«الإيكاو» ترفع شعار «عدم ترك أي بلد وراء الركب» في يوم الطيران الدولي
«الإيكاو» ترفع شعار «عدم ترك أي بلد وراء الركب» في يوم الطيران الدولي


«الإيكاو» ترفع شعار «عدم ترك أي بلد وراء الركب» في يوم الطيران الدولي

إنجي خليفة

السبت، 08 ديسمبر 2018 - 09:54 م

أحيت منظمة الطيران المدني الدولي (إيكاو)، يوم الطيران المدني الدولي 2018 تحت شعار "العمل معا لضمان عدم ترك أي بلد وراء الركب"، وهي حملة تُسلط الضوء على الجهود التى تبذلها "الإيكاو" لمساعدة الدول على تطبيق القواعد والتوصيات الدولية (SARPs).

وتشارك المنظمة العربية احتفالات هذا اليوم لتأكد على التزامها الدائم بمبادئ اتفاقية شيكاغو التي انضمت إليها الدول العربية، وانخراطها في كل المبادرات الرامية إلى تطوير صناعة النقل الجوي وتعزيز دوره في تحقيق التنمية المستدامة في كل أنحاء العالم.

وجاء في بيان مشترك للدكتور أولومويا بينارد أليو، رئيس مجلس منظمة الطيران المدني الدولي، والدكتورة فانغ ليو، الأمينة العامة للمنظمة، أن الاحتفال بتاريخ الطيران التعاوني الفريد ومساهماته المدهشة في السلم والازدهار العالميين، يعتبر حدثاً تاريخياً، وأن شعار يوم الطيران المدني الدولي لهذا العام جاء على أساس متكرر للفترة الثلاثية ٢٠١٦- ٢٠١٨ للإيكاو، من أجل تسليط الضوء على القدرة التحويلية الهائلة للترابط الجوي في تحسين حياة الشعوب.

وأكد البيان ذاته، على أنه بالرغم من النطاق المذهل للتأثيرات الاقتصادية، فإن هناك تنامي في أحجام الرحلات التجارية ولم تسجل أي علامات تباطؤ، بل أن التنبؤات الحالية تشير إلى أن أعداد ركاب وعمليات النقل الجوي العالمي ستتضاعف بحلول منتصف ثلاثينيات هذا القرن، ومن المتوقع أن يقلع ويهبط ما لا يقل عن ٢٠٠ ألف رحلة في اليوم في جميع أنحاء العالم.

و دعا البيان الدول والحكومات إلى مواصلة دعم مبادئ الحدود المفتوحة والتجارة الحرة، بحيث يتمكن النقل الجوي من الاستمرار في إقامة الترابط وإتاحة فرص جديدة للسفر والتجارة وتعزيز تفاهم جديد بين جميع شعوب العالم.

وخلص البيان إلى أنه قد يكون تحسين المهارات والقدرات المحلية لضمان الامتثال للأحكام الصادرة عن الإيكاو مهمة وشاقة للعديد من الدول النامية، لهذا فإن شعار "عدم ترك أي بلد وراء الركب" ينطوي على إقرار بهذه التحديات مع تشجيع المزيد من السخاء والمساعدة من الدول الأكثر تقدما والجهات المانحة.

ويوافق يوم 7 من ديسمبر التوقيع على معاهدة الطيران المدني الدولي في ⁧‫شيكاغو⁩ عام 1944م حيث وقعت 52 دولة من الدول 54 المشاركة في مؤتمر للطيران المدني الدولي بمدينة ⁧‫شيكاغو⁩ على معاهدة الطيران المدني الدولي، التي تعرف باسم ⁧‫معاهدة شيكاغو⁩ وهي المعاهدة الدولية التي سمحت بتطوير الطيران المدني الدولي على نحو آمن ومنظم.

وبمقتضى ⁧‫معاهدة شيكاغو⁩ 1944م أنشأت الدول منظمة الطيران المدني الدولي إيكاو، لتولي إدارة وتنظيم شؤون معاهدة الطيران المدني الدولي؛ لتحل محل اللجنة الدولية للملاحة الجوية التي أُنشئت بمقتضى معاهدة باريس 1919م ‫وتضم "إيكاو" جميع الدول الأعضاء الموقعة والمصدقة على معاهدة شيكاغو وعددها 192 دولة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة