أبرز روبوتات 2018
أبرز روبوتات 2018


حصاد 2018| صور وفيديو .. أبرز وأخطر «الروبوتات» هذا العام

كريم هلال

الأربعاء، 05 ديسمبر 2018 - 05:01 ص

 

شهد عام 2018 طفرة كبيرة في قطاع التقنية في العديد من دول العالم، خاصة مع الإعلان عن أحدث ابتكارات التكنولوجيا في مجال الروبوتات.

 

وقامت العديد من الشركات التقنية الأشهر في العالم بتقديم أبرز وأحدث الروبوتات، والتي شهدت طفرة تكنولوجيا كبيرة بفضل تزويدها بتقنية الذكاء الاصطناعي المذهلة.

 

وتقدم بوابة أخبار اليوم أهم وأبرز 5 روبوتات شهدتها عام 2018 من بينها : 

1- الروبوت «Atlas»


كشفت شركة «Boston Dynamics» في أكتوبر الماضي عن فيديو جديد لروبوت«Atlas» المذهل الذى يركض ويقفز فوق العقبات بسهولة، وتقول الشركة فى وصف الفيديو: "أطلس يمارس الباركور"، ما يدل على أن الروبوت يقفز عدة قفزات متتالية لمسافات مختلفة، كما يمكنه التنقل على جذوع الأشجار، وتقول الشركة المطورة إن برنامج الروبوت تم تحديثه ليعطيه ميزات جديدة.

 
ووفقا لموقع «ديلى ميل» البريطانى يستخدم برنامج التحكم الجسم بأكمله بما فى ذلك الساقين والذراعين والجذع، لتنظيم الطاقة والقوة للقفز، كما يستخدم روبوت «Atlas» رؤية الكمبيوتر لتحديد موقعه وتحديد التضاريس بدقة.

 

2- الروبوت «Jueying» 


أطلقت جامعة تشجيانج بشرق الصين روبوت «Jueying»  المزود بـ4 أرجل،  قادراً على الجري وصعود السلالم، بحسب ما ذكرته وكالة شينخوا.

وبمقدور الروبوت الجديد «Jueying»  ذي الأرجل الـ4 القصيرة حمل 20 كيلوجراما من الأغراض، ويبلغ طوله متراً واحداً ووزن 70 كيلوجراماً.

 

وذكرت وكالة «شينخوا» أن الروبوت «Jueying»  كهربائي بالكامل، وقادر على العمل المتواصل لنحو ساعتين بعد كل عملية شحن كاملة، فضلاً عن قدرته على الجري بسرعة قصوى بأكثر من 6 كيلومترات خلال الساعة. 

 

3- الروبوت «FEDOR»

هو روبوت فضائي مُسلّح صنعته المؤسسة الروسية للدراسات.  وقد أعلن القائمون على تطويره أنهم سيسلمونه قريبا لشركة «روس كوسموس» استعدادا لإرساله في أول رحلة إلى الفضاء.

هذا الروبوت له خصائص أخرى مدهشة ومخيفة، منها قدرته على التعايش مع الظروف الخطرة، وامتلاكه مهارات إطلاق النار 

4- الروبوت «Igorek»

قامت شركة «كلاشنيكوف كونسينغ» الروسية المتخصصة في صناعة الأسلحة في أغسطس الماضي بالكشف عن روبوت قاتل يدعى «Igorek» ، يبلغ طوله 13 قدم، ويشغله طيارون يجلسون داخله.

ويزن هذا الروبوت الجديد نحو 4.5 طن، ويمكن أن يحمل أسلحة ومعدات في مخالبه، وتتيح المقصورة خلف الألواح الزجاجية للروبوت للناس الجلوس وتشغيل الروبوت من الداخل. ويتم حماية الطيارين من الرصاص والحطام وأي كائن خطير آخر خلف الزجاج المُدرع. 

5- الروبوت «Cheetah 3» 

طوّر معهد ماساتشوستس الأمريكي للتكنولوجيا في يوليو الماضي ،  روبوت أطلقت عليه أسم «Cheetah 3» أو «الفهد 3» والذي  يستطيع القفز على الطاولات والصعود على الدرج.


ويعتمد الروبوت «Cheetah 3»  الشبيه بالقطط على زوج من الخوارزميات لكل من "الإحساس"، وتستخدم الخوارزمية الأولى مقاييس التسارع والجيروسكوب ومواقع ساق المفاصل لحساب احتمالات حدوث تماس في الساقين وتوليد القوة والوقوع في منتصف الأرجوحة، وروبوت «Cheetah 3»  يمكنه تحديد ما إذا كان يجب دفع كل ساق أو رفعها بعيدًا.

أما الخوارزمية الثانية فتتنبأ بوضع الروبوت بحيث يمكنه الاستجابة بسرعة لوضعه، حتى لو قام شخص بدفع الروبوت، سيعرف كيفية العودة إلى المسار الصحيح.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة