المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة مع جيفرى دونالدسون المبعوث التجاري البريطاني
المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة مع جيفرى دونالدسون المبعوث التجاري البريطاني


وزير الصناعة يبحث مع المبعوث التجارى البريطانى مستقبل العلاقات الاقتصادية المشتركة

وائل المزيكي

الأربعاء، 05 ديسمبر 2018 - 12:03 م

 

عقد المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة جلسة مباحثات موسعة مع جيفرى دونالدسون المبعوث التجاري البريطاني حضرها جيفري آدمز سفير المملكة المتحدة بالقاهرة وقد استعرضت الجلسة مستقبل التعاون الاقتصادي بين البلدين خاصة في ظل قرار خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي .

وقال الوزير، إن العلاقات المصرية البريطانية علاقات تاريخية وإستراتيجية تستند إلى التفاهم المتبادل والعمل المشترك بين الجانبين في مختلف المجالات وعلى كافة الأصعدة ، مشيرا إلى أهمية التوصل لاتفاقات جديدة بين الجانبين تدعم مسيرة التعاون الاقتصادي المشترك وتسهم في تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية والصناعية بين الجانبين وتخدم الاقتصاديين المصري والبريطاني على حد سواء.

وأشار نصار، إلى أهمية تعزيز التعاون التجاري والاستثماري المصري البريطاني المشترك علي المستويين الثنائي والمتعدد ، مشيرا إلى إمكانية إنشاء مشروعات مشتركة بدول شرق وغرب إفريقيا والاستفادة من اتفاقات التجارة الحرة والتفضيلية الموقعة مع تلك الدول وكذا من المكاتب التجارية المصرية المنتشرة بدول القارة الإفريقية في الترويج لتلك المشروعات.

وأشار إلى أن الوزارة تعمل خلال المرحلة الحالية علي تكثيف التواجد التجاري المصري بدول القارة الإفريقية خاصة وان مصر ستترأس الاتحاد الإفريقي العام المقبل ، لافتا إلى أهمية تحقيق تكامل صناعي مصري بريطاني مشترك خاصة في ظل الإمكانيات الصناعية المصرية الضخمة خاصة في الصناعات كثيفة العمالة والتصدير لأسواق دول الشرق الأوسط وقارتي إفريقيا وأوروبا .

ولفت نصار، إلى ضرورة وضع خطة عمل شاملة لتحديد أولويات التعاون الاقتصادي المصري البريطاني خلال المرحلة المقبلة .

وقال إن حجم التبادل التجاري بين مصر والمملكة المتحدة بلغ العام الماضي 2 مليار و 491 مليون دولار مقارنة بـ 2 مليار و 325 مليون دولار خلال عام 2016 محققاً زيادة قدرها 7%، مشيراً إلى إن أهم بنود الصادرات المصرية للملكة المتحدة شمل الكابلات والزيوت والأسمدة والمنتجات الزراعية والملابس الجاهزة والكيماويات غير العضوية والمنسوجات والبلاستيك والحديد والصلب والسيراميك والمنتجات الورقية والأثاث، واهم بنود الواردات تشمل الأدوية والآلات والمعدات وبذور البطاطس والصناعات الهندسية .

وأضاف أن إجمالي الاستثمارات البريطانية في مصر تبلغ حاليا 5 مليار و405 مليون دولار في قطاعات البترول والغاز والأسمدة والاستشارات المالية والزراعة والاسمنت والمواد الغذائية.

ومن جانبه قال  جيفرى دونالدسون المبعوث التجاري البريطاني إن بلاده حريصة على تعزيز اطر التعاون المصري البريطاني المشترك في مختلف المجالات الاقتصادية، مشيراً إلى ضرورة الحفاظ على وتيرة التعاون المشترك بين البلدين وبصفة خاصة بعد قرار خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وأضاف أن مصر تلعب دوراً استراتيجياً بمنطقة الشرق الأوسط وقارة أفريقيا، لافتاً إلى أن هناك فرصاً ضخمة للتعاون بين مصر والمملكة المتحدة خاصة في مجالات التعليم والتعليم العالى والتدريب الفني والمهني وبناء القدرات والرعاية الصحية.

وأضاف دونالدسون، أن الوضع المستقر للاقتصاد المصري حالياً يبعث برسائل إيجابية لمجتمع الأعمال البريطاني لإنشاء مشروعات استثمارية مشتركة بالسوق المصري، مشيراً إلى إمكانية تفعيل التعاون بين المكاتب التجارية المصرية بقارة إفريقيا والمبعوثين التجاريين البريطانيين بدول القارة لتوسيع نطاق التعاون الاقتصادي بين مصر والمملكة المتحدة بالقارة السمراء

وأشار المبعوث التجاري البريطاني إلى ضرورة تفعيل دور مجلس الأعمال المصري البريطاني المشترك وغرفة التجارة البريطانية في دفع العلاقات التجارية والاستثمارية بين البلدين لمستويات غير مسبوقة ، لافتا إلى أهمية الاستفادة من الفرص الاستثمارية الضخمة المتاحة بالسوق المصري في مختلف القطاعات.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة