صورة موضوعية
صورة موضوعية


8 أبواب للجنة.. تعرف عليها

إسراء كارم

الجمعة، 07 ديسمبر 2018 - 01:58 م

يتبين من الأحاديث النبوية الشريفة، أن عدد أبواب الجنة ثمانية أبواب، وجاءت بعض الأحاديث التي تبين بعض أسماء هذه الأبواب، حسب ما ذكرت دار الإفتاء المصرية.

واستشهدت دار الإفتاء بما ورد عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه واله وسلم قال: «من قال: أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأن محمدا عبده ورسوله، وأن عيسى عبد الله وابن أمته وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه، وأن الجنة حق، وأن النار حق، أدخله الله من أي أبواب الجنة الثمانية شاء».

وأوضحت أنه حسب ما جاء في بعض الأحاديث الصحيحة، فإن أسماء الأبواب التي بينتها هذه الأحاديث ستة، وهي: «باب الصلاة، وباب الجهاد، وباب الريان، وباب الصدقة، والباب الأيمن، وباب الكاظمين الغيظ والعافين عن الناس».

ويأتي دليل الأربعة الأولى: مما أخرجه البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه واله وسلم قال: «من أنفق زوجين في سبيل الله نودي من أبواب الجنة: يا عبد الله هذا خير، فمن كان من أهل الصلاة دعي من باب الصلاة، ومن كان من أهل الجهاد دعي من باب الجهاد، ومن كان من أهل الصيام دعي من باب الريان، ومن كان من أهل الصدقة دعي من باب الصدقة».

أما دليل الخامس: فمما أخرجه البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه في حديث شفاعة النبي صلى الله عليه واله وسلم وفيه: «فيقال: يا محمد، أدخل من أمتك من لا حساب عليهم من الباب الأيمن من أبواب الجنة، وهم شركاء الناس فيما سوى ذلك من الأبواب».

ويدل على السادس: ما أخرجه الإمام أحمد في «مسنده» عن الحسن مرسلا: «إن لله بابا في الجنة لا يدخله إلا من عفا عن مظلمة» كما ذكر ذلك الحافظ ابن حجر في «فتح الباري».

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة