نصائح لمزارعي الكمون والينسون خلال ديسمبر.. تعرف عليها
نصائح لمزارعي الكمون والينسون خلال ديسمبر.. تعرف عليها


نصائح لمزارعي الكمون والينسون خلال ديسمبر.. تعرف عليها

بوابة أخبار اليوم

الأربعاء، 05 ديسمبر 2018 - 10:04 ص

أصدرت الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية، عددا من النصائح والإرشادات لمزارعي الكمون والينسون والتي يجب على المزارعين إتباعها خلال شهر ديسمبر الجاري للمحافظة المحصول ومكافحة الآفات.

وقال المهندس محمود عطا رئيس الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية، إنه يجب على مزارعي «الكمون والينسون» الالتزام بالتوصيات الفنية والنصائح والإرشادات التي تقدمها إدارة المحاصيل خلال هذه الفترة حفاظا على الناتج الكمي والكيفي للمحصول.

«مزارعي  الينسون»

- يعتبر الينسون من المحاصيل الحساسة للتغير الفجائي في درجات الحرارة والرطوبة لذلك يجب على «مزارعي الينسون» عدم تعريض الأرض للجفاف لذلك تروى النباتات رية الزراعة ثم يعاد الري "رية المحاياه" بعد حوالي أسبوع إلى عشرة أيام من الزراعة للمساعدة على تمام الإنبات ثم يتم الري بعد ذلك كل 3 أسابيع أثناء الشتاء .

- يجب على «مزارعي الينسون» أن يتم عزيق الأرض من 3 إلى 4 مرات خلال هذا الشهر لتنظيف الأرض من الحشائش ويجب إضافة الدفعة الثانية من السماد الأزوتي 100 كجم / فدان سلفات أمونيوم، و 50 كجم / فدان سلفات بوتاسيوم .

«مزارعي الكمون»

-يجب على مزارعي «الكمون» الحفاظ على الري كل أسبوعين، وإضافة الدفعة الثانية من السماد الأزوتي 100 كجم / فدان سلفات أمونيوم و25 كجم / فدان سلفات بوتاسيوم 5و20% سرا أسفل النباتات في الأراضي القديمة .

-كما يجب على «مزارعي الكمون» إضافة الدفعة الثانية من السماد الأزوتي في الأراضي الجديدة تزيد لتصل الجرعة إلى 150 كجم / فدان سلفات أمونيوم (على أن تقسم على دفعات متكررة بمعدل 50 كجم لكل دفعة في حالة الإضافة الأرضية أو تذاب في ماء الري على أن تضخ مع الماء قرب نهاية فترة الري حتي لا يحدث تسرب وفقد للأسمدة.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة