وزير القوى العاملة خلال كلمته بافتتاح الدورة التدريبة لقانون العمل
وزير القوى العاملة خلال كلمته بافتتاح الدورة التدريبة لقانون العمل


خلال افتتاح الدورة التدريبية لقانون العمل

وزير القوى العاملة: لدينا كل الإمكانيات لتعود مصر لريادتها

بوابة أخبار اليوم

السبت، 08 ديسمبر 2018 - 01:11 م

 


قال محمد سعفان وزير القوى العاملة، إن القيادات النقابية بالشركات المواقع العمالية عليها مسؤولية كبيرة، تجاه وطنها وتجاه العمال، ولذلك تسعى الوزارة من خلال الدورات التدريبية على التحدث معهم وتعميق الحوار حول المسؤولية التي تطلبها هذه المرحلة.

وأضاف محمد سعفان، إن الدورات التدريبية في مجال قانون العمل، جاءت في إطار مبادرة " مصر أمانة بين أيديك" موضحا" نريد أن نعبر عن هذه الجملة بشكل حقيقي في ظل المرحلة الراهنة، والتي وصفها بأنها مرحلة إعادة الدولة المصرية إلى وجودها وكيانها.  

وأشار إلى أن ما حدث في عامي 2011 و2012، رجع بالدولة المصرية خطوات للخلف، وفي الوقت الحالي تسعى الحكومة جاهدة لبناء الدولة المصرية وإعادتها إلى وجودها وكيانها الذي يجب أن تكون عليه، واستطرد أن مصر لديها كل المقومات التي تسمح بذلك وعلى رأسها العامل المصري الذي يملك كل القدرة على أن يحقق المستحيل.

جاء ذلك خلال كلمة سعفان بافتتاح الدورة التدريبية في مجال قانون العمل رقم 12 لسنه 2003، والقوانين ذات الصلة، والتي عقدت بمقر نادي النصر للبترول، بحضور اللواء عبد المجيد صقر محافظ السويس، والقيادات التنفيذية ونواب السويس، ومئات العمال ممثلي اللجان النقابية بشركات السويس.

وروى الوزير أنه قبل ان يتولى حقيبة القوى العاملة، كان يشغل موقع رئيس النقابة العامة للعاملين بالبترول، وكان برفقه وزير البترول لأحد الشركات وعندما سال الوزير العمال عن مطالبهم تحدثوا عن نقص بعض القطع اللازمة لتشغيل المعدات وطالبوا برفع مستوى الماكينات لتعطي إنتاجية أعلى، لافتا إلى أن هذا عهد العامل المصري المحب لوطنه.

واستكمل أنه على العمال في المواقع الإنتاجية بذل المزيد من الجهد في العمل، ليصلحوا ما حدث في مصر قبل 7 سنوات، وليرى أبنائهم وأحفادهم ما حرم العمال منه، وليعود إلى مصر مجدها وتكون على درجة كبيرة من التقدم والتطور، وليقولوا للجيل الجديد من النشء هذا ما فعلناه لأجلكم.

وتطرق الى المشروعات الجارية في مصر، موضحا أن الدولة المصرية تنفذ أكثر من 7 آلاف مشروع قومي تفوق تكلفتها 1.5 ترليون جنيه، وهي توفر ألاف فرص العمل للشباب، ومن المستهدف استكمال هذه المشروعات الإنتاجية لاستيعاب عمالة أكبر لتصل تكلفتها إلى ما يقارب 3.5 ترليون جنيه، بهدف توفير الخدمات والرعاية للمصريين.

وعلق قائلا:" عندما نتحدث عن فرص العمل، لابد ان يكون حورنا مع أولادنا عن قيمة العمل" وقال أن هناك عدد لا يستهان به ل يكن يرغب في الالتحاق في وظيفة معينه وكان يحلم بمكان أخر، لكن بالاجتهاد والتأقلم والتفاعل مع المجتمع وبيئة العمل استطاع أن يحقق هدفه.

ونصح الشباب قائلا انه عليهم أن يبدوا العمل بما يتوافر أمامهم من فرص ومع بدء العمل سيتعلمون قيمة العمل وتضاف إلى كل منهم خبرات ومع الوقت سيبني كل منهم نفسه ويكتسب خبرات مجتمعية من بيئة العمل إلى أن ينقل نفسه من مكان لأخر حتى يصل إلى إشباع رغباته ويحقق في مجاله ما كان يتمناه.

وتطرق الوزير في كلمته عن الجهود التي تبذلها وزارة الصحة في حلمة 100 مليون صحة، موضحا أنها تستهدف في المقام الأول الحفاظ على صحة المواطنين، ومن وراء ذلك يجرى بناء قاعدة بيانات جديدة، سوف تستفيد منها الدول المصرية حال تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل.

 

وتحدث الوزير عن قانون العمل الجديد قائلا إن مسودة قانون العمل الجديد تستهدف زيادة الإنتاج من خلال الاستقرار في منظومة العمل بين المستثمرين وأصحاب العمل من جهة والعمال من جهة أخرى، وذلك تحت رعاية الحكومة ممثلة في وزارة القوى العاملة، بما يهدف إلى زيادة الإنتاج وتعظيم العائد الاقتصادي.

وأضاف محمد سعفان أن الحكومة ممثله في القوى العاملة، قدمت مسودة قانون العمل الجديد، للجنة الدائمة بمجلس النواب، لافتا أن الوزارة تسعى دائما لتنفيذ دورات تدريبية للخريجين لإكسابهم الخبرة، وجعلهم مؤهلين لسوق العمل، وفي أي موقع ينتقلوا إليه، أو إقامة مشروعات صغيرة أو متوسطة خاصة بهم.

وأوضح أن الوزارة انتقلت من التدريب الروتيني الذي يعتمد على التلقين إلى التدريب من خلال مجموعات من الشركات الأجنبية العاملة في مصر، والذي يستهدف نقل التجارب والخبرات المكتسبة.

وأعلن أن الدورات التدريبية التي نظمتها الوزارة تخرج فيها أكثر من 300 متدرب في العام الواحد، بكل شركة متخصصة في مجال صناعي.

 
 

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة