اجتماع وفد اتحاد الصناعات المصرية برئاسة المهندس محمد زكي السويدي رئيس الاتحاد
اجتماع وفد اتحاد الصناعات المصرية برئاسة المهندس محمد زكي السويدي رئيس الاتحاد


وزير التجارة البوروندي لوفد اتحاد الصناعات: آفاق التعاون مع مصر غير محدودة

وائل المزيكي

السبت، 08 ديسمبر 2018 - 05:56 م

 

 

عقد وفد اتحاد الصناعات المصرية برئاسة المهندس محمد زكي السويدي، ود. شريف الجبلي رئيس لجنة التعاون الافريقي، اجتماعا اليوم السبت، مع الوزيرين البورونديين الدكتور دوميتين نديهوكوبوايو وزير المالية والميزانية والتعاون للتنمية الاقتصادية، وجون ماري نيوكندي وزير التجارة والصناعة والسياحة، للتباحث حول فرص الاستثمار والتصنيع والتجارة بين البلدين.

 

وشارك في اللقاء موسى سليمان سفير بوروندي بالقاهرة، حيث حرص الوزيران البورونديان على توضيح وشرح المناخ الاستثماري ببلدهما، مؤكدان أن بوروندي بلد ذات موارد طبيعية متنوعة وغنية وجاهزة لكافة أنواع الاستثمار والمشروعات الاقتصادية في مجالات متنوعة مثل وفرة قصب السكر واحتياجها إلى تنمية صناعة السكر بجميع أشكاله للاستهلاك المحلي والتصدير.

 

 وأوضح الوزيران أن ضمن الموارد المعروفة بها بوروندي القهوة والخضروات والفاكهة وغيرها، وأيضا الثروة المعدنية، منها الذهب والكوبالت والنيكل، مشيرين أيضا إلى الفرص المتاحة في مجال صناعة الدواء والخدمات الصحية.

 

وردا على تساؤلات وجهها السويدي، فقد أكد وزير المالية البوروندي إلى سهولة إنشاء الشركات الجديدة في الدولة والتمتع بفترات سماح تصل الى خمس سنوات من الاعفاء الضريبي وجلب المعدات ومستلزمات التصنيع، مؤكدا عمل بلاده جاهدة في سبيل تسهيل تحويل الأرباح إلى خارج بوروندي نظرا لما واجهته من بعض القصور في توافر العملة الأجنبية.

 

وبعد جلسة مطولة من تبادل المعلومات والرد على كافة التساؤلات، اقترح د. شريف الجبلي قيام مجموعة من رجال الصناعة والأعمال بعمل زيارة استكشافية لدراسة احتياجات السوق البوروندي، سواء من ناحية الاستثمار أو المشروعات المشتركة أو الاستيراد أو التصدير بين البلدين الشقيقين.

 

ومن الجدير بالذكر أن اتحاد الصناعات المصرية يشارك بوفد، يرأسه المهندس محمد زكي السويدي رئيس الاتحاد، ويضم أعضاء من مجلس إدارة الاتحاد هم: «محمد البهي عضو هيئة المكتب ومجلس الإدارة، وهشام أبو العز، وم. محمد سرج، ود. غادة الجنزوري، ولفيف من رؤساء الغرف الصناعية وعلى رأسهم د. شريف الجبلي رئيس غرفة الصناعات الكيماوية ورئيس لجنة التعاون الافريقي بالاتحاد».

 

ويضم الوفد أحمد جابر رئيس غرفة الطباعة والتغليف ونائب رئيس المجلس التصديري للطباعة والورق، وم. خالد أبو المكارم وكيل غرفة الصناعات الكيماوية، ورئيس شعبة البلاستيك بالغرفة ورئيس المجلس التصديري للكيماويات والأسمدة، ود. ماجد جورج نائب رئيس غرفة صناعة الأدوية.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة