سفير جنوب السودان بمصر
سفير جنوب السودان بمصر


سفير جنوب السودان للنواب: سعداء برئاسة مصر للاتحاد الأفريقى

حسام صدقة

الثلاثاء، 04 ديسمبر 2018 - 02:13 م


التقت لجنة الشؤون الأفريقية بمجلس النواب، برئاسة النائب طارق رضوان، اليوم الثلاثاء، سفير دولة جنوب السودان لدي مصر جوزيف مومو.

وأكد سفير جنوب السودان، جوزيف مومو، إن العلاقات المصرية الجنوب سودانية تاريخية وليست وليدة اليوم، لافتاً أهيمة رفع مستوي العلاقات لتصل إلي الشراكة الأستراتيجية والأقتصادية والتجارية، قائلاً : العلاقات بين البلدين أزلية والقاهرة هي الجسر الذي يربطنا بالمنطقة العربية وإننا شديدي الحرص علي تعميق العلاقات.

وأعرب مومو، عن سعادة بلادة بتقلد مصر رئاسة الاتحاد الإفريقي عام 2019 والدور الذي يمكن أن تقوم به من أجل أفريقيا، مشيراً إلي أن مصر كانت من أوائل الدول التي اعترفت بجنوب السودان دولة مستقلة بعد انفصالها، ونشكر القيادتين الجنوب سودانية، والمصرية ممثله في الرئيس عبد الفتاح السيسي، لحرصهم الشديد علي توطيد العلاقات بين البلدين.

ولفت مومو، إلي أن مصر دائماً شديدة الحرص علي مساعده ودعم اشقائها الأفارقة والدور المصرى الفاعل لأستقرار جنوب السودان وأخذت موقف متوازن، قائلاً : " القاهرة دائما همها الأول الوقوف مع اشقائها، خاصة في جنوب السودان، فكنا في حالة حرب وبحاجة للمساعدة سواء السياسية أو اقتصاديا، ومصر لم تقصر معنا، إننا نثق في القيادة المصرية، ونتعامل معها ليس بصفه صديق دبلوماسي أنما شقيق أكبر، وعندما نتكلم معها فأننا نتحدث بقلب مفتوح".

وأشار مومو، إلي أن مصر بلد تحظي بقدر كبير لدي جنوب السودان، لافتاً إلي أن كثير ممن تعلموا في مصر، وكثير منهم في مناصب قيادية حالياً، قائلاً : ونحن في مصر نشعر إننا في بلدنا.

من جانبه أكد النائب طارق رضوان، رئيس لجنة الشؤون الأفريقية، حرص القيادة السياسية في العودة إلي أفريقيا بقوه وتعميق العلاقات مع الدول الأفريقية كافة ومن بينها دولة جنوب السودان، لافتاً إلي أهمية تبادل الزيارات مع البرلمان بجوبا، قائلاً : " يوجد حرص ورؤي للقيادة السياسية للعودة إلي قلب أفريقيا ونتمني أن يكون التنسيق علي المستوي البرلماني بنفس الوتيره والقوة التي تتمناها القيادة السياسية في كلا البلدين".

وقال رضوان، إن السلطات المصرية خصصت ممرا خاصا بالجوازات لمواطني دول الاتحاد الأفريقي بمطار القاهرة، وذلك تنفيذًا لتوجيه الرئيس عبدالفتاح السيسي، في إطار المعاملة التفضيلية للأشقاء الأفارقة، والحرص علي عمق العلاقات مع كافة الدول الافريقية، وذلك بالإضافة إلي القرار الخاص بملاقاه الافارقة نفس معاملة المصريين في كافة المنافذ الخاصة بوزارة الثقافة، وأيضا قرار المجلس الأعلي للاثار والذي يتظر تصديق الرئيس بتعامل السائحين الافارقة معاملة المصريين فيما يتعلق بأسعار المتاحف والمناطق الأثرية.

و أكدت النائبة مني منير، عضو اللجنة، أهمية العلاقات المصرية جنوب السودانية معربة عن استعداد مصر لتقديم أي خبرات قد يطلبها الجانب الجنوب سوداني في كافة المستويات الاقتصادية منها والتنموية، وكذلك البرلمان عبر معهد التدريب المٌنشأ داخله.

فيما طالب اللواء صلاح عفيفي، وكيل اللجنة، بإنشاء مكتب دبلوماسي أخر لجنوب أفريقيا في محافظة أسوان، لاسيما وأنها البوابة الرئيسية للتبادل التجارى بين مصر وأفريقيا، وهو ما عقب عليه السفير الجنوب سوداني بالتأكيد علي أهمية أسوان لاسيما وأن الرئيس عبد الفتاح السيسي أعلنها عاصمة الشباب الأفريقي، وأن هناك خطة متكاملة في شأن المكاتب الدبلوماسية بمصر ويتم تنفيذها.

وأكدت الدكتورة أمنه نصير عضو اللجنة، عمق العلاقات مع جنوب السودان ،علي تحقيق جزء كبير من الاستقرار في وقت سريع، لاسيما وأنه الطريق الأساسي للتنمية، فيما قال الدكتور سيد فليفل، أهمية التعاون المصري جنوب السوداني وتفعيل الأعتماد المتبادل بين البلدين لاسيما من خلال الزراعات التكاملية في محاصيل متعددة مثل قصب السكر والأرز الشرهة للمياة.

وأكد اللواء حاتم باشات، عضو اللجنة، قوة العلاقات المصرية بجنوب السودان وأهميه جوبا لدي القاهرة، قائلا ً: "جنوب السودان بمثابة أمن قومي لمصر وهناك صداقات قديمة مع قياداتها".

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة