أعمال المؤتمر العربي السابع عشر للمستشفيات
أعمال المؤتمر العربي السابع عشر للمستشفيات


تحسين خدمات الرعاية الصحية ضمن أعمال المؤتمر الـ17 لإدارة المستشفيات

حاتم حسني

الثلاثاء، 04 ديسمبر 2018 - 03:45 م

تواصلت أعمال المؤتمر العربي السابع عشر للمستشفيات "حوكمة خدمات الرعاية الصحية" والذي تعقده المنظمة العربية للتنمية الإدارية، بالتعاون مع الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، ومنظمة الصحة العالمية، وشراكة مؤسسة المواساة، وتحت رعاية وزيرة الصحة المصرية د.هالة زايد.

وقدمت خلال اليوم الثاني ثلاث جلسات الجلسة الأولى تناولت دور الحوكمة وتجربة المريض في تحسين خدمات الرعاية الصحية، ورأس الجلسة الأولى المهندس هاني محمود وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصرية الأسبق،  ورئيس وحدة الخدمات في مجموعة المواساة للخدمات الطبية، وقدمت بها أربع أوراق عمل تناولت الأولى دور الحوكمة في تعزيز القدرة التنافسية لخدمات الرعاية الصحية بالاستفادة من تجربة المريض، والثانية قياس الأداء كعنصر رئيسي في إدارة جودة الرعاية الصحية، والثالثة تبني أشكال من الحوكمة في تقديم نظام الرعاية الصحية للحصول على تجربة متميزة للمريض، والرابعة الحوكمة في إدارة مخاطر الكوارث.

ناقشت الجلسة الثانية من المؤتمر ناقشت التجارب الناجحة لحوكمة الرعاية الصحية بالاعتماد على تجربة المريض، وكانت برئاسة د. علي حياصات وزير الصحة الأردني الأسبق، و د.عماد العزازي، وتضمنت أوراق عمل عن التحديات الإستراتيجية والقانونية لحوكمة خدمات الرعاية الصحية المرتكزة على المريض، تجربة المريض واعتماد المستشفى نحو دمج مثالي، وإدارة جودة خدمات الرعاية الصحية المتميزة.

وكانت الجلسة الأخيرة من اليوم الثاني عبارة عن  جلسة حوارية حول التجارب الناجحة لحوكمة الرعاية الصحية تحدثت فيها د. وجيدة أنور بروفيسور طب المجتمع في جامعة عين شمس المصرية، والدكتورة ليلى المرزوقي رئيس مجلس السياحة العلاجية في الإمارات العربية المتحدة، والدكتور أحمد طومان، حيث اشتملت الجلسة السادسة على عرض لأهم التحديات الإستراتيجية والقانونية لحوكمة الرعاية الصحية المرتكزة على المريض، وأدار الجلسة د.محمد عوض تاج الدين وزير الصحة المصري الأسبق، حيث ناقشت التحديات الاستراتيجية والقانونية لحوكمة خدمات الرعاية الصحية المرتكزة على المريض، هذا وتختتم أعمال المؤتمر غدا وتصدر عنه التوصيات بحضور مشاركي 15 دولة عربية وأجنبية.
 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة