رئيس الوزراء
رئيس الوزراء


توقيع اتفاقية مع البنك الأوروبي لتمويل مشروع «كيشنر» بـ148 مليون يورو

أحمد عيسى- إسراء كارم

السبت، 08 ديسمبر 2018 - 07:54 م

 

شهد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، توقيع عقد التمويل الخاص بمشروع مصرف كيتشنر بقيمة إجمالية 148 مليون يورو المقدم من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية.

وقام بالتوقيع الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، و سوما شكرباتى، رئيس البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، ويهدف المشروع لتحسين الأحوال الصحية والبيئية لسكان محافظات كفر الشيخ، والغربية، والدقهلية، القريبين من منطقة مصرف كيتشنر، ودعم تنقية البحر الأبيض المتوسط من خلال برنامج التنقية المتكامل.

ويعد "كتشنر" أكبر مصرف صحي في مصر، وأنشئ عام 1899 ويبلغ طوله 85 كيلو مترا، حيث يبدأ بمحافظة الغربية، ويمر على محافظة الدقهلية، مرورا بعدد من مراكز كفر الشيخ.

ويستفيد من الاتفاقية الخاصة بدعم تنقيه المياه بالمصرف، حوالى11 مليون مواطن يسكنون بالمحافظات الثلاث، وأصدر الرئيس تكليفات واضحة للحكومة بالعمل على حل هذه الأزمة، وتوفير التمويلات اللازمة من قبل المؤسسات الدولية، وهو ما عملت عليه وزارة الاستثمار والتعاون الدولي، مع هذه المؤسسات لحل هذه المشكلة في أسرع وقت.

وأوضحت الوزيرة، أن المشروع سيقسم إلى 3 محاور، هي صرف صحي مع وزارة الإسكان وبنك الاستثمار الاوروبى، ومخلفات صلبة مع وزارة التنمية المحلية والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، وأعمال تطهير المصرف ورفع كفاءته بين وزارة الموارد المائية والري والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية.

وذكرت الوزيرة، أن مشروع مصرف كتشنر في منطقة دلتا النيل في مصر، يهدف من خلال الاستثمارات في 3 محاور وهي؛ جمع ومعالجة مياه الصرف الصحي،  وإدارة النفايات الصلبة، وإعادة تأهيل البنية الأساسية للمصرف، موضحة أن المشروع يتضمن عادة تأهيل ما يقرب من 24 محطة معالجة صرف صحي قائمة، والتوسع في عدد 6 محطات لمياه الصرف الصحي، وإنشاء محطة لمياه الصرف الصحي، وانشاء أنظمة مركزية لجمع مياه الصرف الصحي.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة