خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز
خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز


خادم الحرمين يرأس القمة الخليجية الـ 39 في الرياض..اليوم

حازم الشرقاوي

الأحد، 09 ديسمبر 2018 - 11:44 ص

يرأس خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، اليوم الأحد 9 ديسمبر، القمة الخليجية الـ39 لدول مجلس التعاون الخليجي والتي تستمر يوم واحد في الرياض.
 يناقش قادة الخليج خلال القمة الـ39 عددا من القضايا المهمة يأتي مقدمتها سبل مكافحة الإرهاب، وتطورات الأوضاع في المنطقة، وبخاصة الوضع في اليمن، وسوريا، وليبيا، وقضية العرب الأولى القضية الفلسطينية، والتهديدات والتدخلات الإيرانية في شؤون دول المجلس والدول العربية ودعمها للحوثيين في اليمن.
ويبحث القادة مسيرة العمل الخليجي المشترك، وما تم إنجازه في إطار تحقيق التكامل والتعاون الخليجي في المجالات السياسية والدفاعية والاقتصادية والقانونية، ومنها العملة الخليجية الموحدة التي تعد أحد المشروعات الاقتصادية المهمة في مسيرة دول المجلس، ويتولى متابعته المجلس النقدي الخليجي.
تمكنت دول المجلس من تشكيل وتأسيس هيئات ومنظومات عسكرية فاعلة، فأصبح الآن منظومة قيادة وسيطرة موحدة، وتم إنشاء القيادة العسكرية الموحدة، وافتتاح مركز العمليات البحرية الموحد، وإنشاء قوة الواجب البحري "81"، والبدء في تفعيل مركز العمليات الجوي والدفاع الجوي الموحد.
وتأتي هذه القمة بعد الدورات الثماني والثلاثين السابقة حيث استضافت السعودية أعمال الدورة سبع مرات بدءًا من الدورة الثانية، وحفلت بالكثير من التطورات والمبادرات والقرارات التي تصب في خدمة المواطن الخليجي أولاً ورفعة شأنه بصفته المكون الأول لدول المجلس.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة