الدكتور محمد معيط وزير المالية
الدكتور محمد معيط وزير المالية


خلال لقائه رئيس البنك الاسيوي

معيط: لدينا فرص للتعاون مع البنك الأسيوي في المترو والموانئ والمطارات

عواد شكشك

الأحد، 09 ديسمبر 2018 - 09:35 ص

 

التقى وزير المالية د.محمد معيط، مع رئيس البنك الأسيوي للاستثمار في البنية التحتية جين ليكون Jin Iiqun ، وذلك أمس السبت 8 ديسمبر، على هامش افتتاح منتدى أفريقيا 2018 والمقام حاليا بمدينة شرم الشيخ.

وأكد وزير المالية تحسن الأداء الاقتصادي لمصر وتجاوز الصعوبات والمشكلات التي عاني منها الاقتصاد القومي خلال الفترة الماضية حيث نشهد حاليا تحسن ملحوظ في الأداء الاقتصادي، لافتا إلى أن الحكومة المصرية على علم بمواطن الضعف التي يعاني منها الاقتصاد ،حيث يجري العمل على علاجها مثل معدلات البطالة التي نركز حاليا علي خفض معدلاتها.

وقال إنه عرض على رئيس البنك الأسيوي فرص التعاون المتاحة حاليا بين مصر والبنك الأسيوي للاستثمار في البنية التحتية خاصة في 5 قطاعات وهي تطوير السكك الحديدية وتحديث شبكة أتوبيسات النقل العام والتوسع في إنشاء خطوط مترو الإنفاق وتحديث وتطوير الموانئ والمطارات المصرية وتنمية قطاع الطاقة الجديدة والمتجددة.

وأكد معيط أن اللقاء مع رئيس البنك تناول ايضا نتائج الاجتماعات التي اجراها وفد رفيع المستوي للبنك الاسيوي مع كبار المسئولين بالحكومة المصرية خلال زيارته القاهرة نهاية الشهر الماضي حيث ضم الوفد اعضاء مجلس الادارة التنفيذيين للبنك في اول زيارة لدولة خارج قارة اسيا، وهو ما يعكس اهتمام البنك الاسيوي بتعميق علاقات التعاون مع مصر احد اهم الدول المحورية بمنطقة الشرق الاوسط والعالم مشيرا الى ان رئيس البنك اشاد بحفاوة وزارة المالية في استقبال وفد مجلس الادارة التنفيذي خلال زيارتهم للقاهرة.

من جانبه اكد رئيس البنك الاسيوي نجاح تعاون البنك مع مصر في قطاعي الصرف الصحي والطاقة الشمسية، لافتا الي اهتمام البنك بفرص اخري للتعاون بين الجانبين في قطاعات البنية التحتية والتنمية الصناعية وتطوير المرافق العامة، كما دعا الي ضرورة اهتمام مصر والدول النامية عموما بتطوير القطاع الانتاجي والصناعي لما له من اثار قوية علي زيادة معدلات النمو الاقتصادي.

ودعا رئيس البنك الاسيوي الي ضرورة ايجاد فرص تنافسية واستغلال البنية التحتية بمصر خاصة قناة السويس التي يمكن الاعتماد عليها عند الانتهاء من مشروعات تنمية محور المنطقة الاقتصادية للقناة لتكون حلقة الربط بين قارتي اسيا وافريقيا.

وحول فرص التعاون التي عرضها وزير المالية اكد رئيس البنك الاسيوي دعم البنك بشكل كامل لهذه الفرص والمشروعات التي تخطط لاقامتها الحكومة المصرية خاصة ما يتعلق بتطوير الموانئ والمطارات لافتا الي اهمية تحويل مطار القاهرة الدولي الي مركز اقليمي للنقل الجوي للربط بين جنوب افريقيا وقارتي اسيا واوروبا.

واضاف ان البنك الاسيوي لديه خبرة كبيرة ايضا في مجال خطوط مترو الانفاق ولذا يرحب بالتعاون مع مصر في هذا القطاع، موضحا ان مصر تمتلك اراضي صحراوية شاسعة يمكن استغلالها في انشاء محطات لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية.

يذكر ان حجم استثمارات البنك يبلغ حاليا 5 مليارات دولار موزعة علي 28 مشروعات في العديد من الدول. كما يسهم البنك حاليا فى تمويل عدد من مشروعات الطاقة الشمسية بمنطقة بنبان بمحافظة اسوان بقيمة 210 مليون دولار بخلاف التوقيع بالاحرف الاولي علي اتفاق لمساهمة البنك الاسيوي في تمويل مشروع للصرف الصحي بالتعاون مع البنك الدولي بقيمة 300 مليون دولار.
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة