويتة.
أهدت جائزة أحمد فؤاد نجم لشعر العامة في دورتها الخامسة درعها الى الكاتب الراحل صلاح عيسى أحمد مؤسسي الجائزة.


 


الاخبار المرتبطة


الأكثر قراءة



 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة