الدكتور خالد غانم
الدكتور خالد غانم


الأوقاف: الإقناع والصبر والعمل من خلق الإسلام

إسراء كارم

الجمعة، 07 ديسمبر 2018 - 04:53 م

أكد الدكتور خالد غانم، مدير الإعلام بوزارة الأوقاف، أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، صابر وثابر حتى حول قبائل العرب من التفاخر بالأموال والأولاد إلى أمة العمل والأمل والحضارة.

وأضاف، خلال تصريحات لـ«بوابة أخبار اليوم»، حول كيفية التأسي بأخلاق النبي، أن الرسول استطاع بالصبر والدعوة أن يحول قومه من فرقة وتعصب وتفاخر بالأموال والأولاد إلى أمة واحدة تنتسب إلى الإسلام، وتؤمن به، وتقيم أوامره، وتجتنب ما نهى الله عنه، فأقام دولة وأحيا أمة في زمن قصير.

وأوضح أنه خلال ثلاثة وعشرين عامًا - لم ييأس النبي صلى الله عليه وسلم، ولم يتوان وإنما فكر وقدر لكل أمر عدته وعتاده، وكان حكيمًا في دعوته، حليمًا في إرشاده وهدايته، يعتمد على الإقناع في الردع عن المعاصي، وكان الزجر عنها الوسيلة الأخيرة عند الإصرار عليها .

واستشهد غانم، بقصة فيها أن أحد شباب المسلمين جاء للرسول صلى الله عليه وسلم يستأذنه في الزنا، فدعا الشاب إلى الجلوس بجواره؛ ليحميه من ثورة مَنْ حوله ممن استمعوا إلى قوله، ثم حاوره: أترضى الزنا لأمك؟ فقال الشاب: لا، فقال الرسول: وكذلك الناس لا يرضونه لأمهاتهم، أترضاه لأختك واستكمل حتى انصرف الشاب تائبًا عما نوى راغبًا في العفة مؤمنًا بأن عِرْض الناس عرضه.

واستكمل الدكتور غانم، تصريحه بأنه لا بد أن يكون كل إنسان صورة حية للإسلام يحاكي فيها تعاملات الرسول مهما كان دوره مثل الآباء، والأمهات، والمدرسة، والأطباء، ورجال الدعوة والمهندسون، كل الناس حتى نكون قدوة لغيرنا ونكون مثالا يسهم في بناء الحضارة. 

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة