د. محمد معيط - وزير المالية د. محمد معيط - وزير المالية

بالفيديو| وزير المالية يحسم الجدل بشأن انخفاض أسعار السيارات

رضا خليل الخميس، 06 ديسمبر 2018 - 09:34 م

قال د. محمد معيط، وزير المالية، إنه بداية من شهر يناير المقبل وإلغاء الجمارك على السيارات الأوروبية، سيقوم المواطن بدفع ثمن السيارة مع احتساب سعر 18 جنيها للدولار.

وكشف "معيط"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي مصطفى بكري، ببرنامج «حقائق وأسرار»، المذاع على قناة «صدى البلد»، عن كيفية احتساب أسعار السيارات في الوقت الحالي فمثلا يتم استيراد سيارة من الخارج بسعر 20 ألف دولار، ويتم حساب الدولار بـ16 جنيها، ويصل سعرها إلى 320 ألف جنيه، ومع احتساب جمارك 30% بواقع 96 ألف جنيه يتم إضافتها إلى سعر السيارة وتصبح القيمة 416 ألف جنيه ومع احتساب القيمة المضافة 14% ومصاريف أخري يصل سعر السيارة الإجمالي إلى نحو 500 ألف جنيه.

وأكد وزير المالية أنه بداية من العام المقبل سيتم إلغاء الجمارك والبالغة 30% والقيمة المضافة أيضا، وسيتم احتساب سعر السيارة والبالغ 20 ألف دولار على أساس سعر الصرف الحالي والبالغ 18 جنيها ليصل سعر السيارة 360 ألف جنيه وهو ما سيدفع المواطن فقط.

وتابع وزير المالية: "سيتم تطبيق سعر 16 جنيها للدولار الأمريكي على ما يتم استيراده من خامات وماكينات تسهم في زيادة الإنتاج المحلي وترفع معدلات التصدير، فضلا عن دخول السلع الأساسية ضمن تلك المنظومة، كاشفا أنه يتم خلق حوافز حتى تحتوي مصر على قلاع صناعية وخلق فرص عمل ويتم رفع معدلات التصدير".

وأشار محمد معيط إلى أن من يستورد الخامات والماكينات التصنيع، يسهم بصورة كبيرة في خلق المزيد من فرص العمل للشباب ويقوم بدفع تكاليف وأعباء مواد بترولية ومياه وكهرباء وضريبة عقارية وعادية، ويمنح مرتبات ولذلك يجب أن يتم محاسبته على أساس سعر 16 جنيها للدولار الأمريكي.

واستطرد وزير المالية: "من الطبيعي أن يتم تطبيق سعر الصرف على باقي السلع التي يتم استيرادها من الخارج بواقع 18 جنيها للدولار، للسلع الاستفزازية سواء أكل القطط والكلاب والجلود تامة الصنع والملابس و الكافيار".

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة